سلطت صحيفة "ليفربول إيكو" البريطانية، الضوء على محمد صلاح بعد الاحتفاء به من الجماهير العربية في دبي، خلال بطولة كأس السوبر الودية في الإمارات.

محمد صلاح شارك في مواجهة ليون مع ليفربول ويستعد لمباراة ميلان في نفس البطولة الودية، استعدادًا للنصف الثاني من الموسم بعد كأس العالم.

صحيفة "ليفربول إيكو" البريطانية، أشادت بالترحاب الكبير من الجماهير العربية وتأثرهم بتواجد محمد صلاح، وسلطت الضوء على قيمة النجم المصري وتأثيره الإيجابي في نفوس العرب والإنسانية.

طالع أيضًا.. مهاجم أستون فيلا: أحاول التعلم من محمد صلاح "البارع" لأطور نفسي

وكل ما يلي، كما جاء عبر الصحيفة البريطانية في تقريرها عن محمد صلاح ..

لم يكن مفاجئًا سماع ارتفاع أصوات الجماهير داخل استاد آل مكتوم مساء الأحد ، بمجرد دخول محمد صلاح للإحماء قبل المباراة.

بينما تلقى كل لاعب في فريق ليفربول هتافات صاخبة من حوالي 15 آلاف مشجع، قبل مواجهة ليون، لكن الملك المصري كان صاحب الهتافات الأعلى والأكثر من الجماهير.

بصفته صانع الحضارة في كرة القدم العربية، ليس من المبالغة الإشارة إلى أن صلاح هو بطل لمئات الملايين من الناس. من بدايات متواضعة في نادي المقاولون المصري إلى النجومية في الدوري الإنجليزي الممتاز.

الآن، الجميع يعرف إنجازات المصري، سواء بشكل جماعي أو فردي، للاعب اكتسح المستويات العالية في كرة القدم، منذ أن انضم إلى ليفربول قادمًا من روما في 2017، ولكن الأمر لم يتوقف عند الملعب فقط، بل خارج حدوده أيضًا.

في عام 2019، بعد أسابيع فقط من مساعدة صلاح لليفربول على تحقيق المجد في دوري أبطال أوروبا في مدريد، وجد بحث أجرته جامعة ستانفورد انخفاضًا بنسبة 18.9٪ في جرائم الكراهية ضد المسلمين في ميرسيسايد في العامين اللذين قضاهما صلاح في النادي.

وجاء في التقرير أن "تجربة الاستطلاع تشير إلى أن هذه النتائج قد تكون مدفوعة بزيادة الإلمام بالإسلام"، وتشير هذه النتائج إلى أن التعرف الإيجابي على المشاهير مثل محمد صلاح،  يمكن أن يكشف عن معلومات جديدة وإنسانية عن المسلمين مما يقلل من المواقف والسلوكيات المتحيزة بشكل عام.

قال يوسف ماجد في عام 2018 وهو في الثالثة عشرة من عمره: "إن محمد صلاح مثل النسخة العربية من ستيفن جيرارد ، إنه لاعب رائع ومحترم وأعتقد أنه رائع لجميع المسلمين في كل مكان لأنه يبعث برسالة جيدة عن هذا الدين".

وأضاف: "لقد عانيت شخصيًا من التنمر على الأشياء التي حدثت (هجمات إرهابية)، لذا فإن وجود شخص عربي في أحد أكثر الأندية نجاحًا يجعل الناس يفكرون: 'انتظر ، هل كل العرب هكذا؟ حقا هل كل المسلمين سيئون؟ '. أعتقد أن هذا يجعل المسلمين يشعرون بالأمان لأنه يجعل الناس يفكرون فيما سيقولونه، لأن الإسلام لا يمكن تمثيله في الإرهابيين".

ولكن في حين أن صلاح أصبح من أساطير ليفربول لدرجة أن لهجة الإنجليزية تسللت بلطف إلى لهجته في بعض الأحيان، فإن العالم العربي هو الذي يمثله رمز ليفربول حقًا على المسرح العالمي.

"مو محبوب ومحبوب بشدة في العالم العربي، وخاصة بين الشباب"، هذا ما يقوله مو سنان، أحد مشجعي ليفربول المقيمين في دبي وأصله من العراق.

