عبر البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، عن سعادته ببدء مهمته لتدريب الفراعنة، مُشيرًا إلى أنه سيعمل على تطوير الكرة المصرية بشأن عام.

وكان اتحاد الكرة أعلن تعيين البرتغالي روي فيتوريا مديرًا فنيًا لمنتخب مصر لمدة 4 سنوات، خلفًا لإيهاب جلال.

ووصل روي فيتوريا إلى القاهرة، أمس الثلاثاء، وأتم الاتفاق على كل شيء مع مسؤولي اتحاد الكرة، وعقد مؤتمرًا صحفيًا لتقديمه للإعلام والإجابة على أسئلة الصحفيين.

ويستعد منتخب مصر لخوض العديد من المنافسات في الفترة القادمة، أبرزها تصفيات أمم إفريقيا بكوت ديفوار، والتي خاض بها مواجهتين فقط أمام غينيا وحقق الفوز، بينما هزم من إثيوبيا في مباراة الجولة الثانية.

وإليكم تفاصيل المؤتمر الصحفي

الدقائق الأخيرة قبل بداية المؤتمر الصحفي

 كلمة جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم

"أوجه الشكر لكل الحاضرين، والذين حرصوا على دعم الاتحاد المصري لكرة القدم في الفترة الأخيرة، أشكر حازم إمام ومحمد بركات على اختيارهما لمدير فني مناسب لتنفيذ خطط تطوير الكرة المصرية، كثيرون تحدثوا عن تأخر اختيار المدرب الجديد، ولكننا نتنأنى في اختياراتنا، وأخيرًا تعاقدنا مع روي فيتوريا، وإن شاء الله يُقدم ما يُرضي طموح الجماهير المصرية".

وأضاف: "لدينا ثقة كبيرة في روي فيتوريا لتحقيق طموح الجماهير المصرية، وسيكون هناك دعم كامل من مجلس الإدارة، وأود أن أشكر أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على دعمه لاتحاد الكرة، وأشكر شركة (برزينتيشن) على مجهودها معنا، وستكون داعمة لنا في الفترة المُقبلة، وإن شاء الله نقدم المرجو منا".

وواصل: "مرة أخرى أرحب بـ روي فيتوريا المدير الفني الجديد، وأقول له أنت أصبحت بمثابة عضو مجلس إدارة في اتحاد الكرة، لوضع خطط التطوير لكرة القدم المصرية".

كلمة حازم إمام عضو اتحاد كرة القدم

"أشكر مجلس إدارة اتحاد الكرة على تفويضي للتفاوض مع المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، لا يوجد عضو يعمل بمفرده، أشكر كل زملائي، وأشكر روي فيتوريا على حضوره وهو رجل محترم ومتفاهم ويعلم قيمة مصر ومنتخبها، وأتمنى له التوفيق وننتظر منه الكثير، لا يوجد أحد يفعل الصواب دائمًا ولكن لو أخطأنا نحاول النهوض من جديد، وإن شاء الله كل الدعم للمدرب البرتغالي".

وتابع: "لأول مرة في تاريخ اتحاد الكرة أن يتم التعاقد مع مدير فني لمدة 4 سنوات، سنعمل على مشروع لتطوير الكرة المصرية، ولن نقيم المدرب من مباراة أو اثنين، نريد وضع خطة طويلة المدى، الطريق ليس صعبًا ولكن في ذات الوقت لن يكون سهلًا".

كلمة روي فيتوريا المدير الفني الجديد لـ منتخب مصر

"أشكر جميع المتواجدين هنا، بالنسبة لي أنا فخور بتواجدي هنا، سعيد بـ حازم إمام والتعامل معه، وبالطريقة التي وصف بها مشروع تطوير الكرة المصرية".

وتابع: "تحد كبير أن آتي إلى بلد يتنفسون كرة القدم، ملايين من الجماهير ستدعمنا، وسنعمل بكل الشفافية والاحترافية، لأن هذه هي الماركة المسجلة الخاصة بنا، أمامنا مهمة أن نصل لهدف، تحديات صعبة ولكن نستطيع أن نجعلها سهلة".

وأضاف: "سأكون من اليوم مصريًا مثلكم، وسأحتاج كل المصريين أن يكونوا في ظهري، لا يوجد أحد يستطيع أن يعمل بمفرده، سأكون واحدًا منكم، وكل ما آمله أن نكون يدًا واحدة لنصل إلى ما نريده".

وواصل: "يجب أن نكون مؤمنين بأن نكون يد واحدة، أشكر الجميع وهيا بنا لنبدأ العمل".

 

فقرة الأسئلة

لماذا تم توقيع عقد الـ4 سنوات وسبب تفضيل عرض مصر؟

أولًا أنا عملت في أندية كثيرة، ولكن غالبيتها دربت فيها كثيرًا بدون حماس لتدريب منتخبات، أنا مازلت صغيرًا إلى حد ما، وتفكيري بشكل عملي لعمل مشروع مثلما وصف لي حازم إمام، هذا جعلني متحمسًا، والذي أخطرني بأننا سنعمل على مشروع يدعمه 100 مليون مُشجع، كان أمرًا رائعًا ومن الصعب أن أرفض.

