ناشد الاتحاد الأوكراني، الاتحاد الدولي لكرة القدم، استبعاد منتخب إيران من كأس العالم في قطر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية.

إيران متهمة بتزويد روسيا بالأسلحة للمساعدة في غزوها المستمر لأوكرانيا، وخرق المادتين 3 و4 من قوانين فيفا بشأن حقوق الإنسان ومكافحة التمييز.

أصدرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوكراني بيانًا ظهر يوم الإثنين جاء فيه: "مع الأخذ في الاعتبار المعلومات الإعلامية حول المظاهر المنهجية لانتهاكات حقوق الإنسان في إيران، والتي يمكن أن تنتهك مبادئ ومعايير ميثاق الفيفا".

وأضافت: "مع الأخذ في الاعتبار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 22.31 بشأن فرض عقوبات على إيران، والتورط المزعوم لها في العدوان العسكري للاتحاد الروسي على أوكرانيا، نناشد فيفا باقتراح للنظر في استبعاد المنتخب الإيراني من كأس العالم لكرة القدم 2022".

يأتي هذا النداء بعد أيام فقط من دعوة الرئيس التنفيذي لنادي شاختار دونيتسك سيرجي بالكين لإقصاء إيران واستبدالها بأوكرانيا في بطولة هذا العام.

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لقصف بطائرات بدون طيار من طراز "كاميكازي" إيرانية الصنع من قِبل الجيش الروسي في وقت سابق من هذا الشهر.

وزعم الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن 7 طائرات مسيرة من هذا القبيل قد أُسقطت، بينما قالت الولايات المتحدة إن إيران نشرت خبراء عسكريين في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.

اقرأ أيضًا.. وكيلة بوجبا تعلن موقفه من المشاركة مع فرنسا في كأس العالم 2022

غرد بالكين ردًا على هجمات الطائرات بدون طيار الأسبوع الماضي، حيث كتب: "بينما ستستمتع القيادة الإيرانية بمشاهدة منتخبها الوطني في كأس العالم، فإن الأوكرانيين سيقتلون بطائرات بدون طيار إيرانية وصواريخ إيرانية".

وأضاف: "لقد هاجم ما يقرب من 250 طائرة بدون طيار مدنًا هادئة في أوكرانيا، تم إنتاج كل واحد منهم وتسليمها من قبل السلطات الإيرانية".

وواصل: "قام المدربون والعسكريون الإيرانيون بتدريب وإدارة عمليات إطلاق الطائرات بدون طيار التي دمرت المنازل والمتاحف والجامعات والمكاتب والملاعب الرياضية، والأهم من ذلك قتل الأوكرانيين، بمن فيهم الأطفال، الأطفال الذين حلموا أيضًا برؤية فريقهم الوطني في كأس العالم".

واستمر: "يدعو نادي شاختار لكرة القدم فيفا والمجتمع الدولي بأسره إلى منع المنتخب الإيراني على الفور من اللعب في كأس العالم بسبب مشاركة البلاد المباشرة في الهجمات الإرهابية على الأوكرانيين".

وأكد: "سيكون هذا قرارًا عادلًا يجب أن يلفت انتباه العالم بأسره إلى نظام يقتل أفضل أبنائه ويساعد في قتل الأوكرانيين، ويجب أن يتم شغل المكان الشاغر من قبل المنتخب الوطني لأوكرانيا، والذي أثبت أنه يستحق المشاركة في مونديال، ففي ظل ظروف غير متكافئة مع المنتخبات الوطنية الأخرى خلال التصفيات، لعبوا بقلبهم".

واستمر: "هذا القرار له ما يبرره تاريخيًا ورياضيًا، أحث الجميع على الانضمام إلى الضغط على بيروقراطية كرة القدم، يكفي تكرار أخطاء كأس العالم 2018 في روسيا، والاختباء وراء الأطروحة الفارغة حول كون الرياضة غير مُسيسة".

واختتم: "تسهيل مشاركة الإرهابيين في كأس العالم هو سياسة، حان الوقت لوضع حد لمثل هذه السياسة".

ومن المقرر أن تواجه إيران إنجلترا في مباراتها الافتتاحية لكأس العالم يوم 21 نوفمبر، قبل أن تواجه ويلز والولايات المتحدة في المجموعة الثانية.