وأكمل:  "إنه رجل من الناس! قصته معروفة على نطاق واسع عن مدى صعوبة حياته، حيث يسافر من مسقط رأسه نجريج إلى القاهرة للتدريب ولعب كرة القدم، وعاش مثل أي طفل أصغر سنًا في تلك المنطقة يحلم، ومن ثم أصبح معشوق الشعب لأنه واحد منهم ويعيش حياة مماثلة لهم".

واختتم: "ما يجعل العرب والشرق الأوسط الآخرين يحبونه أيضًا هو الرابط - الثقافة واللغة التي يتشاركونها معًا - والتي كانت مصدر قوة كبير لصلاح. الناس من الدول المجاورة لمصر والخليج لا يختلفون كثيرًا عن المصريين من حيث اللغة والثقافة، ومن ثم فهو محبوب للغاية من قبل الناس في هذه المنطقة، إنهم يشعرون أنه واحد منهم".

بينما أضاف ماجد الهامشي، الذي يدير حساب ليفربول الإماراتي على إنستجرام: "محمد صلاح هو رمز كرة القدم ومعشوق في عالمنا العربي".

بعد أكثر من خمس سنوات في كرة القدم الإنجليزية كواحد من أفضل نجومها ، أصبح صلاح لغزًا محيرًا: رجل متواضع وخجول بطبيعته، يمكن أحيانًا أن يخطئ إيمانه بقدراته التي وهبها الله على أنه مغرور".

محمد صلاح شخص إنساني متواضع، رجل الأسرة الذي نادرا ما يتحدث إلى وسائل الإعلام. ومع ذلك، يمكن رؤيته أيضًا وهو يتزين بأغلفة مجلة GQ، هذه التناقضات هي التي تجعل من الصعب على أي شخص يتطلع إلى وضع مهاجم ليفربول في فئة محددة.

هناك قصة تُروى عن صلاح في مصر عن إحضاره للطعام من قريته في بسيون عندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات لإطعام الكلاب التي كانت تتجمع حول المناطق التي اعتاد أن يتدرب فيها.

في الوقت الحاضر ، تمتد مؤسسته الخيرية إليه باستخدام وضعه وثروته لمساعدة قضايا حقوق الحيوان، ودور الحضانة المحلية وعلاجات اللوكيميا للأطفال، كما قام صلاح ببناء مؤسسة دينية في وطنه للأطفال للدراسة.

إنه بعيد كل البعد عن كونه لاعب كرة قدم عادي، حتى لو كانت الصورة النمطية السلبية عن لاعب على مستوى النخبة غالبًا ما تكون غير دقيقة وغير عادلة إلى حد كبير.

لقد قام أيضًا بتمويل بناء محطة معالجة للحصول على مياه نظيفة وآمنة هناك أيضًا، هو لا يزال مرتبطا بشعبه وقريته، رغم أنه بعيد عنهم منذ 10 سنوات.

هذه هي قوة نجم صلاح والاهتمام الذي يكتسبه حتمًا عندما يخرج إلى العلن، لا يطلب ليفربول دائمًا من هدافه الوفاء بالكثير من الالتزامات خارج الملعب، حيث يُطلب من اللاعبين الشباب غالبًا تولي زمام المبادرة في محاولة لإعدادهم من أجل الحياة في نظر الجمهور.

لكن كان من الملحوظ أن صاحب القميص رقم 11 شارك في زيارة ليفربول لبعض الأطفال المحليين في وقت سابق من هذا الأسبوع، تتجاوز قيمته للنادي ما يمكنه القيام به على أرض الملعب، وقد قال العديد من المقيمين في دبي منذ فترة طويلة ، والذين تحدث إليهم مكتب المساعدات الإنسانية الأوروبي (ECHO) هذا الأسبوع، أن قاعدة مشجعي فريق الريدز قد تضخمت بشكل كبير منذ ذلك الحين. وصعد المصري إلى مرتبة النخبة داخل اللعبة.

إذا كانت هذه الرحلة إلى دبي أكثر تركيزًا على كرة القدم من جولة في منتصف الموسم، في مناطق مثل الشرق الأقصى والولايات المتحدة، فإن مكانة صلاح المذهلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط يجب أن تؤدي على الأقل إلى طرح مُلاك ليفربول السؤال، حول أهمية الجوهرة التي يمتلكونها، وكم هو شخص عظيم ساعد في تغيير رؤية الناس لدينه ولفريقه ولبلده.