علق المصري جمال الغندور الخبير التحكيمي على الفضيحة التي تسبب فيها الزامبي جاني سيكازوي حكم مباراة تونس ومالي اليوم في بطولة كأس أمم إفريقيا.

وأطق سيكازوي صافرته معلنًا انتهاء المباراة في الدقيقة 85، ليثير اندهاش الجهاز الفني لمنتخب تونس والجميع، وبعدها قرر استكمال المواجهة لكنه فاجأ الجميع بإنهاء اللقاء في الدقيقة 89 و58 ثانية مرةً أخرى.

وقال جمال الغندور بعد المباراة عبر قناة "بي ان سبورت": "سنبدأ بالأهم وهي حالة عدم الاتزان التي كان عليها الحكم والتي ظهرت في واقعة تحدث لأول مرة في التاريخ بإنهاء المباراة في الدقيقة 85 وعدم إضافة على الأقل من 6 لـ8 دقائق كوقت بدل من الضائع في الشوط الثاني".

وأضاف: "سنفترض أن هناك توقفًا في الساعة مثلا، لكن هل الحكم ليس لديه شعور بالوقت هو نفسه؟ كما أنه يجب عليه قبل إنهاء المباراة أن يسأل حكام تقنية الفار لأن حكم الفيديو هو الذي يعطي لحكم الساحة الوقت الذي ضاع أو مر".

وواصل: "مهمة الحكم المساعد في تقنية الفار أن يحتسب الوقت الضائع ويعطيه لحكم الساحة لكي يضيف عليه ما احتسبه من الوقت المهدر أيضًا".

وتابع: "الموضوع يسيء إلينا جميعًا في إفريقيا بأن تنتهي المباراة بهذا الشكل، ومراقب المباراة من حقه أن يراجع الحكم".

وأردف: "اكتشفت أن سيكازوي منعدم الاتزان في الدقيقة 53 عندما أطلق صافرته وأشار باحتساب خطأ لمنتخب تونس، ولكن بعدها مباشرةً رفع يده معلنا تسلل دون وجود راية مرفوعة من حامل الراية، ثم عاد مرة أخرى في قراره ليحتسب مخالفة لتونس، إذا هنا نتحدث عن حالة عدم توازن ولست أدرى ما الذي حصل لكي تحدث هذه الواقعة الأولى في التاريخ".

طالع أيضًا.. فيديو | عصام الشوالي يهاجم حكم مباراة تونس ومالي: فضيحة في تاريخ الكرة الإفريقية

واستأنف: "لا يوجد مجال لإعادة المباريات في البطولات، انتهى الأمر، لا يوجد إطار قانوني أو غير قانوني يسمح بذلك داخل المسابقات بسبب الوقت، وأحيانا تدخل لجنة طوارئ وتحدد النتيجة".

وأضاف: "الحكم كان أمامه أكثر من 4 طرق لتفادي كل ما حدث، بعد عمله بأن المباراة ما زال بها وقت يجب أن يضيفه، ومن سلطته أن يعيد منتخب مالي للملعب بعد خروجه ليستكمل المباراة".

وأردف: "هل الحكم أشار للحكم الرابع بدقائق الوقت بدل من الضائع؟ هل الحكم الرابع استفسر منه عن الوقت؟ كل هذه علامات وهل تدخل أحد من طاقم التحكيم.. الحقيقة أن أفراد طاقم التحكيم كلهم مدانين في هذا التصرف وجميعهم مشاركون".

واختتم: "الحكم الرابع الذي يتناوش مع الجهاز الفني لتونس كان يتحتم عليه أن يذهب لإنقاذ الحكم ومساعدته بعد هذا القرار".

فيديو تعليق حمال الغندور على فضيحة جاني سيكازوي في مباراة تونس ومالي