افتتح اليوم الخميس المؤتمر الدولي الأول "للتعافي والتأهيل"، والذي يُقام تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بالتعاون مع مؤسسة "سكاي لايف" للصحة والقوام السليم، في إطار خطة وزارة الشباب والرياضة لدعم الطب الرياضي، وتأكيد أهمية دور التأهيل والعلاج الطبيعي في البناء الشامل للإنسان بشكل عام وللرياضيين بشكل خاص.

وشهد المؤتمر حضور نخبة من أطباء الدوري الإنجليزي لكرة القدم، والدكتور أحمد عبد العزيز الرئيس الشرفي للمؤتمر، وأحمد عبد الخالق مدير عام الإدارة العامة للسياحة (الإدارة المركزية للتنمية الرياضية والفاعليات الرياضية) بوزارة الشباب والرياضة، والدكتور سعيد حسب الله المدير العام للإدارة العامة لعلم النفس الرياضي (الإدارة المركزية للطب الرياضي) بوزارة الشباب والرياضة.

طالع أيضًا.. أشرف صبحي يبحث مع وكلاء الوزراء ملف تطوير المنشآت الشبابية والرياضية بشمال سيناء

كما شهد المؤتمر حضور محمد أبو العلا رئيس الجهاز الطبي للمنتخب المصري لكرة القدم، والدكتور سامي سعد نقيب العلاج الطبيعي، والذي أكد أهمية العلاج الطبيعي في التعافي والتشافي وهو الهدف الرئيسي من إقامة المؤتمر.

وأكد الدكتور رفيق رضوان رئيس المؤتمر، خلال كلمته الافتتاحية أهمية معرفة الحديث في الجوانب التطبيقية فيما يخص الطب الرياضي، وإصابات الملاعب، بداية من حفظ حياة اللاعب عند التعرض للإصابة داخل الملعب، وانتهاء بسلامة العودة لممارسة الرياضية لتجنب تكرار الإصابة.

وتابع رفيق رضوان، إن دور المؤتمر أن يأتي بهذه الخبرات من الخارج، للاستفادة منها في المجتمع المصري بأقصى درجة، وتنمية مهارات العاملين في قطاع الطب الرياضي.

فيما أوضح الدكتور علاء عبد الرازق نائب رئيس المؤتمر الأول للتعافي والتأهيل، أن وجود الورش المختلفة والتى تخدم مجالات مختلفة في العلاج الطبيعي هي إضافة لجميع الخريجين للحصول على أحدث التقنيات في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل.

وتتطلع وزارة الشباب والرياضة خلال هذا المؤتمر لدمج المزيد من الخبرات العالمية في مجالات التأهيل الرياضي والعلاج الطبيعي، للاستفادة منها محليًا عن طريق ورش العمل التي ستقام على هامش المؤتمر الأول للتأهيل والتعافي، والذي سيشهد مشاركة العديد من الخبرات الأجنبية في العديد من المجالات الطبية.

ويشارك مجموعة من أطباء مستشفى الطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة، في المؤتمر الدولي الأول للتعافي والتأهيل، من أجل تبادل الخبرات مع المشاركين في المؤتمر، والاطلاع على أحدث التقنيات العلاجية الحديثة التي يتعامل بها أطباء الدوريات العالمية لتطبيقها في مصر خلال الفترة المقبلة.

وسيتضمن المؤتمر إقامة ورش عمل، خاصة لأخصائي العلاج الطبيعي داخل مصر والعاملين في الأندية والاتحادات الرياضية، لشرح كافة الأمور المتعلقة بإصابات الملاعب، من خلال نخبة من الخبرات والكوادر في الطب الرياضي العاملين بالدوري الإنجليزي، حيث سيقوموا بإعطاء محاضرات شاملة في مجال الإصابات الرياضية وتأهيل اللاعبين بالشكل العلمي الصحيح  بعد الإصابة، وكذلك التركيز على أفضل الطرق لحماية اللاعب من تكرار الإصابة مرة أخرى كما يوفر ورشة عمل ذات الأهمية القصوى لإنقاذ حياة اللاعب أثناء الإصابة معتمدة من الكلية الملكية للجراحين بانجلترا.

كما سيركز المؤتمر على تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة وأمراض الشلل الدماغي  لكونهم أبرز الفئات التي تحظى بإهتمام واسع من جانب الدولة، لذلك يعد المؤتمر خطوة بناءه تسعى لتحويلهم لفئة قادرة على التعايش والإنتاجية وزيادة دمجهم بالمجتمع، من خلال ورش عمل ومحاضرات في مجال التأهيل الطبي والمعرفي للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بالوسائل والأدوات العلمية الحديثة التي تنعكس علي خدمات المجتمع.

الجدير بالذكر أن ذلك يأتي عقب عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية لبحث سبل التعاون بين إدارة المؤتمر ووزارة الشباب والرياضة ممثلة في الإدارة المركزية للطب الرياضي (الإدارة العامة لعلم النفس الرياضي)، والإدارة المركزية للتنمية الرياضية (الإدارة العامه للسياحة والفاعليات الرياضية).