أعلن نادي بيرنلي الهابط إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، تشامبيونشيب، تعيين فينسنت كومباني قائد مانشستر سيتي السابق لتدريب الفريق الأول.

كومباني تولى المسؤولية خلفًا لـ مايك جاكسون، الذي قاد الفريق بشكل مؤقت، عقب إقالة شون ديتش، مدرب الفريق والذي دربه مُنذ 2012، قبل نهاية الموسم الماضي لسوء النتائج، لكن مايك أخفق في الدوري الإنجليزي الممتاز وهبط إلى دوري الدرجة الأولى.

اقرأ أيضًا - الأعلى مبيعات في أوروبا - تقرير بطولات | بعد نونيز.. بنفيكا يحصد مليار يورو في الميركاتو

بيرنلي أنهى الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي بالمرتبة الثامنة عشر، بعد أن حصد 35 نقطة، ليهبط لدوري الدرجة الأولى التشامبيونشيب، ويهدف النادي العودة إلى البريميرليج من جديد.

بيرنلي غادر البريميرليج لأول مرة مُنذ 2016، حيث كان آخر هبوط له في 2015، ولكنه عاد سريعًا بعد عام واحد فقط، ومُنذ موسم 2016/2017، لم يغب عن المسابقة الإنجليزية.

بيرنلي لم يُعلن مدة تعاقده مع كومباني، ولكن تقارير صحفية ذكرت أن البلجيكي سيظل مع الكلاريت لمدة ثلاثة أعوام حتى 30 يونيو 2025.

بيرنلي - حقبة جديدة مع صانع ربيع مانشستر سيتي

الحساب الرسمي لـ بيرنلي، مع الإعلان الرسمي عن تعيين كومباني، نشر مقطع فيديو، استعرض مدربي النادي مُنذ 1894، وغرد: "حقبة جديدة".

ولعب كومباني قلب الدفاع السابق على مدى 11 موسمًا مع مانشستر سيتي وقاده في حقبة ذهبية إلى لقب الدوري أربع مرات، لقبين في الكأس وأربع في كأس الرابطة.

واعتزل قائد المنتخب السابق اللعب دوليًا في 2019 بعد عام من قيادته الى الدور نصف النهائي في مونديال روسيا 2018.

ابن الـ36 عامًا غادر مانشستر سيتي في 2019 حيث لعب دور اللاعب والمدرب في موسمه الأول مع أندرلخت البلجيكي قبل أن يشغل منصب المدير الفني في آخر موسمين.

في الموسم الماضي، قاد الفريق الى المركز الثالث في الدوري البلجيكي الذي يؤهله لخوض التصفيات المؤهلة الى مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي وإلى نهائي الكأس الذي خسره ضد خنت بركلات الترجيح.

إعادة بناء بيرنلي

كومباني مع أندرلخت، أرقامه كانت جيدة إلى حدٍ ما، حيث في 90 مباراة حقق الفوز في 41 لقاء، وتعادل في 30 وهُزم في 19 مباراة، والهجوم تحت قيادته سجل 172 هدفًا، في حين تلقى 107 أهداف، رغم أنه في كثير من الأحيان يلعب بطريقة (4-3-3) الدفاعية.

بيرنلي بعد الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، قام بالاستغناء عن 14 لاعبًا وهم: جيمس تاركوفسكي، بن مي، آرون لينون، إريك بيترس، ديل ستيفنز، فيل باردسلي، جويل مومبونجو، ريتشارد نارتي، أنتوني جلينون، أنتوني جوميز مانشيني، إيثين فوجان، سام أونوين، هاري ألين، جويل كونولي، إلى جانب كالين غالاغر.

كومباني لن يقتصر دوره فقط على تقديم أداء جيد وإعادة الفريق إلى المسار الصحيح، من أجل العودة إلى البريميرليج من جديد، ولكن بالطبع سيكون له دور في الصفقات الجديدة، خاصًة أنه من المتوقع أن يبرم النادي أكثر من صفقة صيفية لتعويض اللاعبين الراحلين.

وربما يستغل كومباني علاقته الجيدة بإدارة مانشستر سيتي، ويتعاقد مع لاعبين شباب من بطل الدوري الإنجليزي، بسبب علاقتهم الجيدة، من أجل الاستفادة من مواهب السكاي بلو لإعادة بيرنلي من جديد إلى البريميرليج.

مانشستر سيتي يملك أكاديمية بها لاعبين مميزين، ويلجأ بيب جوارديولا، للاعتماد عليها في العديد من الأحيان، وقام بتصعيد كول بالمر، وفيل فودين، بجانب كايكي داسيلفا ولاعبين آخرين مميزين.