يؤمن ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين أن كأس العالم مسابقة قاسية للغاية والأفضل لا يفوز دائمًا باللقب، حيث أن خطأ واحد كفيل بتوديع المنافسة، وتحدث عن قائد فريقه ليونيل ميسي وعدد من لاعبيه الآخرين.

هناك العديد من اللاعبين الذين يلعبون في الدوري الإيطالي وهم جزء من تشكيلة الأرجنتين، تحت قيادة المدرب سكالوني.

أحد هؤلاء هو لاعب خط وسط يوفنتوس لياندرو باريديس، الذي وصفه المدرب في تصريحاته لصحيفة "لا جازيتا ديلو سبورت" الإيطالية بأنه يشبه المخضرم أندريا بيرلو على الجانب التكتيكي.

قال سكالوني: "لقد كان لباريديس تطور تكتيكي مشابه لتطور بيرلو، حيث لديه نفس الأسلوب، إنه يجعل كل شيء سهلاً، ويلعب التمريرة العمودية التي نحبها حقًا".

وأضاف مدرب الأرجنتين: "نريد أشخاصًا يتمتعون بثبات جيد وواحد أو اثنين يمكنهم كسر الحدود".

قام سكالوني أيضًا بتقييم فرص الأرجنتين قبل مباراتهم الافتتاحية ضد السعودية يوم الثلاثاء، وكذلك أهمية المهاجم لاوتارو مارتينيز بالنسبة لمجموعته.

واستطرد: "لقد ترسخت فكرة رهيبة بين الجماهير واللاعبين، بأننا لن نفوز أبدًا، النجاح في كوبا أمريكا كسر هذه السلسلة، وألقى بثقله على ميسي وكان الناس يثقون في المنتخب الوطني".

تابع سكالوني: "كانت بذور التغيير قد زرعت في وقت سابق، في الهزيمة أمام البرازيل في نفس البطولة قبل عامين".

ظهر مارتينيز لأول مرة دوليًا مع الأرجنتين في 2018، لكنه استمر في ترسيخ نفسه كلاعب الاختيار الأول، حيث خاض 40 مباراة دولية باسمه و21 هدفًا دوليًا، وتحدث سكالوني عن أهميته.

وأفاد المدرب: "لقد كان ولا يزال أساسيًا، إنه فتى ثمين بالنسبة لنا، لقد قدم لنا الكثير من حيث كرة القدم والأهداف والجانب الإنساني".

وأكمل: "منذ وصولنا علمنا أنه سيكون مهاجمنا، مع سيرجيو أجويرو (معتزل الآن)، الذي كان سيساعده في البداية".

تابع سكالوني: "لقد كان يؤدي أداءً جيدًا بالفعل في الإنتر وكنا على يقين من أنه مع شبابه ورغبته وكل معرفته الكروية، كان سيصبح أساسيًا بالنسبة لنا".

وشدد: "نحن مدينون له حقًا بالكثير لأنه قدم كل ما لديه لنا وللسبب، لقد جاء إلى المنتخب الوطني حتى عندما لم يكن في أفضل الظروف، كان يريد أن يأتي ويريد أن يكون هناك، إنه مثال".

وعن باولو ديبالا، المنضم من يوفنتوس إلى روما، امتدحه سكالوني مواصلًا: "لقد كان اختيارًا ذكيًا للغاية لأن روما مدينة رائعة، أعتقد أنه يمكن أن يصبح قدوة حقيقية في مكان كهذا".

وشدد: "لقد وجد مدربًا (مورينيو) قادرًا على إخراج أفضل ما لديه، أنا حقًا أحب هذا التغيير في البيئة بالنسبة له".

واسترسل سكالوني: "مديري المنتخبات الوطنية مثلي ينظرون دائمًا إلى كيفية تكيف اللاعبين مع أنديتهم الجديدة، وديبالا يناسب فريق روما تمامًا لقد قام بعمل جيد جدًا للتكيف، إنه شخص غير عادي، ومهم للغاية لنجاح المجموعة، نحن نحبه".

