أوصت التوجيهات الرسمية الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء، بأنه على الهيئات الرياضية النظر في إلغاء أو تأجيل الأحداث والمباريات في يوم جنازة الملكة الرسمية، لكنها ليست ملزمة بالتأجيل؛ وذلك بعد وفاة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والكومنولث.

وكانت هُناك مخاوف بشأن صحة الملكة صباح أمس الخميس عندما أعلن القصر الملكي أنها تخضع للإشراف الطبي في بالمورال، ثم في الثامنة مساءً من نفس اليوم، أعلن قصر باكنجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا.

اقرأ أيضًا.. ذا أثليتيك محادثات بين أندية البريميرليج بشأن تأجيل مباريات الدوري الإنجليزي

ووفقًا للبيان الذي نقلته مختلف وسائل الإعلام البريطانية ومن بينها "ليفربول إيكو" و"ذا أثليتيك"، فإن القرار بشأن ما إذا كان يجب خوض المباريات يعود إلى المنظمات الفردية، مما يعني أنّ رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، هي من سيكون لها الكلمة الأخيرة فيما إذا كان يمكن إقامة المباريات من عدمها.

وجاء نص البيان على النحو التالي: "لا يوجد أي التزام بإلغاء أو تأجيل الأحداث والتجهيزات الرياضية، أو إغلاق أماكن الترفيه خلال فترة الحداد الوطني، وهذا أيضًا وفقًا لتقدير المنظمات الفردية".

وأضاف: "كدليل على الاحترام، قد ترغب المنظمات في النظر في إلغاء أو تأجيل الأحداث أو إغلاق الأماكن في يوم الجنازة الرسمية، ولكنها أيضًا ليست ملزمة بالقيام بذلك وهذا أمر يخضع تمامًا لتقدير المنظمات بشكل فردي".

وتابع البيان: "إذا كانت المباريات أو الأحداث الرياضية مخططة ليوم الجنازة، فقد ترغب المنظمات في تعديل توقيت الحدث حتى لا تتعارض مع توقيت خدمة الجنازة والمواكب المرتبطة بها".

واختتم: "كدليل على الاحترام، وتماشيًا مع الحداد الوطني، قد يرغب المنظمون في قضاء فترة من الصمت أو عزف النشيد الوطني في بداية الأحداث أو المباريات الرياضية، وقد يقوم اللاعبون بارتداء شارات سوداء...".

يُذكر أن الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، من المُقرر أن تنطلق عصر السبت 10 سبتمبر، في تمام الساعة الرابعة عصرًا بمباراة بين ليفربول ووفرهامبتون، على أن تُختتم يوم الإثنين بمباراة بين ليدز يونايتد ونوتينجهام فورست.