قال السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إنّ منظمة فيفا لم تقترح إقامة كأس العالم كل سنتين، وإنما قامت بإجراء دراسة لمعرفة إيجابيات وسلبيات هذه الفكرة.

فيفا من خلال الفرنسي آرسين فينجر، مدير التطوير بالاتحاد الدولي، اقترح إقامة المونديال كل عامين، بعكس المُعتاد بإقامة المسابقة العالمية كل أربعة أعوام.

وأراد فينجر خوض كأس العالم كل عامين بداية من عام 2026، وتجميع البطولات القارية (يورو، كاف، كأس آسيا، كوبا أمريكا، كونكاكاف) في عام 2027 والعودة إلى كأس العالم من جديد في 2028.

وأصر فينجر على موقفه رغم اعتراض العديد من رموز كرة القدم على تلك الفكرة، خاصة بالنظر إلى تأثيرها الضار على اللاعبين في ظل تكدس المباريات.

وقال إنفانتينو خلال كونجرس الاتحاد الدولي الذي يقام بالعاصمة القطرية الدوحة: "دعوني أقول بوضح إن الفيفا لم تقترح إقامة كأس العالم كل عامين، بل الكونجرس الأخير للفيفا طلب من إدارة الاتحاد أن يكون هُناك دراسة جدوى لفكرة إقامة المونديال كل عامين".

اقرأ أيضًا - قد تعود للمونديال.. إنفانتينو: ننتظر قرار المحكمة الرياضية بشأن روسيا

وأضاف: "إدارة الفيفا تحت قيادة آرسين فينجر، قمنا ببعض دراسات الجدوى، ولكن الفيفا لم تقترح أي شيء، ونحن توصلنا إلى أن هُناك جدوى وبعض التأثيرات والعواقب".

وتابع: "بعد أن حصلنا على النتائج كان هُناك مرحلة للنقاش والمشاورات مع الاتحادات الأعضاء، ونظرنا أيضًا إلى الأندية والدوريات".

وأتم: "أنا أود أن أشكر كل من قام بتعقيبات سواء كانت إيجابية أو سلبية، لقد نظرنا إلى المنافسات بين الأندية وكان من المهم أن يكون هُناك تسوية بين كل شيء، وأشكر فينجر لأنه حاول تقديم حل جديد لكرة القدم".