وقع اختيار لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على بكاري جاساما لإدارة مباراة مصر أمام الكاميرون المقبلة ضمن منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا 2021.

ويلتقي منتخبي مصر والكاميرون مساء الخميس المقبل، ضمن منافسات نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية، على أرضية استاد "ليمبي".

وكان مسؤولو اتحاد الكرة قد تقدموا باحتجاج رسمي ضد تعيين الحكم الجامبي، بسبب مسيرته التي تشوبها عدة أزمات وحوادث سيئة. طالع التفاصيل

من هو حكم مباراة مصر والكاميرون في كأس أمم إفريقيا؟

بكاري جاساما هو حكم جامبي وُلد في العاصمة بانجول يوم 10 فبراير عام 1979، ويتم تصنيفه ضمن أفضل حكام إفريقيا في الفترة الأخيرة، خاصة في ظل إدارته للعديد من المباريات المهمة والقوية.

الشاهد على تأهل مصر لكأس العالم

ويمتلك جاساما تاريخًا ملئ بالإثارة مع الأندية المصري والمنتخب، خاصة بارتباط اسمه في إدارة عدة مباريات حاسمة ومثيرة في تاريخ الكرة.

وسبق أن أدار بكاري جاساما 6 مباريات لمنتخب مصر في مختلف المسابقات والمنافسات الإفريقية، تمكن الفراعنة من الفوز في 3 مواجهات والهزيمة في لقاءين والتعادل خلال مباراة وحيدة.

وتعد أبرز ذكرى سعيدة تجمع الكرة المصرية مع بكاري جاساما كونه كان حكمًا لمباراة مصر والكونغو ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018.

واحتسب حينها المدرب الجامبي ضربة جزاء لمحمود تريزيجيه لاعب مصر، والتي سجلها محمد صلاح ليقود الفراعنة لبطولة المونديال للمرة الثالثة في التاريخ.

طالع أيضًا.. مباشر بالفيديو | مباراة مصر والكاميرون في نصف نهائي أمم إفريقيا

كما كان جاساما قد كان شاهدًا على هزيمة مصر أمام نيجيريا في افتتاح مشوار الفراعنة بالبطولة والتي انتهت بهدف دون رد لصالح النسور.

دائم الإثارة أمام الأهلي

وتولى الحكم الجامبي إدارة 10 مباريات للنادي الأهلي، فاز الأحمر في 4 لقاءات وتعادل في 3 مواجهات وتلقى الهزيمة في 3 أخريات.

وشهد جاساما على خسارة الأهلي للقب دوري أبطال إفريقيا عام 2017 أمام الوداد المغربي، في المباراة التي انتهت لصالح الأخير بهدف دون رد، وتسبب هذا اللقاء في جدل كبير واتهامات ضده بالرشوة، والتي جاءت عن طريق عماد متعب قائد الأحمر وقتها.

فأل حزين على الزمالك

كما شهد بكاري جاساما على لقاءات حاسمة للزمالك، كان أبرزها عندما قام بطرد علي جبر في بداية اللقاء بين الأبيض والنجم الساحلي في نصف نهائي كأس الكونفدرالية عام 2015.

وأدار مباراة الزمالك أمام صن داونز في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2016، والتي شهدت فوز أولاد ميت عقبة بنتيجة 1-0، ولكنها لم تشفع لهم بالفوز باللقب، بعد الهزيمة في لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة.