محمد صلاح يسجل ويصنع لتريزيجيه.. دراما في حراسة المرمى.. معركة في ملعب المباراة والفراعنة يحكمون قبضتهم على المغرب، بفوز 2-1 تتأهل مصر إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا لتواجه البلد المضيف الكاميرون.

كانت هذه أبرز النقاط التي سلطت عليها الصحف العالمية الضوء في تحليلها لمباراة مصر والمغرب بربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2021.

وحقق المنتخب المصري فوزًا على المغرب بهدفين لهدف في مباراة امتدت لشوطين إضافيين، أسفرت عن تفوق الفراعنة على أسود الأطلسي.

مصر ستواجه الكاميرون يوم الخميس المقبل في الدور نصف النهائي وتأمل في إضافة رقم قياسي جديد لرقمها الحالي، في الطريق نحو اللقب الثامن بالبطولة الإفريقية.

واحتل محمد صلاح عناوين الصحف العالمية لدوره الفعال في مواجهة اليوم، هو وزميله تريزيجيه، ونال حارس المرمى أبو جبل، نصيبًا من الاهتمام بسبب موقفه ورفضه الخروج من الملعب رغم إصابته.

وجاءت أبرز تقارير الصحف العالمية ما بين إنجلترا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والبرتغال على النحو التالي: 

اندبندت

مصر تتأهل لنصف النهائي!

وكان محمد صلاح هو المنقذ لفريقه مرة أخرى عادت مصر في النتيجة لتهزم المغرب 2-1، وسجل مهاجم ليفربول هدف التعادل وصنع هدف الفوز في الوقت الإضافي، وسجل تريزيجيه الهدف الحاسم من مسافة قريبة.

جاء ذلك بعد ركلة الجزاء المبكرة التي نفذها سفيان بوفال للمغرب، لكنهم كانوا محبطين للغاية في الشوط الثاني والوقت الإضافي ولا يمكن أن يكون لديهم شكوى حقيقية من الخروج اليوم، الكاميرون تنتظر الفراعنة الآن في نصف النهائي.

كانت مباراة ربع النهائي عبارة عن لحظات من توقف مع عدد أكبر من الأخطاء والاشتباكات بين اللاعبين أكثر من الفرص على المرمى، لكن الفراعنة تمتعوا بجودة كافية في الثلث الأخير بفضل صلاح، وكان المنتخب المصري مدينا لحارس المرمى محمد أبو جبل الذي خرج مصابا بعد صد رائع متأخر.

بدأ كل شيء بشكل إيجابي للغاية بالنسبة لأسود الأطلس، حيث تقدم ظهير باريس سان جيرمان أشرف حكيمي داخل منطقة الجزاء وتم إسقاطه بعد دقيقتين فقط من المباراة.

على الرغم من أن الحكم لم يكتشف الخطأ بطريقة ما، أصر حكم الفيديو المساعد على فحص شاشة الملعب وتم تنفيذ ركلة الجزاء عن طريق سفيان بوفال الذي سجل بثقة.

وجد صلاح هدف التعادل بعد دقائق فقط من بداية الشوط الثاني، حيث سجل هدفًا في الشباك من مسافة قريبة.

صلاح هذه المرة كان هو المبدع، حيث راوغ اثنين من المدافعين بمراوغة من الجهة اليمنى ووضع عرضية مثالية  لـ تريزيجيه ليسجل مهاجم أستون فيلا هدف الفوز.

يورو سبورت

مصر تعود لتتغلب على المغرب وتحجز مقعدها في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 

يورو سبورت

أرسل هدف تريزيجيه مهاجم أستون فيلا في الوقت الإضافي مصر إلى نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية، حيث فازت على المغرب 2-1.

التقى منتخب مصر والمغرب في دور الـ16 مع نجم الدوري الإنجليزي الممتاز محمد صلاح الذي ظهر ليمنح فريقه الأفضلية، لكن كان سفيان بوفال - الذي كان في السابق لاعبًا لساوثامبتون - هو الذي سجل أولاً عندما سقط أشرف حكيمي في منطقة الجزاء على يد أيمن أشرف بعد ثلاث دقائق من البداية.

