تحدث كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب إيران عن منتخب بلده البرتغال، ومونديال قطر 2022.

يأمل المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، أن يواجه البرتغال في نهائي كأس العالم حال تحقق الحلم بوصول إيران لتلك المرحلة.

كيروش أشار في حديثه عن البرتغال إلى أنه يجب أن يكون هناك نهج مختلف حين تتعامل مع لاعبين أعمارهم كبيرة مثل بيبي وكريستيانو رونالدو.

وأفاد في تصريحات نشرتها "diario de noticias" البرتغالية: "إنهم لاعبون قدموا مساهمات وحلولًا كبيرة للفرق، عندما يكون لدينا رونالدو في سن 37، من الواضح أن نهج المنافسة والتدريب يجب أن يكون مختلفًا".

واستطرد: "عليك أن تفهم الأمر بشكل مختلف، مع مراعاة الفطرة السليمة اللازمة للاستفادة من لاعبين مهمين ولا يزالا يلعبان دورًا مهمًا".

وفقًا لكيروش، الذي درب المنتخب البرتغالي بين عامي 2008 و2010: "لا يمكنك إدارة لاعب يبلغ من العمر 37 عامًا مثل لاعب يبلغ 20 عامًا أو 21، تحتاج لمعرفة كيفية بناء أفضل الظروف في الميدان، كما في الماضي".

اقرأ أيضًا | كيروش: أتمنى أن أكون تعلمت بما يكفي لمساعدة إيران في كأس العالم

تحدث كيروش كذلك عن الجودة الحالية في الفريق الذي يدربه فرناندو سانتوس، الذي "عرف كيف يوازن النجوم البرتغاليين"، دون أن ينسى أن يذكر أن البرتغال لم تجمع أبدًا "الخبرة والنضج" كما في 2022.

وعلّق كيروش: "بالنسبة للفريق البرتغالي، كأس العالم تأتي في لحظة فريدة في تاريخ كرة القدم البرتغالية، لم يحدث من قبل أن يجتمع لاعبون في ظروف وجودة استثنائية في لحظة معينة، مع حلول للوصول إلى النهاية، أعتقد ذلك، هذه المرة، تجمع البرتغال هذه الشروط".

وأكد: "الكل يريد الفوز، وأعتقد أن للبرتغال شكل، ولديها جودة وعمق وخبرة ونضج لم نتمتع به من قبل، وهناك فرناندو سانتوس، الذي كان قادرًا على موازنة هذه لاعبين، هؤلاء النجوم، الشكل موجود، لا يوجد فائزون مبكرون وهذا القدر من الحظ ضروري".

إذا وصل إلى النهائي الكبير، المقرر في 18 ديسمبر فإن المنافس الذي "يود" مقابلته سيكون البرتغال: "النهائي الذي أريده مع البرتغال، مع كل الاحترام لصديقي باولو بينتو [مدرب كوريا الجنوبية]".

كيروش يعتبر أن لعب كأس العالم في منتصف موسم كرة القدم مختلفًا تمامًا، حيث أعرب عن أسفه لعدم الاستعداد لمواجهة الظهور الأول أمام الإنجليز، يوم الإثنين، بأفضل طريقة.

وأشار: "كأس العالم هذه يشبه الاقتراب من بعض التدريبات بدون شبكة، الفرق ليس لديها استعدادات تقريبًا، إنها على المدى القصير ووضعنا أكثر من ذلك في المجموعة التي نتواجد بها".

وقال: "ليس لدينا أربعة أو خمسة أيام أخرى للتفكير والنظر والقرار، ولكن هذا ما هو عليه، لعب مختلف تمامًا في نوفمبر، في وسط المسابقات الأوروبية".

بعد ذلك تحدث عن الروح التي يعيشها المنتخب الإيراني، في مواجهة حركة الاحتجاج الجماهيري التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد وهزت إيران منذ وفاة مهسا أميني، وهي إيرانية كردية تبلغ من العمر 22 عامًا، قبل شهرين، ألقي القبض عليها لمخالفتها القواعد، التي تلزم النساء بارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

قُتل أكثر من 300 شخص واعتقل ما يقرب من 15 ألفًا في احتجاجات في إيران على خلفية وفاة الشابة في 16 سبتمبر، بعد أن احتجزتها شرطة الجمارك، وفقًا لبيانات قدمتها مجموعة نشطاء حقوق الإنسان.

وأتم كيروش: "إنهم اللاعبون يركزون تمامًا على إعداد الفريق، نحن نمثل المنتخب الوطني، 90 مليون شخص، نحن في مهمة ولن يسامحنا أحد إذا لم نركز تمامًا على خدمة المنتخب الوطني، ولكن بالطبع لدينا مشاعر، لهذا السبب نحن هنا لنجعل كأس العالم حفلة، نحن بحاجة إلى الفرح".