تحدث جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، عن كواليس شغب جماهير السنغال ضد لاعبي منتخب مصر في المباراة التي جمعت المنتخبين في تصفيات كأس العالم.

وكان منتخب مصر فشل في التأهل لكأس العالم تحت قيادة كيروش، بعد الهزيمة من السنغال بركلات الترجيح 3-1، علمًا بأن مباراتي الذهاب والإياب تعادل فيهما الفريقان بنتيجة 1-1.

وقال جمال علام في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية "أون تايم سبورتس": "فيفا أقام كونجرس في الدوحة ووجه الدعوة للاتحادات المحلية، ملف مباراة مصر والسنغال أرسلناه إلى فيفا منذ أن كنا في داكار".

وتابع: "وكان به جميع الملابسات والمصريين أمدونا بفديوهات كثيرة بعد ذلك قمنا بإرسالها مرة أخرى، وشرحنا كل شيء لكي يكون هناك تحرك سريع".

وأضاف: "فوجئنا بالمعاملة في المطار وتأخير الإجراءات عكس ما فعلناه مع بعثة السنغال في القاهرة، خرجنا من المطار واستقبلتنا الجماهير بالسباب، صلاح تعرض لمضايقات كثيرة منذ أن وصل لـ المطار".

وأردف: "فندق الإقامة كان جيدا، ولكن عندما ذهبنا لملعب التدريب وجدناه مليء بالأمن وناس كثيرة، طلبنا خروج الجميع، وبالفعل الكثير خرج لكن الأمن رفض الخروج، لذلك قمنا باستدعاء المنسق الأمني لكاف وخضنا معه نقاش أكثر من نصف ساعة حتى يخرجون، بعد أن أنهينا الأمر خرجنا من الملعب وجدنا الجماهير في الخارج تقابلنا بالسباب، وكل هذا كان بالنسبة لنا أمر عادي.

وزاد: "يوم المباراة حددنا إننا سنتحرك الساعة 2 ونصف لأن المسافة قصيرة 35 كيلو فقط، وتحركنا في طريق غير أمن، ورغم أن المسافة نصف ساعة لكن ظللنا في الحافلة أكثر من ساعة ونصف".

طالع أيضًا.. اتحاد الكرة: حسم مصير كيروش بعد العودة من قطر.. وشرحنا وجهة نظرنا لـ فيفا

وأكمل: "المهم وصلنا وكانت الحافلة من المفترض أن تدخل الاستاد فوجئنا أنها تدور حول الاستاد وسط الجماهير".

لماذا لم تعترضوا على المضايقات قبل المباراة ووجود مكبرات الصوت والليزر؟ أجاب: "الألعاب النارية والليزر بدأت عندما أطلق الحكم صافرة بداية المباراة، وبمجرد نزول صلاح قوبل بهجوم عنيف من الجماهير السنغالية".

وأردف: "الحكم تغاضى عن بعض القرارات وتغاضينا عن ذلك، لكن في ركلات الجزاء الحكم كان يرى الليزر على عيون الحارس واللاعبين، ونحن لا نعلم ماذا كتب في تقريره عن ذلك".

وواصل: "بعد المباراة ظللنا 4 ساعات في الاستاد حتى نخرج بحجة التأمين، وبعد أن خرجنا وجدنا الجماهير كما هي، واللاعبون لعبوا المباراة في أجواء رعب".

واستكمل: "تحدثت مع أعضاء الاتحاد الدولي والإفريقي بشأن ما حدث، وكاف أكد أن الملف كله عند فيفا وليس عندهم، رئيس كاف قال إنه سيتم التحقيق في الأمر".

وواصل: "فوجئت أن رئيس الاتحاد السنغالي قال نحن أيضا تعرضنا لمضايقات في القاهرة وقالوا لنا لا تكتبون شيء، وانا لم أرد عليه، لأننا لم نتعامل معاهم بشكل سيء، وبعثة السنغال كانت تجلس في استاد القاهرة في المقصورة vip".

وأضاف: "فوجئت أيضًا أن رئيس الاتحاد السنغالي يقول لي إنه تم استدعائهم في لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي وحققوا معهم وانتهى الأمر، وانا لم أتأكد إذا كان ما يقوله صحيحا أم لا".

واختتم: "انا أريد قرار الآن حتى نأخذ خطوة تصعيدية أخرى، لأن حق مصر لن نتركه، نحن أمامنا فرصة لأن كأس العالم سيُلعب في شهر نوفمبر، ونحن سنتحرك بأسرع ما يُمكن، ونحن ننتظر القرار كما قلت حتى نأخذ خطوة تصاعدية ونسير في إجراءات التقاضي".