استغرق الأمر عدة دقائق حتى يراجع الحكم حكم الفيديو المساعد ثم يمضي قدمًا في ركلة الجزاء لكن بمجرد تقدمهم في الشوط الأول لم ينزعجوا في الشوط الأول من قبل لاعبي المنتخب المصري الذي كافح لكسر دفاع المغرب، على الرغم من خبرة المدرب كارلوس كيروش. 

في الشوط الثاني، انتزع صلاح هدف التعادل من تدافع دفاعي في منطقة الجزاء بعد ركلة ركنية، لكن لم يتمكن أي من الفريقين من حسم الفوز في الوقت الأصلي.

صلاح خدع مراقبه على الجناح وصنع هدف سجله تريزيجيه في الدقيقة 100، ليأخذ الفائز باللقب سبع مرات إلى نصف النهائي.

ميرور

محمد صلاح يقود مصر إلى نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية بهدف وتمريرة حاسمة ضد المغرب

ميرور

سجل محمد صلاح وصنع هدف الفوز حيث قاتلت مصر وعادت من الخلف لتهزم المغرب في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية.

منحت ركلة جزاء مبكرة من مهاجم ساوثهامبتون السابق سفيان بوفال تقدم المغرب في ديربي شمال إفريقيا على ملعب أوليمبي في ياوندي.

في مواجهة متكافئة، عادل صلاح النتيجة لمصر بعد ثماني دقائق من نهاية الشوط الأول بعد أن انقض على الحارس المغربي ياسين بونو.

نمت مصر بقيادة كارلوس كويروز بشكل متزايد خلال المباراة ولكن لم يتم حسم المباراة في الوقت الأصلي، مما أدى إلى 30 دقيقة إضافية.

كان صلاح حاسماً مرة أخرى لمصر حيث تقدموا في الدقيقة 100 من المواجهة حيث هرب من الجناح الأيمن قبل أن يلعب في توقيت مثالي لمهاجم أستون فيلا تريزيجيه ليسجل الأخير في الشباك.

وواصل دور صلاح الريادي في البطولة، وجاء بعد أربعة أيام فقط من تسجيل نجم ليفربول ركلة الترجيح الحاسمة في ركلات الترجيح ضد كوت ديفوار.

أهداف مباراة مصر والمغرب (2-1) كأس أمم إفريقيا

كان اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا قد سجل الهدف الوحيد في المباراة في الفوز في دور المجموعات على غينيا بيساو وكان له دور أساسي في دفع فريق كيروش إلى ربع النهائي.

مصر هي الدولة الأكثر نجاحًا في تاريخ البطولة برصيد سبعة ألقاب باسمها ولكن آخر انتصار لها جاء في عام 2010 - قبل أن يبدأ صلاح اللعب للبلاد.

على الرغم من كونها من بين المرشحين للبطولة في البداية، كان على مصر أن تتعافى من هزيمتها في اليوم الافتتاحي أمام نيجيريا لتصل إلى الدور نصف النهائي.

كان هدف صلاح هو الخامس والعشرين له مع النادي والمنتخب هذا الموسم عبر 31 مباراة بينما كانت التمريرة الحاسمة لهدف الفوز الذي أحرزه تريزيجيه هي التاسعة له في الموسم.

طالع تصريحات محمد صلاح بعد فوز مصر على المغرب في أمم إفريقيا

كيكر

مصر بفضل صلاح في نصف النهائي - ودراما حول حارس المرمى البديل

كيكر

قاد محمد صلاح مصر إلى ربع النهائي ضد المغرب بعد وقت إضافي ولا يزال يحلم بأول لقب له في كأس الأمم الأفريقية مع منتخب بلاده، وكانت هناك دراما حول حارس المرمى البديل.

