طالب مكتب المدعي العام السويسري في بيلينزونا، اليوم الثلاثاء، بإصدار حكم بالسجن لمدة 28 شهرًا ضد ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان الفرنسي، وشبكة قنوات "beIN"، أثناء محاكمته الاستئنافية في سياق قضية "FIFAgate".

وفيما يتعلق بالمدعى عليه المشارك جيروم فالك، المدير التنفيذي السابق لـ "فيفا"، فقد تطلب الأمر المطالبة بالسجن 35 شهرًا.

وتتعلق القضية بتهمة التحريض على الفساد في قضية منح حقوق البث التلفزيوني لنهائيات كأس العالم 2026 و2030، في واحدة من أبرز قضايا الفساد التي عرفتها كرة القدم العالمية في السنوات الأخيرة.

في الجزء الأكثر شهرة من القضيتين اللتين أعيد النظر فيهما منذ يوم الإثنين من قبل المحكمة الجنائية الفيدرالية في بيلينزونا، اتهم الرجلان بإبرام اتفاق خلف ظهر الفيفا.

ووفقًا للتحقيقات السابقة، منح الخليفي مزايا غير معلنة للفرنسي جيروم فالكي الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم، من بينها حق استخدام فيلا فاخرة في جزيرة سردينيا الإيطالية، مقابل دعم الأخير لقناة beIN في الحصول على حقوق البث التلفزيوني لنهائيات كأس العالم في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا.. سكاي تكشف قرار فيفا بشأن مباراة أوكرانيا واسكتلندا في تصفيات كأس العالم 2022

مكتب المدعي العام السويسري لا يضعف، وعلى العكس تمامًا، على الرغم من الازدراء الذي تعرض له في خريف عام 2020، أعلنت النيابة العامة للاتحاد (MPC)، بعد ظهر يوم الثلاثاء في بيلينزونا (سويسرا)، طلبات مماثلة أمام محكمة الاستئناف التابعة للمحكمة الجنائية الفيدرالية (TPF).

وتفيد صحيفة "ليكيب" الفرنسية أنه بعد أربع ساعات من لائحة الاتهام، طلبت لجنة السياسة النقدية على التوالي "عقوبة سجن" لمدة 28 شهرًا ضد ناصر الخليفي وواحد من 35 شهرًا ضد جيروم فالكي.

دون تحديد ما إذا كان ذلك مصحوبًا بتأجيل جزئي أم لا، كان مطلوباً السجن ثلاثين شهراً للمتهم الثالث، اليوناني كونستانتينوس نتيريس.

في الجلسة الأولى سبق وطلب مكتب المدعي العام السويسري بالفعل أحكامًا بالسجن لمدة 28 شهرًا، تم تعليقها جزئيًا هذه المرة، ضد الخليفي، الذي حوكم بتهمة "التحريض المشدد على الإدارة غير العادلة، وكذلك ثلاث سنوات بالسجن، مع وقف التنفيذ جزئيًا أيضًا، ضد فالكي، الأمين العام السابق للفيفا، المتهم بـ "الإدارة الجائرة المشددة المتكررة.

وقد سبق وبرّأ القضاء السويسري، القطري ناصر الخليفي، من قضية فساد حول حقوق نقل تلفزيوني لمونديالي 2026 و2030 في خريف 2020.

ووصف المدعي العام السويسري في مذكرته يوم الثلاثاء حجة عقد لصالح فيفا بأنها "مجرد تكهنات"، وطالبت بالتالي بإدانة الزعيمين، ومن المقرر أن تستمر جلسة الاستماع يوم الأربعاء بتقديم مذكرات الدفاع.