كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الإثنين، عن النظام الجديد للتصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وتصفيات كأس آسيا 2027.

قارة آسيا تمتلك 8 مقاعد مباشرة في المونديال، إضافة إلى مقعد مؤهل عبر الملحق لا سيما وأن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرر توسيع قاعدة المنتخبات المشاركة لتضم 48 منتخبًا وليس 32 كالسابق.

اقرأ أيضا..أهلي جدة يعلن تعاقده مع لاعب أرجنتيني 

الدور الأول للتصفيات

يشمل الدور الأول لتصفيات مونديال 2026 وكأس آسيا 2027 المشتركة 22 منتخبًا، تتواجد في التصنيف العالمي بين 26 إلى 47 ويتم عقد مواجهات بنظام الذهاب والإياب وتتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة. 

الدور الثاني للتصفيات

سيتواجد في الدور الثاني 36 منتخباً، هي المنتخبات المصنفة من 1 إلى 25، إلى جانب المنتخبات الـ11 الفائزة في الدور الأول.

يتم تقسيم المنتخبات الـ36 إلى 9 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات تلعب مرحلتي الذهاب والإياب ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (المجموع 18) إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضاً على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2027.

طاالع..الإعلان عن مواعيد النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا

التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026

18 منتخبا يتم تقسيمها إلى 3 مجموعات بتواجد 6 منتخبات في كل مجموعة تتنافس بنظام الدوري المكون من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (المجموع 6 منتخبات) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

الملحق الآسيوي

يتواجد به المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (المجموع 6 منتخبات) تقسم لمجموعتين بجانب 3 منتخبات في كل مجموعة تتنافس بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

يصعد أصحاب الصدارة من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثاني بمباراة ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق القاري.