عاد المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني إلى صفوف فريقهما ليفربول الإنجليزي، وخاضا أول جلسة تدريبية، عقب المباراة الفاصلة في التصفيات المؤهلة للمونديال، وقبل بداية شهر رمضان المبارك.

وقاد ماني السنغال للتأهل إلى كأس العالم قطر 2022 بعد الفوز على مصر بقيادة محمد صلاح، وذلك بركلات الترجيح (3-1).

ويستعد صلاح وماني لشهر رمضان المبارك يوم السبت، حيث يواجه الريدز شهرًا مهمًا من المباريات التي ستحدد موسمهم.

وسلطت صحيفة "ميرور" البريطانية الضوء على بدء الثنائي المسلم للصيام، تزامنًا مع المباريات الحاسمة لليفربول.

طالع .. صور | محمد صلاح يعود لتدريبات ليفربول.. ومشاركة ماني

وأشارت "ميرور" إلى أن محمد صلاح وماني سيلتزمان بتعاليم دينهما ويضمنا عدم تأثر أدائهما بالصيام، موضحة أن الصيام من المفترض ألا يؤثر على لاعبين من النخبة مثلهما.

لن يتحدث نجما ليفربول محمد صلاح وساديو ماني علنًا عن نواياهما، لكنهما مسلمان مخلصان يحتفلان بشهر رمضان، وهذا ما فعلاه طوال حياتهما المهنية.

يبدأ الشهر الفضيل هذا السبت، وينتهي ويليه عيد الفطر في 2 مايو، ويستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لممارسة الصيام خلال ساعات النهار.

وواصلت الصحيفة موضحة أن هذا يعني أنه لن يتم استهلاك أي طعام أو سوائل في ذلك الوقت بالنسبة للثنائي ماني وصلاح، إنها ممارسة لتطهير الروح والعقل.

صلاح وماني فخوران بمعتقداتهما، يحتفلان بأهدافهما من خلال السجود، ومن المتوقع أن يشاركا مع فريقهما ليفربول في رمضان.

وتابعت "ميرور" موضحة أنه في بعض الأحيان يمكنهما الإفطار لأن هناك استثناءات، مثل السفر لمسافات معينة أو عندما تكون هناك حاجة لذلك.

وكما قال مديرهما الفني يورجن كلوب، في تصريحات سابقة، فإن دينهما خاص ولن يدليا بتصريحات حول متى أو عندما لا يصومان، ما سيضمنانه هو أنهما لن يدعا ذلك يؤثر على أدائيهما.

لم تظهر إحصاءات كل من صلاح وماني في السابق أي علامات على التراجع عند اللعب خلال الشهر الكريم، وسيقوم الثنائي بتكييف تدريبهما حول الصيام لضمان بقائهما في ذروة الأداء.

وأفادت "ميرور" أن أندية مثل ليفربول ومانشستر سيتي مع مجموعة Chaplains in Sport (MCS)، وهي مجموعة تقدم الدعم لنوادي الدوري الإنجليزي الممتاز والرابطة الإنجليزية لكرة القدم قبل رمضان وخلاله.

تسعى الأندية المعنية للحصول على التوجيه الإسلامي من MCS نيابة عن لاعبيها المسلمين، بما في ذلك ما يتعلق بقضايا مثل تأجيل الصيام حتى لا يتأثر أدائهما في التدريب وأثناء المباريات.

اقرأ أيضًا | جلين جونسون: من المستحيل تعويض رحيل محمد صلاح عن ليفربول.. وأتوقع نجاحه مع برشلونة

يواجه ليفربول مباريات قاسية في شهر أبريل بشكل خاص مع مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز ضد واتفورد ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وإيفرتون ونيوكاسل.

لديهم أيضًا نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد مانشستر سيتي، ومباراة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ذهابًا وإيابًا ضد بنفيكا، وربما مباراة الذهاب في الدور نصف النهائي في المسابقة الأخيرة إذا تقدموا.

وقال إسماعيل بحجي، مدير MCS لـ"بي بي سي سبورت": "رغم عدم وجود حكم إسلامي للرياضيين، فإننا نقدم النصائح حول كيفية الحفاظ على صيامهم ومناقشة ما إذا كانوا مؤهلين للحصول على إعفاءات، مثل عندما يكونون مسافرين أو مرضى، يأتي لاعبو كرة القدم المسلمون من مجموعة متنوعة من الخلفيات، وعلينا إيجاد الحلول التي من شأنها أن تعمل للجميع لممارسة عقيدتهم".

سيشهد الشهر المقبل بعض الاختلافات خلال المباريات المسائية في الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، لذلك عندما يواجه ليفربول مانشستر يونايتد في وقت لاحق من شهر أبريل، يتوقع أن يتعاطى صلاح وماني السوائل بمجرد غروب الشمس.

لا يوجد توقيت محدد لإيقاف المباريات، ولكن يمكن للقائد أن يطلب استراحة مشروب في لحظة مناسبة من اللعبة للاعبين للإفطار.

إنه اتفاق غير رسمي حدث أيضًا في الموسم الماضي، ومن المقرر أيضًا أن يخضع مسؤولو المباراة المحترفون  لندوة لفهم رمضان بشكل أفضل.

تضمن كرة القدم أنها يمكن أن تكون شاملة قدر الإمكان، لكن اللاعبين أنفسهم هم القدوة في هذا الشأن.