أعلنت لجنة المنافسة بالاتحاد الإسباني لكرة القدم، العقوبة المفروضة على خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة بعد نزوله إلى غرفة خلع الملابس الخاصة بطاقم الحكام عقب مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد في الليجا. 

وبعد إنتهاء المباراة بين ريال مدريد وبرشلونة الأحد الماضي، نزل لابورتا للحكام ليطلب توضيحات حول ركلة جزاء لم تحتسب لصالح لاعبه ليفاندوفسكي في الشوط الثاني.

قررت لجنة المنافسة بالفعل معاقبة لابورتا بغرامة قدرها 150 يورو، حسب المادة 133 من قانون الانضباط والتي تتضمن عدم الامتثال للأوامر أو التعليمات أو الاتفاقيات أو الالتزامات التنظيمية، وهذه هي التفسيرات:

بالنظر إلى الادعاءات التي قدمها نادي برشلونة فيما يتعلق بما هو مشار إليه في فصل "حوادث أخرى" من تقرير التحكيم، فإن لجنة المنافسة هذه تعتبر:

أولاً: يشير النادي المدعي في رسالته إلى أنه على الرغم من الاعتراف بأن الحادث مشمول في وقع التقرير في نهاية المباراة، وعلى أي حال، لم يكن نية رئيس النادي الاحتجاج على الحكام، بل خاطبهم بعبارات محترمة ومهذبة وبهدف وحيد هو معرفة رأيهم فيما يتعلق بقراراتهم.

وبالمثل، أشار إلى أنه غادر غرفة خلع الملابس بمجرد أن طُلب منه ذلك، كما أعرب عن اعتذاره لرئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وكرر ذلك في الرسالة المقدمة، ولكل هذه الأسباب، فإنها تطلب عدم فرض أي عقوبة على مثل هذه الأفعال أو، بدلاً من ذلك، فرض الحد الأدنى من العقوبة السارية.

ثانيًا: الوقائع الواردة في المحضر، والتي تم الاعتراف صراحةً بصحتها في المرافعات، يتم حصرها، وفقًا للمعايير التي كررتها هذه اللجنة في قرارات متعددة تشير إلى افتراضات مماثلة، في المخالفة المنصوص عليها في المادة 133 من قانون الانضباط، وهي: هو عدم الامتثال للأوامر والتعليمات والاتفاقيات أو الالتزامات التنظيمية، وتحديداً ما هو منصوص عليه في البند العام الثاني عشر من القواعد التنظيمية والقواعد الخاصة بالمسابقة فيما يتعلق بالأشخاص الذين سيتمكنون من الوصول إلى غرف تغيير الملابس.

لذلك، ليس من المناسب قبول الطلب الرئيسي للادعاءات المقدمة، ولكن بدلاً من ذلك طلبها الفرعي، لأن الظروف المتزامنة التي تجمعها الرسالة المذكورة تحدد أن العقوبة التي سيتم فرضها على نادي برشلونة تخرج بشكل كافٍ بطريقة بسيطة، أي، 150 يورو.