تحدث توني كروس لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، عن نهائي دوري أبطال أوروبا المرتقب ضد ليفربول، ومواجهة المصري محمد صلاح الذي اضطر للخروج من الملعب في نهائي 2018 للإصابة.

ويلتقي ريال مدريد وليفربول يوم 28 مايو الجاري، في ملعب استاد فرنسا بالعاصمة الفرنسية باريس لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022.

وسبق أن تغلب ريال مدريد على ليفربول بنتيجة (3-1) في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2018، في مباراة اضطر فيها محمد صلاح لعدم استكمال اللعب للإصابة في الكتف بعد تدخل من سيرجيو راموس قائد الميرنجي حينها. 

وأجرت صحيفة "بيلد" الألمانية مقابلة صحفية مطولة مع كروس الذي فاز بأربعة ألقاب لدوري الأبطال.

- لقد فزت بدوري أبطال أوروبا أربع مرات، أكثر من أي لاعب ألماني آخر، ما هو شعورك حيال المباراة النهائية في باريس يوم السبت - هل سيكون اللقب الخامس؟

"هذا هو الهدف الكبير! على الرغم من أنني أقل اهتمامًا بعدد الألقاب بالنسبة لي الآن، نريد أن نكافئ أنفسنا كفريق على الموسم الذي واجهنا فيه بعض المباريات الصعبة".

- كان ريال مدريد هو المستضعفون الملحوظون في مباراتين هذا الموسم... ما رأيك؟

"كانت هناك مباريات توقع فيها الكثير أن تنتهي بهزيمتنا، لكن قبل المباريات، لم نكن أبدًا المستضعف الأكبر، على الرغم من أننا لعبنا ضد بعض أفضل الفرق في العالم مثل مانشستر سيتي أو باريس سان جيرمان، لم تكن العديد من الفرق ستعود في تلك المواقف التي عدنا فيها، لقد حققنا ذلك لأننا لدينا الإيمان".

- هل يمتلك الفريق الجين الفائز من خلال كل نجاحاته؟

"لدينا بعض الخبرة بالتأكيد، لكن في النهاية هذا هو المزيج في الفريق، أظهرت المباريات في دور خروج المغلوب على وجه الخصوص أن لاعبينا الشباب قدموا أيضًا قوة دفع كبيرة للفريق.. أنت بحاجة إلى لاعبين ذوي خبرة يمكنهم تهدئة الأمور، هذا المزيج يصنع الفارق".

- كما فاز مدربك كارلو أنشيلوتي بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.. هل يمكنك تفسير ظاهرة أنشيلوتي؟

"لقد تعاقد ريال مدريد معه كمدرب للمرة الثانية، فقد أوصلني إلى مدريد في 2014، لديه إحساس جيد جدًا بكيفية التعامل مع المجموعة وأيضًا كيفية التعامل مع الفرد، هذا مهم للغاية في ناد مثل ريال مدريد، لديه أيضًا خطة واضحة للطريقة التي يريد أن يلعب بها، إنه متغير للغاية، وهذا ما يميزه، ما يهم هو أنه يمنحنا الحرية المطلقة ولا يخبر كل لاعب بما يجب فعله في كل موقف، إنه يعتمد على جودة لاعبيه وغريزتهم، في التعامل هو جيد مثل أي شخص آخر".

فلماذا لم ينجح ذلك مع بايرن ميونخ؟

لا أعرف، لم أكن هناك في ذلك الوقت.. لكن العقلية الألمانية تختلف عن الإسبانية أو الإيطالية.. أعتقد أن الإسبان يناسبون أنشيلوتي أفضل قليلاً من الألمان.. لديه صفات معينة تعمل بشكل أفضل هنا.

هل توقعت أن يكون بايرن ميونخ في النهائي؟

"لقد فوجئت بأن بايرن ميونخ لم ينج من الجولة ضد فياريال، فقد شعر الجميع بنفس الشعور، لم أشاهد الكثير من المباريات لأننا لعبنا في نفس الوقت، لكني كنت أتطلع إلى مباراة نصف نهائي محتملة بين بايرن وليفربول".

اقرأ أيضًا | أجويرو يتوقع الفائز بـ دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وريال مدريد

- نهائي السبت هو إعادة لنهائي 2018، عندما فاز الريال 3-1 - هل كان الفريق الأفضل؟

"كانت مباراة 50-50، حتى أخطأ حارس المرمى (لوريس كاريوس لاعب ليفربول ارتكب خطأ سيئًا) قبل 1-0، كانت النتيجة متوازنة تمامًا ثم سرعان ما جعل ليفربول النتيجة 1-1، ثم سجل جاريث بيل هدفًا من ركلة فوق مستوى الرأس، ولم يكن ذلك سيئًا، كما في كثير من الأحيان في النهائيات، تقرر الأشياء الصغيرة والأخطاء واللحظات الخاصة".

- في ذلك الوقت، اضطر نجم ليفربول محمد صلاح إلى الرحيل مبكرًا مصابًا، من المحتمل أن يعود يوم السبت بعد الإصابة، هل سيكون هناك نهائي آخر معه؟

"من الصعب القول، تطور كلا الفريقين منذ عام 2018، ليفربول لديه خيارات أكثر في الهجوم الآن مما كان عليه في ذلك الوقت، لديهم خيارات ممتازة هجوميًا، سيكونون جيدين جدا في كلتا الحالتين".

- هل ليفربول أقوى مما كانوا عليه حينها؟

"لقد أصبحوا أقوى من حيث عمل الفريق، وتحسنوا من حيث الجودة في المرمى، ولديهم المزيد من الخبرة، بعد أن فازوا بدوري أبطال أوروبا ضد توتنهام في العام التالي، لعب نهائيات مثل هذا يساعد بالطبع، في هذا الصدد، أعتقد أن ليفربول هو بالتأكيد أقوى مما كان عليه في 2018".

- في نهائي دوري أبطال أوروبا يوم السبت المقبل، سيتواجد المدرب يورجن كلوب أيضًا، هل كنت ترغب في التدريب تحت قيادته؟

"نعم بالطبع، كان لدي الكثير من المدربين الرائعين وهو بالتأكيد مدرب رائع أيضًا، لقد أدرجته بالفعل في قائمتي عندما حين كان مدربًا لماينز، كان ماينز أحد فرقي المفضلة في ذلك الوقت، لأنهم لعبوا كرة قدم جيدة في الدرجة الثانية ولسوء الحظ لم يتم ترقيتهم، كان ما فعله كلوب رائعًا في دورتموند على أي حال، وفي ليفربول أنشأ فريقًا عالمي المستوى تمامًا، عمله رائع وأعتقد أنه سفير بارز لألمانيا، إنه ناجح، إنه رائع بأسلوبه - أنا حقًا أكن له كل الاحترام".