يشعر الاتحاد الجنوب الإفريقي لكرة القدم بالغضب الشديد بسبب المغرب قبل انطلاق مباريات تصفيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 في نهاية الشهر الجاري.

وتتواجد جنوب إفريقيا مع المغرب وليبيريا وزيمبابوي في المجموعة الحادية عشر من التصفيات كما أسفرت القرعة في شهر أبريل الماضي في "جوهانسبرج".

ولكن المشكلة تُكمن هنا في أن ليبيريا ليس لديها ملعب دولي بالمواصفات التي حددها "كاف"، وتم تقديم عرض من المغرب لاستضافة مبارياتها رغم تواجدها في نفس المجموعة.

اقرأ أيضًا.. كلوب يُعلن غياب لاعب ليفربول عن مباراة تشيلسي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

المغرب

هذا ما اعترضت عليه جنوب إفريقيا وتشعر بالغضب حياله، وأرسلت خطابًا إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بحسب وكالة "فرانس 24"، تحثها على عدم السماح للمغرب بمواجهة ليبيريا مرتين على أرضها".

وجاء في خطاب اتحاد جنوب إفريقيا: "تم إبلاغنا أن ليبيريا تعتزم خوض مبارياتها في تصفيات كأس أمم إفريقيا في المغرب بينما الأخير في نفس المجموعة.

يعارض الاتحاد الجنوب إفريقي هذا الأمر، الذي يتعارض مع مبادئ اللعب النظيف، لأن المغرب سيسافر في رحلات أقل، ويستمتع بميزة اللعب على أرضه أكثر من أي فريق آخر في المجموعة.

وجاء في البيان: "نحن نتفهم التحديات التي تواجه الاتحاد الإفريقي، في إيجاد ملاعب مناسبة داخل القارة، لكننا ندعو إلى عدم استخدام هذا لإلحاق الضرر بالدول الأخرى أو لمنح الآخرين ميزة غير عادلة".

وكان منتخب المغرب قد لعب 3 مباريات من المفترض إقامتها خارج أرضه على أرضه، لأن غينيا بيساو والسودان لم يكن لديهما ملاعب وفق للمواصفات الدولية.

الجدير بالذكر أن هذا الاعتراض الثاني ضد المغرب في نفس الأسبوع بعد رفض النادي الأهلي إسناد تنظيم نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب رسميًا من قبل الاتحاد الإفريقي، رغم وجود الوداد واقترابه من التأهل إلى النهائي.