لا يمكن إنكار ما يقدمه محمد صلاح مع ليفربول على أرض الملعب، وكذلك في الخارج.. هكذا وصف موقع "ليفربول إيكو" المقرب من الريدز، قيمة تواجد النجم المصري في ملعب أنفيلد.

اللاعب صاحب الـ29 عامًا في مفاوضات بشأن تجديد عقده مع ليفربول، ويريد أن يصبح اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ النادي.

محمد صلاح انضم إلى ليفربول قادمًا من روما الإيطالي في فترة الانتقالات الصيفية 2017 مقابل 36.5 مليون جنية إسترليني، وأصبح منذ ذلك الحين أيقونة في الريدز.

توّج النجم المصري بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في تاريخ ليفربول، ودوري أبطال أوروبا بعد غياب منذ 2005، مع السوبر الأوروبي ومونديال الأندية.

النجاح ليس فقط على أرض الملعب، فبجانب تألق النجم المصري وتسجيله وصناعته للأهداف وحسم العديد من المباريات المهمة وتحقيق البطولات، والجوائز الفردية والجماعية، هناك أهمية تسويقية في وجود أفضل لاعب في إفريقيا داخل الريدز.

صلاح دائمًا ما تكون له جاذبية تجارية ضخمة، وتحوّل خلال الفترة الماضية إلى شخص تطارده كاميرات الإعلانات مما يسمح لناديه بالحصول على أموال أكبر، من أبرز لاعب كرة عربي على هذا الكوكب.

هذه الجاذبية التي يتمتع بها محمد صلاح، جعلته من بين الخمسة الأوائل من حيث القمصان الأكثر بيعًا في العالم على مدار العام الماضي بالكامل، بعدما حل خلف روبرت ليفاندوفسكي وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، متقدمًا على هالاند ومبابي وبنزيما وكانتي ودي بروين ونيمار، الذين شكلوا جميعًا قائمة العشرة الأوائل.

طالع أيضًا.. تقارير: ماني يفكر في الرحيل عن ليفربول.. ويحدد وجهته

هذا الأمر يجعل محمد صلاح وجوده في ليفربول مهمًا للغاية قبل الصفقة الجديدة بين النادي وشركة نايكي للملابس الرياضية، وبإمكانه أن يجعل الصفقة ترتفع من 30 مليون سنويًا إلى 70 مليون إسترليني تنعش خزائن الريدز.

وأظهرت البيانات من وكالة التسويق "يوروميرساس" المرخصة من قبل الاتحاد الدولي، أن المصري حصل على قميصه "صلاح 11" ما يقارب مليون شخص.

وفي حديثه عن أهمية وجود محمد صلاح داخل ليفربول، قال أندريا سارتوري رئيس الرياضة في شركة "KPMG" للتدقيق والاستشارات: "محمد صلاح لاعب من الطراز العالمي، وفي كرة القدم يوجد 4 لاعبين فقط يؤثر رحيلهم بشكل كبير على الإيرادات التجارية للأندية، وهم كريستيانو رونالدو وميسي ونيمار ومبابي، وقد يكون صلاح بجانبهم".

وأضاف: "ولكن بشكل غير مباشر، قد يضر ذلك بالنادي، إذا تدهور أدائه على أرض الملعب أو نتيجة رحيله".

وأكمل: "كان صلاح هداف النادي طوال المواسم الأربعة الكاملة التي قضاها في ليفربول، وبينما كان الريدز يديرون أعمالًا ناجحة في سوق الانتقالات في المواسم الأخيرة، فإن خطر ما إذا كان بديل صلاح قد يصل إلى نفس المستويات هو بالتأكيد في أفكار صناع القرار، ولا يوجد دليل واضح".

وأشار: "ويكمُن تأثير صلاح على التدفقات التجارية لنادي ليفربول بشكل أساسي: تزيد نسبة متابعيه وقيمة علامته التجارية من قيمة الصفقات التجارية للرعاة المحتملين، مما يساعد النادي على الاستفادة من الأسواق الخارجية، كما يتضح جزئيًا من اتفاقية نادي ليفربول مع فودافون مصر".

وواصل: "من ناحية أخرى ، فإن الطريقة الرئيسية التي يؤثر بها على الإيرادات التجارية هي من خلال أدائه على أرض الملعب، حيث أن وجود صلاح على أرض الملعب ضمّن لهم نهائي دوري أبطال أوروبا في موسمه الأول والمجد بتحقيق اللقب في الموسم التالي بالنادي".

واستكمل: "يفتخر صلاح بـ73 مليون متابع عبر منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، إنستجرام، تيك توك، يوتيوب، ويبو)، وهو بالتأكيد أقل من رونالدو (596 مليونًا) وميسي (376 مليونًا) ونيمار (311 مليونًا)".

وشدد: "ما يجعل محمد صلاح مميزًا ومختلفًا عن النجوم المذكورين أعلاه هما عاملان حاسمان، أولاً، تألقه وسطوع نجمه في الدوري الإنجليزي الممتاز، البطولة الأكثر شعبية على مستوى العالم، وثانيًا هو اللاعب الإفريقي الأكثر متابعة في العالم، نظرًا للندرة النسبية حاليًا للاعبين العالميين من تلك القارة، مما يجعل الجماهير الإفريقية تلتف حوله من أجل الدعم.

وفقًا لـ بيانات يورو ميراسيس، أن ليفربول باع 1.95 مليون قميص في عام 2021، خلف بايرن ميونخ الثاني وريال مدريد المتصدر، وبلغت مبيعات قمصان محمد صلاح حسب البيانات 42% من الإجمالي.

وكل ما سبق يؤكد بأن محمد صلاح تواجده في ليفربول مهم على جميع الأصعده، ليس فقط في الملعب وأنما أيضًا في التعاقدات والصفقات الأخرى التي يبرمها ليفربول.