أدلى البرازيلي فينيسيوس جونيور ببيان قوي شديد اللهجة، بعد العنصرية التي تعرض لها مؤخرًا وآخرها من كوكي قائد أتلتيكو مدريد الإسباني.

وحذر كوكي، فينيسيوس مهاجم ريال مدريد من الاحتفال بالرقص إذا سجل هدفًا، لتتوالى رسائل الدعم للبرازيلي ضد العنصرية.

وكان ريال مدريد أصدر بيانا رسميا يدعم لاعبه متعهدًا باتخاذ إجراء قانوني لحمايته من التعرض للإساءة والعنصرية

بيان فينيسيوس بعد تعرضه للعنصرية

"وطالما كان لون الجلد أهم من إشراق العيون، فستكون هناك حرب، لدي هذه العبارة موشومة على جسدي، لدي هذا الفكر بشكل دائم في رأسي، هذا هو الموقف والفلسفة اللذين أحاول تطبيقهما في حياتي.

يقولون أن السعادة تزعج، سعادة البرازيلي الأسود المنتصر في أوروبا تزعج أكثر من ذلك بكثير.

لكن رغبتي في الفوز، وابتسامتي والتألق في عيني أكبر بكثير من ذلك، لا يمكنك حتى تخيل ذلك.

كنت ضحية كره الأجانب والعنصرية في بيان واحد، لكن لم يبدأ أي من ذلك بالأمس.

منذ أسابيع بدأوا في تجريم رقصاتي، الرقصات التي ليست لي، رقصات تنتمي إلى رونالدينيو، ونيمار، وباكيتا، وجريزمان، وجواو فيليكس، وماتيوس كونها.. إنهم ينتمون إلى فنانين برازيليين من الفانك والسامبا، ومغني ريجايتون، وأمريكيين سود.

إنها رقصات للاحتفال بالتنوع الثقافي في العالم، أقبله وأحترمه، ولن أتوقف.

لقد جئت من بلد حيث الفقر منتشر للغاية، حيث لا يستطيع الناس الوصول إلى التعليم.. وفي كثير من الحالات، لا يوجد طعام على الطاولة!

أنا لا آتي علانية عادة لدحض الانتقادات، يهاجمونني وأنا لا أتحدث، إنهم يمتدحونني ولا أتحدث أيضًا، أنا أعمل! أنا أعمل كثيرا.

داخل وخارج الميدان، لقد قمت بتطوير تطبيق للمساعدة في تعليم الأطفال في المدارس الحكومية دون مساعدة مالية من أي شخص، أنا أقوم بإنشاء مدرسة باسمي، سأفعل الكثير من أجل التعليم، أريد أن تكون الأجيال القادمة مستعدة مثلي لمحاربة العنصريين وكره الأجانب.

أحاول دائمًا أن أكون محترفًا ومواطنًا مثاليًا، لكن هذا لا يبحث عنه، فهو لا يتداول بكثافة على الإنترنت، ولا يحفز الجبناء على التحدث بقوة عن أشخاص لا يعرفونهم حتى.

ينتهي النص دائمًا باعتذار و"لقد أسيء فهمي" لكني أكررها لك يا عنصري: لن أتوقف عن الرقص سواء في ساو باولو أو في البرنابيو أو في أي مكان.

بحب وابتسامات شخص سعيد جدا، فييني جونيور".