يمكن لمصر صاحبة الرقم القياسي في أمم إفريقيا، الاستمرار في الاعتماد على أهم رجل لها في أدوار خروج المغلوب من كأس الأمم الأفريقية.

بعد تسجيله ركلة الترجيح الحاسمة ضد كوت ديفوار (5: 4 ركلات جزاء) في دور الـ16، قرر محمد صلاح مصير المباراة أيضًا يوم الأحد في ربع النهائي ضد المغرب، وبعد الجهد القادم يمكن أن يستمر الأمل في تحقيق لقبه الأول مع مصر.

بدأت المواجهة في عاصمة الكاميرون ياوندي بالإثارة، وسجل بوفال ركلة جزاء لتتقدم المغرب، بعد خطأ على أشرف حكيمي في منطقة الجزاء، واحتسبت ركلة الجزاء بعد تدخل الفار.

وخرج المنتخب المصري، الذي استبدل الحارس أبو جبل في المرمى بسبب إصابة الحارس الأساسي الشناوي في دور الـ16، بالمزيد من المباراة بعد ذلك.

لكن خط الهجوم بوجود صلاح ومرموش وجدوا صعوبة في صناعة الفرص، لم تكن التسديدات بعيدة المدى الخطرة في منتصف الطريق مشكلة بالنسبة للحارس بونو.

في الشوط الثاني، قام كارلوس كيروش مدرب مصر بإحضار الجناح تريزيجيه بديلاً لحجازي الذي تعرض لإصابة، واقترب محترف أستون فيلا من تحقيق التعادل بعد تمريرة واحد لواحد من صلاح، لكنه أهدر الفرصة.

لكن بعد ذلك كان صلاح هناك، وسجل مهاجم ليفربول مستغلاً ركنية مرموش ليجعل النتيجة 1-1 بعد أن تصدى بونو بضربة رأس لعبد المنعم أمام قدميه.

في مبارزة محتدمة على نحو متزايد، أصيب حارس المرمى أبو جبل، لكنه لم يرغب مطلقًا في استبداله.

ملخص مباراة مصر والمغرب 

بعد وقت قصير فقط من بدء الوقت الإضافي، أظهر المخضرم، الذي بلغ من العمر 33 عامًا بعض التفاهم وفسح المجال لصبحي، الحارس الثالث في مصر.

بعد ذلك بقليل احتفل كلاهما، نجح صلاح في خداع الظهير الأيمن ووضع الكرة لتريزيجيه بشكل مثالي ليسجل الأخيرهدف الفوز لمصر.

احتلت مصر زمام المبادرة وستواجه الدولة المضيفة الكاميرون في نصف النهائي يوم الأربعاء، وقد اتخذوا الخطوة التالية نحو لقبهم الثامن، وهو الأول منذ 2010.

بي بي سي

سجل محمد صلاح هدفا وصنع الآخر ليقود مصر للفوز على المغرب في الوقت الإضافي في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية.

ومنح سفيان بوفال تقدم المغرب مبكرا بركلة جزاء بعد أن لامس أيمن أشرف نظيره أشرف حكيمي بقرار أصدره حكم الفيديو المساعد.

لكن صلاح سجل هدف التعادل بعدما تصدى ياسين بونو لضربة رأس وذهبت المباراة إلى الوقت الإضافي.

وصنع صلاح لاعب ليفربول هدفًا لصالح تريزيجيه لاعب أستون فيلا ليسجل هدف الفوز.

ويلتقي فريق المدرب كارلوس كيروش مع المضيفة الكاميرون في نصف نهائي اليوم الخميس.

قد يحتاج حامل اللقب سبع مرات إلى خوض تلك المباراة مع الحارس الثالث محمد صبحي، الذي شارك في أول مباراة دولية له بعد إصابة أبو جبل.

بدأ المغرب يحلم بلعب نصف النهائي للمرة الثانية فقط منذ 1988 لكن صلاح كانت لديه أفكار أخرى، حيث فرض وقتًا إضافيًا ثم ساعد في حسم الأمر بمساعدة البديل تريزيجيه في نهاية الشوط الأول.

