استقر النادي الأهلي على اسم المدير الفني الجديد وأعلن أمس الجمعة، تعاقده مع مدرب نادي بازل ومنتخب النمسا الأسبق، مارسيل كولر، لمدة عامين مقبلين.

جاء اختيار كولر بعد رحيل، ريكاردو سواريش، بالاتفاق بالتراضي مع إدارة النادي الأهلي في نهاية بطولة الدوري المصري الممتاز في 31 أغسطس الماضي.

سيصطحب كولر معه عددا من الأشخاص ليكملوا الطاقم الفني على رأسهم محلل الأداء وظهير أيسر منتخب تونس السابق، ياسين الميكاري، بالإضافة إلى مساعده، هارالد جامبيرلي.

اقرأ أيضًا.. فايز سليماني يوضح لـ بطولات موقفه من الانتقال لـ الأهلي وحقيقة توقيعه

رامون فيجا مدافع سويسرا السابق وزميل مارسيل كولر مدرب الاهلي الجديد

وتواصل "btolat.com" مع أحد المقربين للثنائي كولر وجامبيرلي للحديث عن رأيه في اختيار الأهلي لمدربه الجديد وهو مدافع منتخب سويسرا وتوتنهام الأسبق، رامون فيجا، الذي زامل كولر مع منتخب سويسرا وكذلك عمل مع كريستيان جروس (المدير الفني السابق لنادي الزمالك) كمدرب في جراسهوبرز والسبيرز فيما بعد.

حوار رامون فيجا عن مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

منذ متى وأنت تعرف كولر وجامبيرلي؟

- لقد لعبت مع كولر في جراسهوبرز مع نهاية مشواره في هذا النادي عام 1996 قبل الانتقال إلى الدوري الإيطالي (كالياري)، كان مدربنا في ذلك الوقت هو كريستيان جروس.

- كان كولر أيضًا زميلي في منتخب سويسرا ولعبنا معًا في يورو 1996.

مارسيل كولر بالقميص رقم 16 ورامون فيجا بالقميص رقم 15 في يورو 1996

- بينما أعرف جامبيرلي جيدًا منذ مراحل الناشئين في جراسهوبرز حيث كان ظهير أيمن مع فرق الشباب ثم صعد إلى الفريق الأول معي وكان لاعبًا رائعًا.

ماذا يستطيع أن يقدم كولر مع الأهلي؟

- مارسيل مدرب رائع للغاية لديه شخصية قوية جدًا على مستوى الانضباط، مع جامبيرلي أعتقد سيكملان بعضهما البعض سيمنحان الفريق التوازن بين الدفاع والهجوم.

- وجودهما في هذه الفترة مفيد للأهلي خاصة لما افتقده الفريق خلال الفترة الماضية، اعتقد أنهما سيضيفان الكثير للأهلي وكذلك تواجدهما في الأهلي سيفيدهما كثيرًا لأنهما في أفضل وأكبر نادٍ في إفريقيا.

هارالد جامبيرلي مدرب مساعد الأهلي الجديد

ما أهم ما يميز كولر خلال مسيرته التدريبية من واقع خبرتك في الكرة السويسرية؟

- هادئ الطباع، يجيد التعامل مع اللاعبين، تدريباته معروف عنها الصرامة والانضباط بدرجة عالية، لديه دراية كبيرة بالخطط التدريبية وهذا الطبيعي من واقع خبرته لسنوات.

- مارسيل أيضًا متميز بالدفاع القوي لفريقه، تنظيم اللاعبين في أرض الملعب، أريد أن أقول وأصف كولر بالقاتل الصامت القادر على قتل منافسيه بكل هدوء فهو يجيد استخدام ذكاء لاعبيه ويضعهم في مراكزهم الصحيحة.

هل تتوقع نجاحه مع الأهلي، خاصة وأن مارسيل كولر بعيدًا عن التدريب لمدة عامين؟

- أتمنى نجاحه، لكن من المبكر جدًا أن أتوقع المستقبل مازال يحتاج كولر الوقت للتأقلم ومعرفة الفريق.

- ما يقلقني قليلًا هو غيابه عن التدريب لأن المدرب يجب أن يكون مستمرًا في عمله حتى الاعتزال، ولكن كولر لديه خبرة كبيرة للتعامل بالتأكيد مع هذا الموقف لقد درب النمسا وقدم مستوى رائعًا كذلك في كولن وبوخوم.

