يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تطبيق ركلات الترجيح في دور المجموعات بداية من بطولة كأس العالم 2026 المقبلة في أمريكا، المكسيك، وكندا.

وأفادت صحيفة "ذا أثلتيك" الأمريكية، أن فيفا يريد تطبيق هذا الأمر من المونديال القادم، لحسم حصول أحد الفرق المتنافسة في المجموعة على نقطة إضافية، إذا تعادلوا في عدد النقاط.

ستضم بطولة 2026 عدد منتخبات أكبر، حيث ستكون 48 فريقًا بدلًا من 32، وبالتالي، ستتكون تلك النسخة من 16 مجموعة، كل مجموعة تضم 3 منتخبات، بدلًا من 8 مجموعات تضم 4 فرق كما نتابع في قطر 2022.

اقرأ أيضًا.. وزير الرياضة يلتقي إنفانتينو خلال مباراة تونس وفرنسا في كأس العالم

كأس العالم 2026

سيتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى مرحلة دور الـ32، هذا ما تم التصويت عليه بالإجماع في الاجتماع السابق للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، ولكن من الممكن أن تعود مرة أخرى المجموعات إلى 4 فرق في المستقبل.

إذا استمر النظام على وجود 3 منتخبات فقط في كل مجموعة، سيدخل فيفا ركلات الترجيح لتحديد الفريق الذي سيحصل على عدد نقطة أكثر في حالة التعادل مع منافس آخر ربما تحدث قبل انطلاق المباراة أو بعد نهايتها.

ومع ذلك، إذا حدثت ركلات الترجيح بعد المباراة، فهناك خطر كبير بشأن التلاعب في النتائج بين الفريقين ضد الثالث للتأهل إلى المرحلة التالية.