ينتظر عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء، المباراة المرتقبة بين الأهلي حامل اللقب والوداد المغربي، في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022.

لا شك أن الحديث عن أزمة ملعب نهائي دوري الأبطال هو المُسيطر على الساحة الرياضية في القارة، ويتصدر العناوين بعد اختيار دولة المغرب كمستضيفة للمباراة الحاسمة، الأمر الذي وضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في موقف لا يُحسد عليه، بعد اتهامه بالفساد من قبل جماهير الأهلي وبعض المهتمين بالكرة في إفريقيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تفعيل هاشتاج "أوقفوا_ فساد_الكاف".

كيف بدأت الأزمة؟

الأزمة بدأت فور إعلان الاتحاد الإفريقي عن استضافة المغرب لنهائي البطولة بعد تأهل الأهلي والوداد ووفاق سطيف وبترو أتلتيكو إلى دور نصف نهائي المسابقة القارية، تفاجأ الجميع بالقرار وبدأت الاتهامات من هنا وهناك بمُجاملة المغرب والوداد، بسبب وجود السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة المغربية وعضو الاتحاد الدولي لكرة القدم، وما لديه من سلطات قوية على قرارات "كاف".

اعترض النادي الأهلي بشكل رسمي على إقامة المباراة النهائية في المغرب، مُشددًا على أن هذا الأمر لا يضمن تكافؤ الفرص، حيث سيلعب الوداد على أرضه ووسط جماهيره، وهو ما يتعارض مع مبدأ الحياد والعدل بين الفريقين.

جاء الرد من كاف بأن الاتحادات المحلية كانت على علم بموعد فتح وإغلاق باب استضافة نهائي البطولة، ولم يتقدم سوى المغرب والسنغال، وجرى تصويت كانت نتيجته فوز المملكة بشرف استقبال المباراة.

موقف الأهلي

بعد أن حسم الأهلي والوداد تأهلهما للمباراة النهائية بشكل رسمي، لم يتوقف مسؤولو القلعة الحمراء عن الاعتراض وانهالت البيانات الغاضبة من أجل وقف المُجاملات التي تحدث لصالح المغرب من قبل الاتحاد الإفريقي، وطالبوا بحق الفريق في خوض النهائي بشكل يضمن العدالة وتكافؤ الفرص.

وهدد النادي الأهلي باللجوء إلى المحكمة الرياضية الدولية للبت في الأمر، وأوضح خلال بيان رسمي رفض فكرة الانسحاب من النهائي القاري تحت أي ظروف، مشددًا على ضرورة توفير بعض الشروط الهامة والمشروعة مثل الحصول على تذاكر نصف سعة الجماهير في الاستاد الذي ستقام عليه المباراة، بالإضافة إلى طاقم تحكيم على أعلى مستوى يضمن من خلاله المارد الأحمر العدل في المباراة. (طالع التفاصيل من هنـــا)

طالع أيضًا: أبو تريكة يطالب الأهلي بالانسحاب من دوري أبطال إفريقيا بعد التأهل للنهائي

ولكن يبدو بشكل واضح أن "كاف" لن يتراجع عن قراره بإقامة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا في المغرب يوم الإثنين الموافق 30 من مايو الجاري.

وهنا نستعرض لكم، ماذا يفعل الوداد على ملعبه في نهائي دوري أبطال إفريقيا والأدوار الإقصائية قبل المواجهة النارية القادمة أمام الأهلي؟

وصل الوداد المغربي 4 مرات إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا أعوام 1992 - 2011 - 2017 - 2019، بواقع فوزين وتعادلين على ملعبه.

- نسخة عام 1992 نجح الوداد في الفوز على ملعبه ضد الهلال السوداني (2 - 0).

- نسخة 2011 تعادل الوداد مع الترجي التونسي (0 - 0).

- نسخة 2017 فاز على الأهلي (1 - 0).

- نسخة 2019 تعادل مع الترجي بنتيجة (1- 1).

ماذا قدم الوداد على ملعبه في آخر 3 مواسم بدور نصف النهائي؟

لم ينجح الوداد في تحقيق أي فوز على ملعبه منذ ثلاثة مواسم وصل خلالها إلى الدور نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

- موسم 2020 الوداد خسر أمام الأهلي بنتيجة (2- 0).

- موسم 2021 الوداد خسر أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي (1 - 0).

- موسم 2022 الوداد تعادل مع بترو أتلتيكو (1 - 1).

تُرى عزيزي القارئ هل الإحصائية الأخيرة فأل خير لجماهير الأهلي التي لا تتمنى مواجهة الوداد على ملعبه في النهائي القاري أم سيكون للساحرة المستديرة رأي آخر؟.