شارك صلاح في 64٪ من أهداف مصر في كأس الأمم الأفريقية - تسعة أهداف من أصل 14 - منذ ظهوره لأول مرة في البطولة عام 2017.

كان ينبغي لمصر أن تسجل الهدف الثالث في النهاية بعد أن سجل الحارس المغربي بونو ركلة حرة، لكن مصر أحدثت فوضى في هجومها المرتد وسدد صلاح في الشباك الجانبية.

اقرأ أيضًا.. فيديو | تريزيجيه بعد هدفه أمام المغرب: عدت من أجل بلدي.. وتنتظرنا مباراة قوية ضد الكاميرون

جارديان

محمد صلاح يصنع الفارق في انتصار مصر على المغرب

جارديان

دفاع قوي بالإضافة إلى محمد صلاح يساوي التقدم، كان صلاح حاسمًا، لقد سجل هدف التعادل وصنع هدف الفوز لذا ستلتقي مصر مع الكاميرون في نصف نهائي يوم الخميس، وهو لقاء بين أنجح فريقين في تاريخ كأس الأمم.

شقت مصر طريقها إلى هذه المرحلة، حيث سجلت هدفين فقط في أربع مباريات، هذا هو الحال دائمًا بالنسبة لكارلوس كيروش وعلى الرغم من كل النجاح الذي حققه له، يمكن أن يهدد بالفشل إذا استقبل فريقه مبكرًا.

في غضون ست دقائق تقدمت المغرب، وكان من الممكن أن يكون ذلك في وقت سابق لولا فحص الفار الذي تأخر بشكل غريب، أيمن أشرف طار بشكل واضح أشرف حكيمي وسفيان بوفال يجل ركلة الجزاء.

أجبر ذلك مصر على الخروج، وفي فترات اندلاع كرة القدم بين الأزيز والشجار والتظاهر بالإصابة، كانت هناك لحظات هددوا فيها المرمى، لكن لحظات فقط، لأن هذه كانت لعبة نادرًا ما كان يُسمح لها بالاستمرار.

كانت مباراة سيطرت عليها حالة من التوتر المستمر وبُذلت على الأقل نفس القدر من الطاقة في الصراخ في الحكم الرابع.

بدأ الشوط الثاني بمباراة كرة قدم قصيرة توقفت مصر عن الشكوى وبدأت اللعب وكان التأثير فوريًا، على أساس تلك الدقائق العشر الأولى من الشوط الثاني، كان من الصعب ألا نستنتج أن مصر ربما كانت أفضل حالًا في اللعب فقط.

لا يجب أن يكون كل شيء مستنزفًا، لكن يبدو أن مصر تريد كسر إيقاع اللعبة مهما كان ذلك ومتى أمكنها ذلك. 

لم تكن مفاجأة كبيرة عندما اندلعت مشاجرة من 16 لاعباً قبل ربع ساعة من انطلاقها، حتى في ذلك الوقت،

لكن في النهاية  كانت قدرة صلاح هي التي انتصرت عندما كسر اليمين، وبعد أن أطاح بثلاثة مدافعين، مرر عرضية منخفضة لتريزيجيه ليحقق الفوز.

A Bola

مصر بقيادة كارلوس كيروش تفوز وستواجه كاميرون كونسياسو

A Bola

تأهل منتخب مصر، الذي يدربه كارلوس كيروش، إلى نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم بعد فوزه على المغرب في مباراة تطلبت وقتا إضافيا.

سجل المغرب الهدف الأول عن طريق بوفال، وتعادل قائد الفراعنة صلاح لمصر، وفي الشوط الأول من الوقت الإضافي، تريزيجيه البديل سجل هدف الفوز، بمساعدة صلاح، الذي كان حاسمًا للغاية اليوم كما اعتاد أن يكون في ليفربول.

في نصف النهائي، سيواجه كارلوس كيروش مواطنه أنطونيو كونسيساو، مدرب الفريق المضيف الكاميرون، يوم الخميس على ملعب أولمبي، في العاصمة ياوندي، والتي ستحدد العبور إلى النهائي.

