من المحتمل أن يتأهل الفائزون بكأس الاتحاد الإنجليزي إلى دوري أبطال أوروبا اعتبارًا من عام 2024 بموجب قواعد جديدة يتفق عليها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ولكن فقط إذا كانوا أحد الأندية في أوروبا التي تتمتع بسجل تاريخي من النجاح في مسابقات الاتحاد الأوروبي، حسبما أفادت صحيفة "تليجراف" الإنجليزية.

ستشهد المقترحات الجديدة الحصول على مكانين إضافيين في دوري أبطال أوروبا الجديد المكون من 36 فريقًا على أساس الكفاءة المشتركة اعتبارًا من عام 2024، وهي الصيغة التي يستخدمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لقياس النجاح التاريخي في المسابقة.

اقرأ أيضًا.. بوتشيتينو مدافعًا عن باريس سان جيرمان: يوفنتوس ومانشستر سيتي لم يتوجا بدوري الأبطال

سيتم منح أماكن دوري أبطال أوروبا للناديين المصنفين في أعلى قائمة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشرط أن يكونا قد أنهيا الموسم خلف المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا في الدوري المحلي الخاص بهما، أو فازا بالكأس المحلي.

على سبيل المثال، إذا فاز كريستال بالاس بنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي هذا الموسم، فلن يكون هناك احتمال أن يحصد النادي مكانًا في دوري أبطال أوروبا بسبب عدم وجود كفاءة في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ومع ذلك، إذا كان أحد الأندية الثلاثة الأخرى في الدور نصف النهائي - تشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي - سيتواجد خارج المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز، فإن الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي سيكون طريقًا لهم للوصول إلى دوري أبطال أوروبا حيث يتمتع الثلاثة بتصنيف قوي من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

من المفهوم أنه بات قريبًا جدًا الموافقة على القواعد الجديدة، مع عرض من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمام اتحاد الأندية الأوروبية (ECA) - هيئة التفاوض الرئيسية للأندية في أوروبا - يوم الاثنين الماضي.

اعتبارًا من عام 2024، سيتحول دوري أبطال أوروبا من نظام يتألف من 32 فريقًا وثماني مجموعات إلى جدول دوري من 36 فريقًا في الجولة الأولى.

سيضيف "النموذج السويسري" 100 مباراة أخرى في الموسم إلى المنافسة، ستلعب الأندية 10 مباريات في دور المجموعات ضد خصوم يحددها نظام التصنيف.