تحدث عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم، عن التصريحين الشهيرين له وللحكم الدولي محمد عادل بشأن (الاحتواء) و(روح القانون).

وقال عبد الفتاح في تصريحات للصحفيين: "أريد أن أوضح تصريحين، الأول (الاحتواء) الذي قاله الحكم محمد عادل، و(روح القانون) الذي قلته في وقت سابق، للأسف في مجال التحكيم كل من يعمل فيه يعرف أن كلمة احتواء موجودة، ونُحاضر الحكام قبل كل مباراة ونتحدث معهم عن إدارة اللقاء، لكن السادة المحللين يتأثرون بالضغوط، ويتأثرون بالأحمر والأبيض والأخضر، ولديهم أهواء ومصالح خاصة يريدون أن يبتزون بها لجنة الحكام، هناك كلام لا أستطيع أن أقوله".

وأضاف: "لكن إدارة المباراة ومتى الحكم لا يُعطي بطاقة صفراء حقيقية مائة بالمائة لكي يحافظ على اللقاء، وهذا داخل صلب العملية التحكيمية، الاحتواء هو إدارة المباراة".

طالع أيضًا.. عصام عبد الفتاح يرد على أنباء التواصل مع كولينا لتحليل هدف الأهلي الملغي

وتابع: "الحكم محمد عادل من أفضل الحكام الذين أداروا مباريات الأهلي والزمالك على مر التاريخ سواء أجانب أو مصريين، وهذه بشهادة الاتحادين الدولي والإفريقي".

وأوضح: "أما تصريح روح القانون الذي قلته، هذا موجود، ما بني على باطل فهو باطل، أتحدث عن فهم كرة القدم، الحكم لا يُحكم بالقانون والاعتبارات فقط ولكن لابد أن يكون عنده فهم لكرة القدم، عندما تنتهي مباراة بنتيجة 1 - 0 بهدف كان خطأ أصلًا من بدايته هذا أمر لا يقبله أحد".

واستطرد: "التحكيم المصري تواجد في كأس العالم 5 مرات فقط، علي قنديل ومصطفى كامل محمود، وجمال الغندور، عصام عبد الفتاح وجهاد جريشة، والحكام المساعدين تقريبًا نفس العدد، الحكام الذين يذهبون لكأس العالم قليلون في كل الدول، ولو ذهب حكم مصري للمونديال هذا أمر مُشرف".

واستكمل: "اختيار الحكام الذين يحكمون في كأس العالم يكون قبل 3 سنوات من البطولة، وكان وقتها الاختيار وقع على أمين عمر، ثم لم يحالفه التوفيق".

واختتم: "محمود البنا لم يكن مرشحًا من البداية، ويتم متابعة كل الحكام المرشحين قبل المونديال ويتم تصفيتهم".