أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بيانًا عبر موقعه الرسمي، ردًا على طلب الاتحاد المصري لكرة القدم والنادي الأهلي لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ويتنافس الأهلي ووفاق سطيف الجزائري، والوداد المغربي وبترو أتلتيكو في دور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا.

وكان "كاف" أعلن إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا، يوم 30 مايو الجاري، على استاد محمد الخامس بالدار البيضاء بالمغرب، وهو الأمر الذي اعترض عليه الأهلي في بيان رسمي باعتباره أمرًا يخالف العدالة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية الأربعة التي تتنافس في الدور قبل النهائي للبطولة.

اعتراض الأهلي بناء على استضافة المغرب للنهائي للعام الثاني على التوالي، إذ بات نادٍ بعينه هو المستفيد دون غيره من قرار الاتحاد الإفريقي ويلعب النهائي حال تأهله على ملعبه ووسط جماهيره، وذلك يتنافى مع قواعد اللعب النظيف.

وأفاد "كاف" في موقعه الرسمي: "تلقى كاف خطابًا من وزارة الشباب والرياضة المصرية تشير إلى طلب الاتحاد المصري لكرة القدم والأهلي لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا".

مضيفًا: "يقدّر كاف ويفهم تمامًا الشكاوى والمخاوف التي أثارها النادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم ويلتزم بمبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين جميع الأندية والاتحادات الأعضاء".

متابعًا: "ومع ذلك، كان كاف ملزمًا بالالتزام بالقرار الذي اتخذته قيادة كاف السابقة في يوليو 2019 وتنفيذه، وهو أن نهائي دوري أبطال إفريقيا سيكون نهائيًا ذهابًا واحدًا بدلاً من النهائي المعتاد ذهابًا وإيابًا".

وأكد: "علاوة على ذلك، فإن كاف ملزم أيضًا بقواعد كاف وفيفا التي لا تسمح بتغيير قواعد المنافسة بمجرد بدء المنافسة".

وأوضح: "كان المغرب والسنغال هما البلدان الوحيدان اللذان استوفيا معايير البلد المضيف، بعد أن طلب كاف من الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 تقديم عروض لاستضافة نهائي دوري الأبطال، ومصر لم تقدم محاولة".

وواصل: "قدمت جنوب إفريقيا ونيجيريا وثائق تعرب عن اهتمامها باستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا لكن لم تستوف معايير البلد المضيف لتقديم العطاءات".

وأكمل: "قدمت مصر عرضًا لاستضافة نهائي كأس الكونفيدرالية لكنها لم تفي بمعايير البلد المضيف، ومنح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد ذلك نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب بعد أن سحبت السنغال عرضها".

وأتم: "كما ذكرنا سابقًا، هناك مناقشات جارية حاليًا داخل كاف للعب مباراة النهائي بنظام الذهاب والإياب بدلاً من خوض مباراة واحدة لتحديد الفائز بدوري أبطال إفريقيا".