أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن إجراءه بعض الإصلاحات في قانون اللعب المالي النظيف لتطبق خلال السنوات المقبلة بعد تأثر الأندية في القارة العجوز بسبب فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

وقام يويفا من خلال رئيسه، ألكسندر تشيفيرين، مع أعضاء اللجنة التنفيذية لتطوير هذه الإجراءات لمساعدة كرة القدم الأوروبية كما أكد خلال تصريحات نشرها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

اقرأ أيضًا.. تقارير: البرازيل ترصد 12 مليون يورو للتعاقد مع جوارديولا

وقال تشيفيرين: "عمل الاتحاد الأوروبي مع أصحاب المصلحة لتطوير هذه الإجراءات لمساعدة الكرة الأوروبية على مواجهة هذه التحديات الجديدة وحماية كرة القدم وقدرتها على مواجهة الصدمات المستقبلية، السماح باستثمارات عقلانية وبناء مستقبل أكثر استدامة للعبة كرة القدم".

وتابع: "جائحة كورونا وانتشارها على مدار العامين الماضيين، أظهرت الحاجة إلى إصلاح شامل ولوائح جديدة رغم النجاح الباهر الذي حققه قانون اللعب المالي النظيف منذ عام 2010 والذي أنقذ كرة القدم الأوروبية وأنديتها من حافة الهاوية".

ومن أبرز الإجراءات الجديدة التي أقرها يويفا اليوم، الخميس، مضاعفة العجز المسموح به للأندية على مدى 3 أعوام ليصبح 60 مليون يورو بدلًا من 30 مليون يورو لكل نادٍ.

بالإضافة إلى وجوب تحديد رواتب اللاعبين والمدربين ورسوم الانتقالات وعمولات الوكلاء بنسبة 70% من دخل الأندية بداية من موسم 2025/2026.

ستدخل اللوائح الجديدة حيز التنفيذي في يونيو 2022، سيكون هناك تنفيذ تدريجي على مدى 3 سنوات للسماح للأندية بالوقت اللازم للتكيف، لكن ستكون هناك عقوبات بناءً على شدة الانتهاك وعدد الانتهاكات المرتكبة على مدى 4 سنوات.