أيام قليلة وتبدأ بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 في الكاميرون، بعد جدلٍ كبير حول إقامة تلك النسخة التي واجهت العديد من العوائق.

من بين المشاركين في البطولة، منتخب الجابون، الذي يسعى للتأهل من مجموعة صعبة تضم المغرب ونجوم غانا، اثنين من المرشحين للفوز باللقب.

كل ما تريد معرفته عن منتخب الجابون يستعرضه بطولات في السطور التالية..

طالع أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب المغرب.. أحلام اللقب الثاني

قائمة منتخب الجابون لـ كأس أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: جيان نويل (أتونجيت الجنوب إفريقي) – أنتوني مفا ميزي (رودنجي لوكسمبورج) – دونالد نزي (مانياما الكونغولي) – جونيور فوتسو (فان الفرنسي).

خط الدفاع: لويد بالون (باستيا الفرنسي) – جوهان أوبيانج (روديز الفرنسي) – إكويل مانجا (ديجون الفرنسي) – نجوما جيل كريست (مكابي) – أنتوني أيونو (بولون الفرنسي) – أوبيسا سيدني (شارلروا البلجيكي) – دافيد سامبيسا (كامبور الهولندي) – ويلفريد إيباني (فان الفرنسي) – جونيور أسامو (بورجيه الفرنسي).

خط الوسط: أليكس موسوندا (ليماسول القبرصي) – سيرج نجوالي (إتش إن كيه الكرواتي) - جيلور كانجا (رد ستار الصربي) – آكوي أسوموي (أوباجن الفرنسي) – ياريس نجاكوتو (لا دوشريه الفرنسي) – موسافو كينج (بينجالرو الهندي) – بوكو باييجو (ألتاي التركي) – ماريو ليمينا (نيس الفرنسي) – لويس أميكا (المغرب الفاسي المغربي).

خط الهجوم: أكسيل ماييه (اتحاد طنجة المغربي) – كيفين مايي (أرماني سبور التركي) – فهد نيديزنجوي (تابور السلوفيني) – آرون بوبيندزا (العربي القطري) – جيم أليفيناه (كليرمون الفرنسي) – أولريك إينيمي (برايتون الإنجليزي) – بير إيميريك أوباميانج (آرسنال الإنجليزي) – دينيس بوانجا (سانت إيتيان الفرنسي) – ميدوين بيتيجي (الهلال الليبي).

المدير الفني لـ منتخب الجابون في كأس أمم إفريقيا 2021

باتريس نوفو، هو المدرب الحالي لمنتخب الجابون، منذ مايو 2019 وحتى الآن، ويعتمد بشكل كبير على طريقة لعب 4/2/3/1 مع الاعتماد على بيير إيمريك أوباميانج نجم آرسنال.

صاحب الـ67 عامًا، لديه تاريخ كبير في إفريقيا، حيث تولى النيجر والكونغو الديموقراطية وغينيا وموريتانيا، وتجربته في مصر مع الاسماعيلي وسموحة من قبل.

توغل نوفو كثيرًا في أدغال إفريقيا، وله اسم كبير داخل القارة السمراء، وتمكن من إحراج الفراعنة في تصفيات كأس العالم، خلال مواجهة الجابون التي انتهت بالتعادل 1/1 وأطاحت بـ حسام البدري من تدريب المنتخب المصري.

مجموعة الجابون في كأس أمم إفريقيا 2021

منتخب الجابون يتواجد في المجموعة الثالثة، بجانب جزر القمر والمغرب وغانا.

مواعيد مباريات الجابون في كأس أمم إفريقيا 2021

10 يناير ضد جزر القمر.

14 يناير ضد غانا.

18 يناير ضد المغرب.

تاريخ مشاركات الجابون في كأس أمم إفريقيا 2021

7 مشاركات سابقة لمنتخب الجابون في بطولة كأس الأمم الإفريقية، بدايتها كانت عام 1994، وخسر مباراتيه في المجموعة ضد نيجيريا ومصر بنتيجة 3/0 و 4/0 على الترتيب.

وفي 1996 خرج من دور الثمانية بعدما تأهل من مجموعة ضمت ليبيريا والكونغو، ولكن ركلات الترجيح أطاحت به من أمام المنتخب التونسي.

وفي عام 2000، خرج المنتخب الجابوني من دور المجموعات، بمجموعة ضمت جنوب إفريقيا والجزائر وجمهوية الكونغو، بعدما خسر ضد الأولاد وثعالب الصحراء، وتعادل مع الكونغو 0/0.

غاب منتخب الكونغو 10 أعوام عن المنافسة، قبل أن يعود في 2010 بأنجولا، ولكنه خرج من دور المجموعات بعد الخسارة من الكاميرون وزامبيا، والتعادل مع تونس.

وبعد عامين شارك في البطولة كمستضيف بتنظيم مشترك مع غينيا الاستوائية.

وفي تلك النسخة، خرج من ربع النهائي بركلات الترجيح أيضًا ضد مالي، بعدما تأهل من مجموعة صعبة ضمت تونس والمغرب والنيجر.

ولكن عاد في 2015 ليخرج من دور المجموعات مجددًا رغم الفوز على بوركينا فاسو، لكن الهزيمة من الكونغو وغينيا الاستوائية، أطاحت بالفهود من الدور الأول.

آخر مشاركة كانت للمنتخب الجابوني في 2017 على ملاعبها، وخرج زملا إيفونا نجم الأهلي في ذلك الوقت من الدور الأول بـ3 تعادلات، مع الكاميرون وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية.

مجموعة صعبة وبطولة خاصة لـ أوباميانج

سيعود الفهود من جديد للبطولة بعد غياب عن أمم إفريقيا مصر 2019، في الكاميرون، من أجل تحقيق إنجاز أكبر من دور الثمانية، خاصة مع تغيير نظام المسابقة ومشاركة 24 بدلًا من 16 منتخبًا.

التأهل لن يكون سهلًا بالتأكيد، ولكن اعتماد الجابون على أوباميانج يجعل الفهود تطمح في تحقيق الإنجاز، مع الاعتماد على اللاعب الذي يعاني في آرسنال ولا يشارك خلال الفترة الماضية.

ويحاول أوباميانج إثبات نفسه في هذه البطولة، من أجل لفت أنظار الأندية الأوروبية الكبرى، وإعادة إحياء مسيرته من جديد، ليعود إلى الواجهة.