انتقد رئيس باريس سان جيرمان ناصر الخليفي، الروافع الاقتصادية لبرشلونة وأكد أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بصدد التحقيق في تعاملات النادي المثيرة للجدل.

خضع برشلونة للتدقيق المستمر أثناء تعافي كرة القدم من جائحة فيروس كورونا، حيث قام رئيس الفريق خوان لابورتا بسحب عدد من "الروافع المالية" من أجل الحفاظ على فريقه بين النخبة الأوروبية بينما لا يزال ملتزمًا باللوائح الصارمة لرابطة الليجا.

اتخذ النادي الكتالوني المثقل بالديون قرارًا مثيرًا للجدل لبيع حقوق التلفزيون المستقبلية ومقدارًا كبيرًا من المحتوى الرقمي لصناديق الاستثمار.

وسمحت التحركات المالية لمجلس الإدارة لبرشلونة بدفع مبلغ 137 مليون جنيه إسترليني على مجموعة من النجوم خلال فترة الانتقالات الصيفية، مما أثار غضب منافسيهم.

الخليفي، الذي يتعرض ناديه الذي تديره الدولة بانتظام لانتقادات بسبب دعمه من قبل صندوق الاستثمار الرياضي القطري، يدين برشلونة الآن وأعلن أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - الذي يتولى رئاسة اللجنة التنفيذية له - سيحقق في حيلتهم المستمرة.

قال رئيس باريس سان جيرمان وهو أيضًا رئيس مجموعة beIN الإعلامية القطرية، لـ Politico: "هل هذا عادل؟ لا، هذا ليس عدلاً ... هل هو قانوني؟ لست متأكدًا".

وأضاف: "نفس الشيء، يمتلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالطبع لوائح مالية خاصة به، بالتأكيد سوف ينظرون إلى كل شيء".

اقرأ أيضًا | تيباس يهاجم ناصر الخليفي بعد تصريحاته الأخيرة تجاه برشلونة

وتأتي تعليقات الخليفي في أعقاب انتقاداته المحجبة عن برشلونة خلال محادثة مع رؤساء الأندية الأوروبية الكبرى يوم الجمعة.

وأوضح الملياردير القطري الذي يحمل اسمه نفوذاً متزايداً: "تشكل قواعد الاستدامة المالية الجديدة تطوراً إيجابياً، لكننا بحاجة إلى توخي الحذر، المستويات الخطيرة من الديون وصفقات الأسهم السحرية ليست مسارًا مستدامًا".

برشلونة لم يرد على تصريحات الخليفي، كن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أصدر بيانًا قال فيه: "تتم مراقبة جميع الأندية المشاركة في مسابقات أندية يويفا وفقًا لقواعد الترخيص والاستدامة المالية وتتخذ القرارات المتعلقة بالامتثال من قبل هيئة الرقابة المالية للنادي المستقلة (CFCB)".

كان لابورتا سعيدًا بإلقاء قدر معين من الضوء على مأزق برشلونة المالي خلال الصيف وعلى الأخص قال لشبكة ESPN بعد توقيع روبرت ليفاندوفسكي من بايرن ميونخ بقيمة 42.5 مليون جنيه إسترليني: "كان علينا التحرك بسرعة، تم بيع حقوق البث التلفزيوني، 25 في المائة منها، وقد أضاف ذلك إيرادات مهمة".

مضيفًا في تصريحاته السابقة: "النادي في طريقه إلى أن يكون سليمًا؛ فالنادي أفضل من الناحية المالية بالأموال التي تأتي، وقد تمكنا من سداد 100 مليون يورو من الرصيد الذي حصلنا عليه من خلال جولدمان ساكس".

وأتم: "والأكثر من ذلك، يجب أن يقال، عاد النادي إلى كونه سليمًا اقتصاديًا، لكن علينا أن نعمل بجد لزيادة أرباحنا، ليس من بيع الأسهم ولكن ليس من خلال الربح من خلالها".