عندي أكثر من فكرة بالتأكيد، وأحب العمل مع الشباب، وأن أعمل وسط أشخاص يدعمون أفكاري، لدينا رؤية يجب أن نعمل عليها خلال الأربع سنوات القادمة، وفي الآخر كان سهل أن أفهم الفكرة وهي العمل على المشروع، وهذا أمر جيد بالنسبة لمنتخب مصر وبالنسبة لشخصي.

رأيك في اللاعب المصري بشكل عام؟

اللاعب المصري واحد من اللاعبين الذين درستهم بشكل جيد، عندهم احترافية جيدة في الملعب، ومع البطولات وارد يتطور من نفسه خطوة خطوة.

هل تواصلت مع محمد صلاح؟

لا أريد أن أتحدث عن شخص بعينه، لكن بالفعل تواصلت معه، أنا أحترم اللعب الجماعي وكل اللاعبين، صلاح لاعب معروف في العالم كله، لكن ما سنحاول فعله هو صنع صلاح جديد، وكما قلت لا أحد يعمل بمفرده، كل اللاعبين سيكون لهم نفس المعاملة، وسترون هذا الكلام بسرعة جدًا.

هل تدريب المنتخبات أصعب من الأندية؟

أنا وجهازي حققنا ألقابًا كثيرة مع الأندية، ويأتي الوقت الذي نريد فيه أن نفعل شيئًا مختلفًا، على سبيل المثال المنتخبات كل عامين يكون عندهم بطولة يريدون أن يفوزوا بها، وهذا أمر يُشبع رغباتي أن أكون مدربًا للمنتخب الأول.

هل وجود مدربين برتغاليين في الدوري المصري سيسهل من مهمتك؟

سأبدأ في التواصل معهم شخصيًا، ومع كل المدربين في الدوري المصري، وأيًا كانت جنسياتهم ما سأحتاجه منهم هو تدريب اللاعبين بشكل جيد لمساعدتنا في تطوير الكرة المصرية، وساجتمع غدًا مع اثنين من المدربين.

رسالتك إلى اللاعبين المصريين؟

بدأنا في متابعة المباريات المحلية بالطبع، وسأعطي لكل اللاعبين الدعم، يجب أن نعمل بقوة، لأنه لا يوجد فريق يفوز ببطولة بـ 50% من المجهود، يجب أن نعمل كيد واحدة، وسأكون أول الداعمين لكم.

ما أهم ملاحظاتك عن الكرة المصرية؟

هناك فروقات في القوة بين اللاعبين، هناك فريقان أو ثلاثة أقوياء في مصر، والأندية الأخرى لديها فكرة فنية جيدة.

هل ستعتمد على الطريقة الدفاعية في منتخب مصر؟

أنا كنت لاعب وسط ملعب، ولاعب وسط الملعب لا يُحب أن يركض كثيرًا، أحب فريقي يكون هو المُهيمن على الملعب.

جمال علام رئيس اتحاد الكرة يُجيب على سؤال.. هل سيكون هناك مديرًا للمنتخب؟

لن يكون هناك مديرًا لمنتخب مصر، سيتم الاعتماد على حازم إمام ومحمد بركات كنجمي كرة قدم سابقين.

 ما هي طموحاتك مع منتخب مصر؟

"أنا مش سهل"... أعمل وعندي أفكار، وأرغب في تنفيذها، أرغب في تطوير طريقة لعب منتخب مصر.

ما هو سبب تمسكك بجهازك المعاون؟

عملت مع هذا الجهاز كثيرًا وحصلنا على العديد من البطولات.

ماذا يُمثل لك ضغط المباريات في مصر؟

هناك بطولات بها توقفات كثيرة، وطبعًا المشكلة أن اللاعب يخوض مباريات محلية في هذه التوقفات، وهذا يتسبب في إصابات، ولا بد أن نتعامل مع الوضع الحالي، هناك منتخبات إفريقية يلعب معظم لاعبيها في أوروبا، على العكس في مصر، معظم اللاعبين يتواجدون في الدوري المصري، ولا أستطيع أن أقول أن هذا أمر سلبي أو إيجابي، ولكن لا بد أن نعمل لكي نقلل الفارق بين اللاعب الإفريقي المحترف واللاعب المصري الذي يلعب في الدوري المصري.

جمال علام يجيب.. لماذا لم يتم تعيين مدير للمنتخب؟

لدينا كفاءات كبيرة في مجلس الإدارة، محمد بركات سبق وعمل مديرًا للمنتخب، ومن الوارد أن نستعين به كمدير إداري.

كلمة أحمد حسام ميدو الذي تواجد في المؤتمر الصحفي للترحيب بـ روي فيتوريا

لا يوجد شيء اسمه مدير فني للمنتخب ومدير فني للأندية، والدليل مارتشيلو ليبي الذي قاد منتخب إيطاليا للتتويج بكأس العالم وكان أول مرة يدرب منتخبات، وأنا واجهت فيتوريا في السعودية، كان مديرًا فنيًا للنصر وأنا كنت مديرًا فنيًا للوحدة السعودي.

هل تواصلت مع كيروش؟

فيتوريا يجيب: "لم أتواصل معه، كيروش كان من الممكن أن يعطي لي صورة لا أريد أن أعرفها حاليًا، ولكنني تواصلت مع مدربين كثيرين سبق لهم العمل في مصر، للتعرف على الثقافة الكروية للبلد".

واختتم جمال علام: "نحترم كيروش، هو مرشح لجائزة الأفضل في إفريقيا، وسنعطي له صوتنا".