كشفت تقارير صحفية بريطانية أن مشجعات المنتخب الإنجليزي يشعرن بالخوف من التواجد في كأس العالم قطر 2022 نوفمبر المقبل.

وتستضيف قطر بطولة كأس العالم 2022 نوفمبر المقبل، وأشارت تقارير سابقة إلى أنها تواجه صعوبة في استضافة 1.2 مليون زائر متوقع للمنتخبات المشاركة.

صحيفة "ذا صن" البريطانية، أكدت أن مشجعات المنتخب الإنجليزي يواجهن خطر السجن أو الجلد في كأس العالم إذا تعرضن للاغتصاب أو تم التحرش بهن في قطر.

وأشارت الصحيفة أن عدد من المحامين حذروا أن المشجعين الإنجليز يخاطرون بالسجن أو الجلد في كأس العالم في قطر، إذا أبلغوا عن تعرضهم لاعتداء جنسي.

وحسب ما أوضحت الصحيفة، أن الأرقام في ملاعب كرة القدم أصبحت بؤرة للاعتداء الجنسي عندما تتدفق الحشود في المدرجات، مع انتشار المشروبات الكحولية خلال المباراة مما يُذهب عقل المشجع.

وواصلت الصحيفة، أن عدد من المشجعات اللاتي توقعن السفر إلى قطر في نوفمبر، تم تحذيرهن من السفر والذهاب للجهات القضائية، حيث يحظر القانون الإسلامي الصارم في قطر أي اتصال جنسي بين غير المتزوجين، مما يجعله جريمة.

وادعت الصحيفة بأن ضحايا الاغتصاب في قطر تمت مقاضاتهم بعد أن ادعى المشتبه بهم أن ممارسة الجنس كانت بالتراضي، وحكم على المجني عليهم بالسجن والجلد.

واستشهدت الصحيفة بواقعة امرأة هولندية تبلغ 22 من عمرها، تُدعى لورا، وأدينت بممارسة الجنس خارج نطاق الزواج، وغرمت 580 جنيهًا إسترلينيًا، وحُكم عليها بالسجن لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، بعد أن أبلغت عن اغتصاب وحشي تعرضت له.

واستكملت "ذا صن" أن قطر أكثر صرامة من الدولة العربية المجاورة دبي، واستشهدت الصحيفة بالعديد من الأمثلة في ذلك الشأن.

ونقلت الصحيفة تصريحات رادها ستيرلينج مديرة مجموعة المساعدة القانونية البريطانية في دبي: "للإمارات تاريخ طويل في معاقبة ضحايا الاغتصاب، ولا يزال من غير الآمن للضحايا إبلاغ الشرطة بهذه الجرائم، لكن قطر لم تتأقلم مع نفسها كوجهة سياحية، وهي أقل تسامحًا من دبي".

وأضافت: "سوف يغمرهم عدد من السياح في غضون أسابيع أكثر مما يحصلون عليه عادة في نصف عام خلال كأس العالم، ستكون هناك حتما بعض الصدمات الثقافية، وبالفعل لا يزال من غير الآمن للضحايا إبلاغ الشرطة بهذه الجرائم، حيث تذهب الضحية إليهم وتنتظر العدالة، وينتهي بهم الأمر إلى المحاكمة، الشرطة لا تبطل فقط إيذاءهم بل تعاقبهم على ذلك".

اللجنة العليا في قطر، صرّحت من قبل عن طريق متحدث لشبكة "بي ان سبورتس" القطرية: "دولة قطر تحمي حقوق المرأة وتعززها دائمًا، ويمتد هذا ليشمل جميع النساء الزائرات من أجل كأس العالم".

وأضاف: "أي مشجع يبلغ عن اعتداء جنسي سيحصل على نظام رعاية صحية عالي الجودة في قطر، بغض النظر عن حالته الاجتماعية".

واختتم: "نحن قادرون على استضافة أكبر عدد من المشجعين ويمكننا حمايتهم بكل الطرق والوسائل".