ماركا

الفرعون صلاح يحكم المغرب.. هدف وتمريرة حاسمة ومصر إلى نصف النهائي

ماركا

فازت مصر على المغرب 2-1 في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021 وستواجه المضيفة الكاميرون في نصف النهائي.

كانت شخصية محمد صلاح حاسمة في الفوز، حيث كان جناح ليفربول مسؤولاً عن قلب لوحة النتائج بأفعاله.

وفي بداية الشوط الثاني سجل وتعادل لمصر بهدف بعد ركلة الجزاء التي سجلها بوفال في بداية المباراة.

في الوقت الإضافي، استغل تريزيجيه تمريرة قاتلة من صلاج للتغلب بسهولة على بونو وإكمال الريمونتادا ضد المغرب.

ليكيب

مع صلاح العظيم.. تقضي مصر على المغرب وستلعب في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا ضد الكاميرون

ليكيب

بفضل محمد صلاح الرائع الذي سجل هدف التعادل وصنع هدف الفوز لتريزيجيه، أطاحت مصر بالمغرب وأقصتها في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية وستلعب نصف النهائي ضد الكاميرون، البلد المضيف يوم الخميس.

مصر، صاحبة الرقم القياسي في عدد بطولات كأس الأمم الأفريقية التي فازت بها بسبعة مرات، ستواجه في نصف النهائي الكاميرون الدولة المضيفة، مع ذلك، لم يكن الفراعنة في بداية جيدة في ربع النهائي ضد المغرب.

لكن أسود الأطلس، بعد الهدف المبكر بفضل ركلة جزاء التي سجلت بقوة ورباطة جأش بالقدم اليمنى بواسطة سفيان بوفال، أظهروا الكثير من مواقف الانتظار والترقب في الشوط الأول.

من المسلم به أن هذا لم يكن سيئًا للغاية بالنسبة لهم في البداية لأن مصر، بصعوبة الإلهام كانت حينها تهدد فقط بتسديدتين طويلتين من أشرف (20) وفتوح (24)، صدها بونو جيدًا.

لكن المشهد تغير بسرعة مع بداية الشوط الثاني، تم استبدال قلب الدفاع المصري أحمد حجازي بالمهاجم محمود حسن تريزيجيه، مهددًا على الفور بتسديدة مباشرة.

في أعقاب ذلك، في ركنية من مرموش وصلت لعبد المنعم الذي لعب رأسية وصدها بونو، وارتدت ليعادل محمد صلاح النتيجة لصالح مصر.

ثم، مع فرصة واحدة فقط حتى نهاية الشوط الثاني، تعطلت المباراة مع العديد من الأخطاء مماطلة لا تصدق من حارس المرمى المصري أبو جبل الذي أصيب في الفخذ (82) والذي لم يرغب في إفساح المجال لمحمد صبحي (حارس المرمى الثالث)، لأن جباسكي نفسه قد حل محل الحارس الأول الشناوي ضد كوت ديفوار في دور 16.

وأخيرًا تم استبدال أبو جبل في الوقت الإضافي خلال هذه المباراة ، كل ما تطلبه الأمر هو تسارع وتمريرة عرضية مثالية من محمد صلاح لتريزيجيه، لإرسال مصر إلى الدور نصف النهائي.

في مباراة ذات مستوى فني منخفض للغاية، لم يكن مفاجئًا أن يصنع مهاجم ليفربول اللامع كل الفارق ويقوج مصر إلى نصف النهائي.

سجل أولاً هدفه الثاني في المسابقة (بعد هدفه ضد غينيا بيساو 1-0) ثم صنع الفارق على جانبه الأيمن ليخدم تريزيجيه بشكل مثالي.

ومن الضروري جدًا أن يحلم صلاح بالفوز بأول كأس له بعد أن فشل في النهائي في 2017 (ضد الكاميرون)، ثم في 2019.