- ولكن الأهلي مختلف، أتابع الأهلي جيدًا منذ فترة طويلة، أشجع الفريق عندما أتابع الكرة الإفريقية بالفعل، طموحات جماهير الفريق كبيرة جدًا ومختلفة عن كل الفرق التي دربها كولر بما فيها بازل رغم أنه نادٍ كبير في سويسرا ويفوز بالبطولات ولكن هناك أكثر من 80 مليون شخص يشجعون الأهلي، الضغط كبير جدًا.

- لذلك غياب كولر بالنسبة لي وعودته تحدٍ كبير بالنسبة له، لنرى هل سيؤثر ذلك عليه أم لا".

كولر وجروس مع جراسهوبرز

وبسؤاله في النهاية عن الفارق بين كولر وكريستيان جروس مدرب الزمالك السابق على المستوى التدريبي، أجاب...

- كلاهما مختلف عن الآخر، كولر يجيد التعامل مع اللاعبين على المستوى الشخصي والفني، أعلى تكتيكيًا من جروس ربما أقول أفضل.

- جروس يجيد تحفيز بعض اللاعبين للوصول لهدف ما، بينما يعمل كولر على أسلوب الفريق الجماعي كما فعل مع النمسا وفرقه الأخرى.

- كولر يتميز بالنواحي التكتيكية التي يستطيع من خلالها قلب المباريات لصالحه، ينجح دائمًا في تغيير الأسلوب الجماعي للفريق للأفضل.

تحليل مارسيل كولر وهارالد جامبيرلي (ثنائي متكامل)

وفقًا لتحليل بيانات الثنائي كولر وجامبيرلي من (فوتبول مانجر)، فهما مكملين لبعضهما البعض خاصة وأن النواحي الدفاعية للأول أكثر من الثاني والعكس في النواحي الهجومية لصالح هارالد، فتقدر قدراته الهجومية 14: 11 لكولر بينما 13:14 على المستوى الدفاعي.

- كذلك على المستوى البدني وبعيدًا عن وجود مدرب أحمال مع الطاقم الطبي، مارسيل كولر متميز في رفع المعدلات البدنية بنسبة 13:4 لصالحه، رفع الحالة الذهنية 14: 13 لصالحه ومتعادل مع جامبيرلي في التعامل مع اللاعبين 13:13 والمستوى الخططي والفني 14:13 لصالح المساعد و12:11 لجامبيرلي أيضًا، كولر وجامبيرلي أيضًا متميزان في التعامل مع اللاعبين الشباب بمعدل 15:12 درجة لصالح جامبيرلي.

تحليل شخصيات كولر وجامبيرلي

- التأقلم في الأماكن الجديدة يأتي معدل كولر 11 وجامبيرلي 14 وكلاهما سيحتاج إلى وقت بالتأكيد للاعتياد على الأجواء في مصر.

- بينما التحليل الفني للفرق سيكون جامبيرلي متفوق بمسافة بمعدل 14:5 مع وجود ياسين الميكاري محللًا للأداء، الهدف المحدد من المباريات بين المدربين متساوي 13:13، كذلك الحكم على قدرات اللاعبين ومواهبهم يتفوق كولر بنسبة ضئيلة 14:13.

- كلا المدربين يعملان وفقًا لانضباط تام بمعدل 17:16 لصالح كولر، وزيادة الحافز عند اللاعبين عن جامبيرلي أعلى بمعدل 14: 5 وهو ما يؤكد تكاملهما في الجهاز الفني، على المستوى الفني هناك تساوي تقريبًا بمعدل 13:12 لصالح جامبيرلي.

طرق مارسيل كولر وجامبيرلي قبل بداية مشوارهما مع الاهلي

- تنوع في الطريقة المفضلة بين الثنائي كولر وجامبيرلي حيث يفضل الأول 4-2-3-1 والآخر 4-4-1-1.

- بينما تكون طريقة كولر الأول هي المفضلة في المركز الثاني بالنسبة لجامبيرلي، وبالنسبة للطريقة الدفاعية التي يفضلونها دائمًأ متقاربة من بعضها البعض حيث يفضل كولر 4-4-2 التقليدية وجامبيرلي 4-4-1-1.

- جامبيرلي يفضل الطريقة الدفاعية الإيطالية (كاتيناتشو)، بينما سيأتي كولر بأسلوب برشلونة (تيكي تاكا) وهو ما يؤدي إلى التوازن بين الثنائي، الأول يفضل اللعب المتحفظ قليلًا وكولر لديه طابع مغامر ومهاجم مع اتفاقهما في نظام الضغط الجماعي في بعض مناطق الملعب على لاعبي المنافس من خلال التوازن بين الخطوط.