أكد جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم أن البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني السابق لمنتخب مصر كان يوجد في عقده شرط جزائي لكنه رفض الحصول عليه.

وأعلن اتحاد الكرة بالأمس عن فسخ عقد كيروش بالتراضي بين الطرفين، بعد اجتماع جمال علام مع المدرب البرتغالي، عبر خاصية "الفيديو كونفرانس".

وقال جمال علام خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "ملعب أون تايم": "منذ أن جئنا كان هناك جهاز فني موجود واحترمنا العقود، وفي نفس الوقت لو كان بأيدينا أن نعدل شيئًا لفعلنا ذلك، والحمد لله استطعنا أن نوفر لهم كل شيء والتعامل كان بهدوء".

طالع | مساعد كوبر يوضح عبر "بطولات" موقفه من تدريب منتخب مصر

وأضاف: "هناك من أبلغ كيروش إننا نريد إقالته بعد تولينا المسؤولية، ولكننا وفرنا له المعلومات الصحيحة، وأوضحنا له الرؤية ووصلنا لمرحلة جيدة ووفرنا له كل سبل الراحة، وهو أيضًا لم يقصر في شيء ولا الجهاز ولا اللاعبين".

وأضاف: "وصلنا إلى المباراة النهائية لأمم إفريقيا والمرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم، ولم تكن هناك خلافات بيننا، وكل ما كان يُثار بشأن أن له طلبات بشأن تغيير أعضاء الجهاز الفني وغيرها من الأمور غير صحيح".

وواصل: "أنا جلست مع كيروش وقال لي إنه يرفع الحرج عنا، وأنا قلت له إن بيننا عقد ملتزمون به، وطلب أن يأخذ إجازة وشكرناه على الفترة التي عمل بها، واجتمعت معه عبر خاصية "فيديو كونفرانس"، ووجه لي الشكر وقال أنا دخلت من الباب الكبير ووجدت ترحيب كبير وكنت أريد أن أصل إلى كأس العالم، ومثلما دخلت من الباب الكبير سأخرج منه، وأكد أنه موجود للمساعدة ووجهنا له الشكر والأمر انتهى".

وتابع: "كيروش لم يتحدث عن أموال ولا تغيير الجهاز المعاون، هو كان سيضع خطة للمرحلة المُقبلة حال استمراره".

الشرط الجزائي في عقد كيروش

وعن حقيقة وجود شرط جزائي، أوضح: "العقد المبرم بين اتحاد الكرة وكيروش ينتهي في آخر عام 2022، وإذا الجبلاية استغنت عنه فعليها أن تدفع للمدرب قيمة مرة ونصف من عقده، ولكن المدرب كان متعاونًا وتم إنهاء التعاقد بدون دفع شيء".

وواصل: "غدًا مجلس الإدارة سيجتمع ليقرر إذا كان المدرب القادم مصري أم أجنبي، والآراء متباينة في الشارع بشأن هوية من سيتولى المسؤولية، والبعض يرى أن المحلي سيكون عليه ضغوطًا كبيرة جدًا، وإذا كان الاختيار مدرب مصري فيجب أن نقف بجانبه وندعمه".

وأردف: "الفترة القادمة ستشهد تأهيل للمديرين الفنيين المصريين بالتنسيق مع الفيفا، لأننا نريد أن يكون لدينا مدربين عالميين، ولا توجد أزمة مالية في اتحاد الكرة للتعاقد مع مدير فني أجنبي".

اقرأ أيضًا.. خاص | اتحاد الكرة يتواصل مع مدرب كوت ديفوار لقيادة منتخب مصر.. ويبلغهم بموقفه

مصير شكوى مباراة مصر والسنغال

وعن ملف الشكوى المقدمة للاتحاد الدولي لكرة القدم، تحدث قائلًا: "أغلب مقاطع الفيديو التي استندنا عليها وصلت لنا من وسائل الإعلام الخارجية، وهناك أشخاص تتهمنا بأننا نحلم بإعادة المباراة، لكننا لا نحلم، مصر اسم كبير ومكانها في كأس العالم".

وأضاف: "ما حدث معنا في السنغال كان صعبًا، نحن نسير بطريقة لا يضيع حق وراءه مُطالب، وننتظر قرار فيفا ولجنة الانضباط، وإذا صدر أي قرار ليس في صالحنا سنذهب للمحكمة الرياضية".

مصير النسخة الماضية من كأس مصر

وعن ذلك قال علام: "ترددت أنباء أننا لا نريد أن يتم استئنافه وهذا غير صحيح، نحن عندما جئنا وجدنا هناك كأس قديم وجديد، وسنلعب الإثنين، هذه مسابقات خاصة باتحاد الكرة، وهناك عقد بيننا وبين شركات الرعاية، وسيتم لعب الكأس القديم بالقائمة الحالية".