أكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السوداني، جواو موتا، أهمية وصعوبة مباراة الأهلي في الجولة السادسة والأخيرة من مجموعات دوري أبطال إفريقيا بالموسم الحالي 2021/2022.

ويلتقي الأهلي والهلال السوداني يوم الأحد المقبل في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، بقيادة الحكم الزامبي الدولي جاني سيكازوي.

وتعد أهمية المباراة أنه في حالة خسارة الأهلي من الهلال السوداني سيخرج من البطولة ويصعد الأخير إلى دور الثمانية رفقة صن داونز المتصدر للمجموعة الأولى.

اقرأ أيضًا | فان دايك: أشعر بالأسف تجاه محمد صلاح.. وماني سيحتاج لهذا الحظ أمامنا

جواو موتا في تدريبات الهلال

وتواصل "btolat.com" مع موتا للتعليق على مباراة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا من خلال الحوار التالي..

أخبرنا ماذا تعني مباراة الأهلي بالنسبة لنادي الهلال ولك بصفة خاصة؟

- "مباراة يمكن اعتبارها الأهم في تاريخ النادي، ولكل من سيشارك فيها، أعتقد أنها مهمة للغاية بالنسبة لجماهيرنا وكذلك بالنسبة لي، فهي فرصة رائعة لإظهار قدراتي التدريبية، وآمل في أن يكون مستوانا في أفضل حال من أجل التأهل إلى المرحلة التالية من البطولة".

- "ستكون مباراة صعبة كالمعتاد، لأن تأهل فريق من السودان إلى دور الثمانية لطالما كان معقدًا على مدار السنوات الماضية، بالإضافة إلى أن منافسنا هو الأهلي، الجميع يعرف من هو الأهلي، هو بطل القارة ونادٍ قوي للغاية، ولكن مهمتنا ليست مستحيلة للحصول على النقاط الثلاث".

- "أعتبرها مباراة مهمة للغاية في مسيرتي التدريبية، لكن لدي طموح مثل أي مدرب، أثق في عملي مع الهلال وأننا قادرين على الفوز، ربما يكون مستقبلي مرتبط بتلك المباراة لأنها مهمة للعديد من الأشخاص خاصة الإدارة، لكن مهمتي دائمًا هي الفوز مباراة تلو الأخرى وتقديم أفضل أداء ممكن من أجل الفوز، ولا أستسلم بسهولة".

هل تستطيع الفوز على الأهلي في القاهرة كما فعل صن داونز؟

- "كل مدرب يدرس الخصم والاحتمالات التي تمكنه من الفوز نقاط القوة ونقاط الضعف واستغلالها، هناك إمكانية للفوز على الأهلي في القاهرة، نمتلك اللاعبين القادرين على ذلك، ولكن يجب أن نفكر في قوة المنافس، فنحن نواجه الأهلي هذه المباراة نهائية بالنسبة لنا ولهم، هناك خبرات كبيرة يمتلكها الأهلي بالإضافة للجماهير".

- "هناك الكثير من الأشياء التي قد تحدث الفارق، لكن لدينا فرصة واحتمالية للفوز، علينا أن ندرك أن كل مباراة تكون مختلفة وليس من اللازم أن تتشابه مبارياتنا مع الأهلي كما حدث معهم أمام صن داونز أو المريخ، لقد خسرنا أمام صن داونز في مباراتين وقدمنا مباراتين سيئتين للغاية، وإذا واجهناهم 10 مرات أخرى ستكون النتائج مختلفة بالتأكيد".

- "ربما يأتي صن داونز إلى القاهرة في 10 مرات قادمة ولا يحقق الفوز، هذه هي كرة القدم، كل شيء يمكن أن يحدث، سنحاول الفوز على الأهلي لأنها النتيجة الوحيدة لنتأهل، علينا الحذر خلال 90 دقيقة على أرض الملعب، خطتي مهمة ولكن أداء اللاعبين هو الأهم".

كيف ستواجه إصابات اللاعبين قبل مباراة الأهلي؟

- "هناك بعض الإصابات للاعبين مهمين قد تعرضوا لها في مباراتنا الأخيرة أمام صن داونز، نحاول أن نستعيدهم من خلال العلاج قبل مباراة الأهلي، لنرى ونقيم حالاتهم، ولكننا لدينا لاعبين قادرين على تقديم كل ما لديهم في المواجهة المقبلة".

- "لدينا بعض المشاكل في بعض المراكز بسبب الإصابات، ولكن نحن فريق واحد ونعمل من أجل هدف واحد وهو الفوز على الأهلي مهما كانت الصعوبات، أتمنى شفاء المصابين وأن يتمكنوا من اللعب أساسيًا في تلك المباراة، إذا لم نؤد بشكل جيد ستكون مواجهة صعبة للغاية".

الأهلي

ما هو سبب سفركم إلى القاهرة مبكرًا (منذ الأحد الماضي)؟

- "ليس السبب فقط هو الاعتياد على الأجواء والطقس في مصر، وإنما ليكون هناك معسكر صارم لجميع اللاعبين والتحكم في توقيتات النوم والتدريبات بشكل أفضل من أجل التركيز، كذلك أنواع الطعام الذي يأكلونه وكيف يتدربون لأنها مباراة مهمة للغاية".

هل الأهلي هو من سيعاني من الضغط في تلك المباراة أم الهلال؟

- "اعتقد أن فرص الأهلي أفضل فهو يستطيع الفوز أو التعادل من أجل التأهل، لذلك فالضغط الأكبر سيكون علينا في الهلال يجب أن نفوز".

- "لكن البعض الذي يعرفني، يعلم جيدًا أن جواو موتا شخص لا يشعر بأي ضغوط في كرة القدم، لأنها رياضة من أجل المتعة وإسعاد الجميع، الفوز بالنسبة لي يساعدك لرفع مستوى طموحك وليس للضغط عليك، ربما يكون ذلك ما يشعر به اللاعبين أو الجماهير أو الإدارة ولكن بالنسبة لي لا، لأن حياتي ليست فقط متعلقة بكرة القدم، بالطبع أريد الفوز مثلما يريده الجميع ولكنه حافز وليس ضغط، أتمنى أن يشعر اللاعبين مثلي، عليهم أن يقدموا كل ما لديهم كما يفعلون في التدريبات لأننا على وشك مباراة نهائية".

في النهاية، لم نترك الفرصة للتحدث مع مدرب الهلال حول أنباء رغبة النادي في التعاقد مع مهاجم الأهلي السابق، جونيور أجاي، الذي رحل وانتقل إلى النصر الليبي..

- "للأسف، لا أعلم أي شيء عن هذا الأمر، هناك الكثير من الأشياء التي تحدث خلف الكواليس، خاصة في كرة القدم وليس من الضروري العلم بها، لكن من الطبيعي أن يتم إبلاغ المدرب ولكني لا أعرف من أي تخرج، لا أعرف من هو جونيور أجاي أو حتى سبق له اللعب مع الأهلي أم لا، لم يخبرني أحد أي شيء".

- "كل ما أركز عليه في الوقت الحالي هو مباراة الأهلي، أحترم هذا النادي كثيرًا، كذلك المدرب بيتسو موسيماني وأتمنى أن تكون مباراة جيدة يستمتع بها الجميع".