قدم محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، 6 اقتراحات للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا خلال المسابقات القادمة.

ويعقد النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب مؤتمراً صحفياً اليوم السبت، من أجل الحديث عن تفاصيل أزمة ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

طالع | مباشر | مؤتمر النادي الأهلي لإعلان تفاصيل جديدة بشأن أزمة نهائي دوري أبطال إفريقيا

وقال الخطيب خلال المؤتمر الصحفي: "نعرف أن الكاف صاحب الحق في القرارات، ولكن نحن نقوم بدورنا ونقترح".

وأَضاف: نفترح أولاً، عودة الدور النهائي للمسابقات الإفريقية بنظام الذهاب والعودة، لأن فكرة النهائي من مباراة واحدة لم تنجح فإفريقيا تختلف عن أوروبا".

وتابع: "الأمور داخل إفريقيا صعبة وهناك مشقة في التنقلات عكس أوروبا ولا يوجد تأشيرة موحدة ولا عملة مالية موحدة عكس أوروبا، والمسافات بين الدول قريبة للغاية ولا يوجد كل هذه المشاكل التي أشرنا إليها".

وأكمل: "الاقتراح الثاني، حال استمرار بإقامة النهائي للمسابقات الإفريقية بنظام المباراة الواحدة، يجب على كاف أن يقوم بإعداد لائحة خاصة تضمن العدالة وأن يتم الإعلان عن الملاعب التي ستستضيف المباراة النهائية قبلها بفترة طويلة".

وتابع: "ثالثاً، علي كاف دراسة تدوير استضافة المباراة النهائية بين الدول الإفريقية وأن يحجب هذا الأمر للدول التي استضافت من قبل مدة 5 سنوات حتى تحصل بقية الدول الإفريقية على نفس الفرصة".

وأكمل: "يجب أن يقوم كاف بدعم الدول التي لا تملك المقومات لتنمية اللعبة في أنحاء القارة".

وأردف: "رابعاً، لا بد من تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في جميع أدوار المسابقات الإفريقية لتطبيق العدالة فنحن في إفريقيا لسنا أقل من أوروبا".

واستطرد: "خامساً، أن يقوم كاف بإعادة صياغة اللوائح الحالية وأن تكون شفافة ولا تحتمل أكثر من تفسير علما بأننا ندرك بأنها مسؤولية كاف وأن يجب عليه الاستماع لكافة وجهات نظر الأندية الإفريقية".

وأتم: "سادساً، لا بد من دراسة مضاعفة المبالغ المالية للفرق المشاركة في البطولات الإفريقية لأن ما يتقاضاه صاحب المركز الأول لا يتناسب مع تكلفة الانتقالات والإقامة وعلاج المصابين".