في ظل ضغوط متزايدة لاتخاذ إجراءات ضد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، اتفقت قيادة الاتحاد الدولي لكرة القدم  "فيفا" يوم الأحد على مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تدخل حيز التنفيذ في المباراة الفاصلة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا الشهر المقبل.

لكن المقترحات - التي تشمل حظر اسم روسيا وعلمها ونشيدها الوطني وموقع محايد لمبارياتها - تستثني الحظر الشامل للمنتخب الروسي الذي يطالب به خصومه، مما يجعل من غير الواضح ما إذا كانت العقوبات ستحل الأزمة أو ما إذا كان سيتم منع لعب المباريات.

اقرأ أيضًا.. الاتحاد الإنجليزي يعلن رفض مواجهة روسيا بعد غزو أوكرانيا

جاء بيان فيفا على النحو التالي: 

"أولاً وقبل كل شيء يود فيفا أن يؤكد مجددًا إدانته لاستخدام القوة من قبل روسيا في غزوها لأوكرانيا، العنف ليس حلاً أبدًا، ويعرب فيفا عن تضامنه العميق مع جميع الأشخاص المتضررين مما يحدث في أوكرانيا.

يدعو فيفا مرة أخرى إلى استعادة السلام بشكل عاجل وبدء حوار بناء على الفور، يظل فيفا على اتصال وثيق بالاتحاد الأوكراني لكرة القدم وأعضاء مجتمع كرة القدم الأوكراني الذين يطلبون الدعم لمغادرة البلاد طالما استمر الصراع الحالي.

لمعالجة المسائل المتعلقة بكرة القدم وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، قرر مكتب مجلس فيفا - الذي يضم رئيس فيفا ورؤساء الاتحاد الستة - بالإجماع اتخاذ تدابير أولية فوري، تماشياً مع توصيات اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) وسيكون ذلك ساري المفعول حتى إشعار آخر:

• لن يتم لعب أي منافسة دولية على أراضي روسيا، حيث تقام المباريات "المحلية" على أرض محايدة وبدون جمهور.

• يجب أن يشارك الاتحاد العضو الذي يمثل روسيا في أي مسابقة تحت اسم "اتحاد روسيا لكرة القدم (RFU)" وليس "روسيا".

• لن يتم استخدام علم أو نشيد لروسيا في المباريات التي تشارك فيها فرق من اتحاد كرة القدم الروسي.

سيواصل فيفا حواره المستمر مع اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والمنظمات الرياضية الأخرى لتحديد أي تدابير أو عقوبات إضافية، بما في ذلك الاستبعاد المحتمل من المسابقات، والتي سيتم تطبيقها في المستقبل القريب إذا لم يتحسن الوضع بسرعة، يظل مكتب مجلس فيفا على أهبة الاستعداد لاتخاذ أي من هذه القرارات.

الأهم من ذلك، يؤمن فيفا بشدة بضرورة توحيد الحركة الرياضية في قراراتها بشأن هذا الموضوع وأن الرياضة يجب أن تستمر في كونها ناقل للسلام والأمل.

فيما يتعلق بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 FIFA، فقد أخذ فيفا علماً جيداً بالمواقف التي عبر عنها الاتحاد البولندي لكرة القدم واتحاد كرة القدم في جمهورية التشيك، والاتحاد السويدي لكرة القدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقد شارك بالفعل في حوار مع الجميع، اتحادات كرة القدم هذه، سيبقى فيفا على اتصال وثيق للبحث عن حلول مناسبة ومقبولة معًا.

فيفا يعلن تضامنه مع كل من تأثر بهذا الوضع الصادم والمثير للقلق". 

كانت القرعة قد أوقعت روسيا أمام بولندا في مارس الماضي ضمن مجموعة من أربعة فرق على أحد المراكز الأوروبية الأخيرة في نهائيات كأس العالم بقطر في وقت لاحق من هذا العام.

إذا فازت روسيا بتلك المباراة، فإنها ستلتقي مع السويد أو جمهورية التشيك للحصول على مكان في مونديال قطر عند افتتاح البطولة في نوفمبر.

الدول الثلاث الأخرى المشاركة - أولاً ، بولندا، ثم السويد وجمهورية التشيك - رفضت جميعها اللعب في روسيا تحت أي ظرف من الظروف احتجاجًا على غزو أوكرانيا.

العديد من اللاعبين الكبار، بما في ذلك البولندي روبرت ليفاندوفسكي، أيدوا قرار مقاطعة أي مباراة تشارك فيها روسيا.

في غضون ذلك، سبق ورفض اتحاد كرة القدم الروسي حتى الإيحاء بأنه لن يلعب المباريات كما هو مقرر في موسكو، وقال الاتحاد المعروف باسم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية إنه سيواصل الاستعداد للمباريات، وذلك قبل بيان "فيفا" الصادر مساء اليوم.

وأوضح اتحاد كرة القدم الروسي: "في الوقت الحالي، فإن R.F.U. لم يتلق أي معلومات من فيفا بشأن احتمال تأجيل أو إلغاء تصفيات كأس العالم المقررة في 24 و29 مارس في موسكو".

وأضاف: "لا نرى أي أسس قانونية لإلغاء المباراة الفاصلة بين المنتخبين الروسي والبولندي والاجتماع اللاحق مع السويد أو جمهورية التشيك، الاتحاد يواصل التحضير لهذه المباريات".

لقد استهدف الغرب بالفعل روسيا وكبار قادتها والعديد من الأفراد والشركات الأثرياء بعقوبات مشددة لها تأثير فوري على الحياة في البلاد، بما في ذلك حظر السفر الجوي لشركات الطيران الروسية إلى معظم أنحاء أوروبا، ومن المرجح أن يجعل هذا الحظر العثور على مكان لأي مباراة يشارك فيها الفريق الروسي أمرًا صعبًا.

تعتبر روسيا بالفعل منبوذة على نطاق واسع في الأوساط الرياضية الدولية بعد سنوات من برنامج المنشطات المدعوم من الدولة الذي أفسد سلسلة من الأحداث الرياضية الدولية، بما في ذلك بطولات العالم وإصدارات متعددة من الألعاب الأولمبية.

إذا تأهل منتخب روسيا لكأس العالم - وإذا سُمح له باللعب في البطولة - فلن يُسمح له باستخدام علمه أو عزف نشيده أو أن يُعرف باسمه المعتاد بموجب مجموعة العقوبات الحالية الصادرة منذ عامين من قبل المنظم العالمي لمكافحة المنشطات، هذه العقوبات لا تغطي مباريات التأهيل.