أصبحت هناك صراعات مسلحة تهدد دولة الكاميرون قبل أيام من انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 والتي ستبدأ يوم الأحد المقبل 9 يناير، وتستمر حتى 6 فبراير 2022.

وتستضيف الكاميرون البطولة بعد نقلها في عام 2019 إلى مصر لعدم استعدادها ولكن الدولة الإفريقية قد جهزت ملاعبها لإقامة البطولة وسط اعتراضات من قبل الأندية الأوروبية والاتحاد الدولي لكرة القدم.

ولكن ما يهدد البطولة هو وجود صراعات مسلحة في إحدى المدن التي ستستضيف كأس أمم إفريقيا وهي مدينة "ليمبي"، التي تقع على الساحل الأطلسي الاستوائي وتعرضت المنطقة المحيطة بها لهجمات مسلحة منذ اندلاع الحرب في عام 2017.

اقرأ أيضًا.. أسطورة الكاميرون يرشح 6 منتخبات للفوز بأمم إفريقيا ويصرح: فخور بـ محمد صلاح

مدينة ليمبي

كانت هناك صراعات بين الحكومة وبعض المسلحين الذين تعهدوا باقتحام مدينة "ليمبي" التي تستضيف المجموعة السادسة والأخيرة من البطولة والتي تضم كلاً من تونس، مالي، موريتانيا وجامبيا.

وستكون المباراة الأولى في المجموعة بين تونس ومالي يوم 12 يناير، ويضم كلا المنتخبين لاعبين من الدوري المصري مثل علي معلول وسيف الدين الجزيري في تونس وكذلك أليو ديانج في مالي.

وتسعى العصابات المسلحة لاحتلال مدينة "ليمبي" وإعلان دولة انفصالية عن الكاميرون تسمى أمبازونيا، ووصل عدد القتلة في الاشتباكات ما لا يقل عن 30000 شخص وإجبار ما يقرب من مليون على الهرب.

وتحدث الصحفي، هونوري كوما، بحسب ما نشرت صحيفة "تايمز لايف" الجنوب إفريقية، وقال: "ما أخشاه، أن تكون ظاهرة التفجيرات الأخيرة التي حدثت في أجزاء أخرى من المدينة، ظاهرة شائعة خلال هذه الفترة".

امم افريقيا

عدم الأمان هو مجرد مشكلة واحدة تواجه بطولة كأس أمم إفريقيا خاصة مع وجود تخوفات كثيرة حول انتشار فيروس كورونا وكذلك متحور أوميكرون.

ووعدت الحكومة الكاميرونية بأن لديها خطة أمنية محكمة في طي الكتمان ولن تقوم بتعطيل مباريات المجموعة السادسة، وقال أحد كبار المسئولين في إقليم "فاكو" الذي يضم مدينة "ليمبي"، إيمانويل ليدوكس إنجامبا: "ستقام مباريات كأس أمم إفريقيا في ظروف جيدة للغاية، لا داعي للقلق".

ولكن بعض السكان يشعرون بالقلق بالفعل من تلك الصراعات، حيث تحدث أحدهم ويدعي، رولان، ويسكن بالقرب من ملعب "ليمبي": "كيف سأستمتع بالبطولة بينما يعاني إخوتي وأخواتي الناطقين بالإنجليزية؟ فهم يموتون كل يوم".