سيقاطع الأسطورة الإيرانية علي دائي، كأس العالم - حيث أصر المدرب كارلوس كيروش على حق لاعبيه في الاحتجاج.

لكن كيروش، فقد أعصابه عندما سئل عن معاملة إيران للنساء، قبل انطلاق منافسات مونديال قطر 2022.

وصل منتخب إيران الذي يلاقي إنجلترا في استاد خليفة الدولي يوم الإثنين المقبل، إلى الدوحة قبل 24 ساعة من وصول رجال جاريث ساوثجيت.

كشف المهاجم السابق دائي البالغ 53 عامًا، والذي سجل 109 أهداف دولية، أنه رفض دعوة فيفا للحضور إلى البطولة كإظهار لدعمه للمتظاهرين المناهضين للحكومة.

وقال دائي في تدوينة على موقع انستجرام مصحوبة بصورة لامرأة ترتدي حجابها: "رفضت الدعوة الرسمية للفيفا والاتحاد القطري لكرة القدم لحضور مونديال كأس العالم مع زوجتي وبناتي".

مضيفًا: "أفضل أن أكون في وطني وأعبر عن تعاطفي مع كل العائلات التي فقدت أحباءها في هذه الأيام".

اقرأ أيضًا | كافو يتوقع بطل كأس العالم قطر 2022 وأفضل لاعب وحارس

وزاد بيان دائي من الضغط على كيروش الذي كان مع فريقه عندما ودعهم رئيس الدولة إبراهيم رئيسي، يوم الإثنين.

وردا على سؤال حول حق لاعبيه في الاحتجاج، قال البرتغالي في مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية: "اللاعبون أحرار في الاحتجاج كما لو كانوا من أي دولة أخرى طالما أنها تتماشى مع لوائح كأس العالم وموجودة في روح اللعبة".

وأكمل: "ولكن يمكنك أيضًا التعبير عن نفسك على أرض الملعب في لعبة كرة القدم ولا يوجد لدى اللاعبين سوى شيء واحد في أذهانهم وهو القتال من أجل التأهل إلى الدور الثاني".

ومع ذلك، بدا كيروش مهتزا عندما سئل عما إذا كان "فخورًا" بتدريب بلد يقمع النساء، وأجاب: "كم ستدفع لي للإجابة على هذا السؤال؟".

ستلعب إيران مباراة ودية نهائية خلف أبواب مغلقة مع تونس غداً، لكن كيروش أصر على أن تركيزه الوحيد ينصب على أول تأهل تاريخي في مرحلة خروج المغلوب.

وأضاف: "اللاعبون لا يريدون فقط أن يكونوا جزءًا من التاريخ - إنهم يريدون أيضًا صنع التاريخ".

وأتم: "إذا قمنا بإضفاء البهجة والسرور على الناس، فقد قمنا بعملنا كلاعبين، وهذا هو أهم شيء بالنسبة لي كمدرب للمنتخب".