أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم أنه اتخذ مبادرات للحوار مع مختلف المنظمات الدولية التي تمثل العمال ومع السلطات القطرية لصالح هؤلاء العمال.

عندما سُئل في مؤتمر صحفي عن الفكرة التي أطلقتها المنظمات غير الحكومية وبدعم من الرعاة والاتحادات لإنشاء صندوق تعويضات للعمال الذين تعرضوا لحوادث في العمل، اقتصر المتحدث باسم الفيفا برايان سوانسون على قوله إنه سيتم اتخاذ الإجراءات "في الوقت المناسب"، حسبما نشرت صحيفة "desporto" البرتغالية.

بينما حاول رئيس فيفا جياني إنفانتينو نقل رسالة تطمين بشأن احترام حقوق الإنسان خلال بطولة كأس العالم، أكد بريان سوانسون أن الهيئة الحاكمة لكرة القدم العالمية "تحافظ على حوار إيجابي مستمر مع منظمة العمل الدولية، والاتحاد الدولي وكل السلطات في قطر بشأن المبادرات التي ستفيد العمال الوافدين إلى ما بعد المباراة الأخيرة لكأس العالم".

وتحت ضغط من المنظمات غير الحكومية، أجرت قطر إصلاحات لسوق العمل في السنوات الأخيرة، بما في ذلك إنشاء صندوق تعويضات للعمال الذين لا يتلقون رواتبهم.

وفي رسالة بالفيديو، أشاد إنفانتينو بـ "الإصلاحات الثورية في قطر، التي تحسنت في السنوات الأخيرة وما بعدها وستستمر في تحسين حياة آلاف العمال".

وردًا على المخاوف بشأن احترام حقوق المرأة ومجتمع المثليين أثناء المسابقة، أكد رئيس فيفا أن "الجميع مرحب بهم، بغض النظر عن أصلهم أو خلفيتهم أو دينهم أو جنسهم أو توجههم الجنسي أو جنسيتهم" واعتبر أن البطولة ستكون "الأفضل على الإطلاق داخل وخارج الملاعب".