لم تتكبد الأرجنتين أي هزيمة منذ خسارتها 2-0 أمام البرازيل في نصف نهائي كأس كوبا أمريكا 2019، وهي على بعد مباراة واحدة لم تُهزم بعد أن تعادل الرقم القياسي لإيطاليا البالغ 37، والذي سجله روبرتو مانشيني.

اقرأ أيضًا.. بيدري يعلق على إصابة بنزيما ويوجه رسالة إلى ميسي

وأردف سكالوني: "إنه مجرد رقم، لا أكثر، لم نستحق الخسارة أمام البرازيل، كان من الممكن أن نخسر مباريات أخرى، الإحصائيات موجودة ليتم تجاوزها، وهي لا تساوي شيئًا بالنسبة لي".

وشدد: "نحن بخير لكننا بالتأكيد لسنا منيعين، حتى أقل من ذلك في كأس العالم، أنا أقدر شيئين: أولًا، من الصعب التغلب على الأرجنتين، وثانيًا، حقق هذا الفريق نجاحات مع الشعب".

وشدد سكالوني: "تم خلق تناغم رائع بين اللاعبين والمشجعين والمدربين وسيبقى، بغض النظر عن كأس العالم، إنها منافسة غادرة للغاية، الفريق الأفضل لا يفوز دائمًا، لكننا نعرف ما نريد وكيف نريد أن نلعب".

وفي مقابلة مع صحيفة "ole" صرح سكالوني: "نحن بخير، لدينا فكرة عن اللعبة ولن نتغير، يمكننا التنافس مع الجميع، لا أعتقد أن هناك فريق مفضل للتتويج بمونديال قطر، هذا مستحيل، هناك منتخبات وطنية رائعة، الكثير منها سيكون قادرًا على مواجهة بعضها البعض في دور الـ16 والاستمرار".

وأوضح: "هذا هو السبب في أنه من الصعب تحديد من سيفوز، هناك 10 على الأقل يمكن أن يفوزوا وهذا يدل على المستوى العالي لهذا الحدث، هناك توازن أكثر بكثير مما كان عليه في الإصدارات السابقة".

وبشأن ليونيل ميسي قائد الفريق المخضرم، أكد سكالوني: "ميسي بخير، نعتقد أنه في لحظة النضج التام، يجب أن يستفيد من هذه اللحظة، فهو يعرف ذلك، وأكررها له دائمًا، في النهاية، ليس فقط كل الأرجنتينيين ولكن أيضًا جميع عشاق كرة القدم يرغبون لرؤيته يلعب لبعض الوقت، أنا متأكد من أن ليو سيلعب كما يعرف كيف يقوم بذلك". 

وفيما يتعلق بالمونديال عاد سكالوني للحديث متابعًا: "كأس العالم قاسية وظالمة للغاية لأولئك الذين يستحقونها حقًا، هناك مناسبات تشارك فيها المنتخبات الوطنية في النهائي والتي لم تظهر أي نوع من التفوق على الآخرين خلال البطولة".

وأشار: "لا أخطاء مسموح بها في كأس العالم، خطأ واحد يجعلك تودع البطولة، إذن، أنا من رأيي أنه عليك اللعب حتى النهاية بفرح، بالتأكيد، في ضوء الظهور الأول، سوف يرتفع مستوى الأدرينالين: هناك من سيكونون أكثر قلقًا والذين لن يفعلوا ذلك لكن يجب أن نحافظ دائمًا على توازن معين، في محاولة لفهم أن هذه بطولة كرة قدم، فهذه هي كرة القدم".

وأصر: "يجب علينا الاستفادة من فرصة اللعب في المونديال، هذا ما أقوله لأولادي: عندما يصلون إلى عمري، سيكونون قادرين على القول إنهم شاركوا في كأس العالم للدفاع عن ألوان أمتهم، هذا من شأنه أن يبقيهم هادئين ويجعلهم فخورين مثلي".

وأتم: "كان تدريب الأرجنتين أبسط وأجمل قرار في حياتي، كما يحتاج شعب الأرجنتين أن يعرف أننا سنلعب حتى الموت في كل مباراة، لكن في بعض الأحيان، في كأس العالم، لا يفوز الأفضل، لكن الناس بحاجة إلى معرفة أننا سنعطي 100٪ لتمثيل بلدنا على أفضل وجه".