يترقب مشجعو كرة القدم الإفريقية وخاصة قطبي الكرة المصرية فعاليات قرعة دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، والمقرر إقامتها ظهر غدًا الثلاثاء.

وشهدت النسخة الحالية من البطولة القارية، تواجد 10 فرق عربية من أصل 16، سينقسمون على 4 مجموعات، وهم: الأهلي والزمالك من مصر، النجم الساحلي والترجي من تونس، الرجاء والوداد من المغرب، وفاق سطيف وشباب بلوزداد من الجزائر، المريخ والهلال من السودان.

في حين صعدت 6 أندية أخرى: صن داونز وأمازولو من جنوب إفريقيا، وساجرادا إسبيرانسا وبترو أتلتيكو من أنجولا، وجوانينج جالاكسي من بتسوانا، وحوريا كوناكري من غينيا.

ومن المحتمل أن يلتقي الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة بسبب اختلاف تصنيفهما، بسبب وجود الأحمر في التصنيف الأول، وأبناء ميت عقبة في التصنيف الثاني.

ومن المنتظر أن تقام الجولات الأولى والثانية والثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا أيام الـ11 والـ12 والـ18 والـ19 والـ 25 والـ26 فبراير 2022 المقبل.

طالع | كل ما تريد معرفته عن قرعة مجموعات دوري أبطال إفريقيا.. الموعد وتصنيف الأهلي والزمالك

فيما تقام الجولتين الرابعة والخامسة أيام الـ11 والـ12 والـ18 والـ19 مارس، بينما تكون السادسة والأخيرة يومي 1 و2 من أبريل المقبل.

ويتربع الأهلى على عرش الكرة الإفريقية بعد فوزه بدوري أبطال إفريقيا في 10 مناسبات، كونه حامل لقب النسختين الأخيرتين على حساب الزمالك وكايزر تشيفز.

ويرصد "بطولات" تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دور المجموعات بالبطولة القارية:

وش السعد

يرتبط تواجد الأهلي والزمالك معًا في دوري أبطال إفريقيا بتتويج الأهلي بالبطولة القارية، وذلك حدث في المرات الثلاثة التي التقى الفريقين فيها أعوام 2008، 2012، 2013.

اللقاء الأول

شهدت نسخة عام 2008 من بطولة دوري أبطال إفريقيا اللقاء الأول بين الأهلي والزمالك في المجموعة، وتمكن الأهلي من الفوز بالمباراة الأولى في الجولة الأولى بنتيجة 2-1 سجلها فلافيو وأحمد حسن، بينما أحرز جمال حمزة هدف أبناء ميت عقبة.

وفي المباراة الثانية تواجه الفريقين في الجولة الخامسة من المجموعة وانتهى اللقاء بالتعادل 2-2، جاء هدفي الأهلي عن طريق أبو تريكة وفلافيو، بينما عاود جمال حمزة التسجيل للزمالك ومعه جونيور أجوجو.

سيناريو مكرر

وبعد مرور 4 سنوات تقريبًا من اللقاء الأول بين القطبين سقط الأهلي والزمالك من جديد في مجموعة واحدة خلال عام 2012.

وعندها تمكن الأهلي من الفوز أيضًا خلال مباراة الجولة الثانية من مرحلة المجموعات بهدف وحيد سجله الأسطورة محمد أبو تريكة، بينما تعادل الفريقين بالجولة السادسة عندما تقدم الزمالك بهدف محمد إبراهيم قبل أن يتعادل محمد بركات لصالح المارد الأحمر.

الذكرى الأخيرة

وفي العام التالي مباشرة وخلال مشوار الأهلي للفوز باللقب الثامن في تاريخه، أوقعت القرعة غريمه التقليدي الزمالك أمام في المجموعة للمرة الثانية على التوالي.

وعلى العكس تمامًا تبدل الحال في هذه النسخة، عندما تعادل الفريقين خلال المباراة الأولى بنتيجة 1-1، سجل أحمد جعفر للزمالك وتعادل أبو تريكة للأهلي.

وخلال اللقاء الثاني التاريخي الذي أقيم على ملعب الجونة وقتها، تمكن الأهلي من تحقيق فوز تاريخي على حساب الزمالك وقتها بالنتيجة الأكبر في لقاءاتهم بمرحلة المجموعات بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وكان وليد سليمان قد أحرز هدف الأهلي الأول، وتابعه أحمد عبد الظاهر بالثاني، وبالتخصص اقتنص محمد أبو تريكة الهدف الثالث بمرمى الزمالك، وجاء أحمد فتحي وقتها ليختتم الرباعية.

بينما جاء هدفي الزمالك وقتها الثنائي عمر جابر وأحمد حسن، ليحفظا ماء وجه القلعة البيضاء بعد خروجهم من مرحلة المجموعة في البطولة.