كشفت تقارير صحفية بريطانية، أن الأندية لن تسمح للاعبين بالانضمام لمنتخباتهم في كأس أمم إفريقيا قبل 3 يناير المقبل، وقبل 6 أيام من انطلاق البطولة.

وتعتبر كأس أمم إفريقيا عقبة أمام الأندية الأوروبية، حيث ستلعب البطولة خلال استمرار المنافسات المحلية للأندية الأوروبية، في ظل غياب نجومهم، وأبرزهم بالتأكيد محمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب المصري.

شبكة "APnews" البريطانية، أكدت أنه يمكن للأندية الآن الاحتفاظ باللاعبين للمشاركة في المباريات حتى 3 يناير المقبل، قبل انطلاق البطولة المكونة من 24 منتخب في 9 من الشهر ذاته.

طالع أيضًا.. تقارير: الزلزولي يرفض الانضمام إلى المغرب في كأس أمم إفريقيا

وأكد نائب الأمين العام للاتحاد الدولي، ماتياس جرافستروم يوم السبت، التزام التضامن، لمنتدى الدوريات العالمية والبطولات الأوروبية.

وقال: "قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أنه بالنسبة للاعبين الذين لديهم مباريات رسمية مع أنديتهم بين الفترة من 27 ديسمبر 2021 حتى 3 يناير 2022، يجب التوجيه أنه قد يظلون مع أنديتهم للمشاركة في المباريات ويتم إطلاق سراحهم بعد ذلك، على أن تكون آخر مباراة يشاركون بها 3 يناير".

وكانت رابطة الأندية الأوروبية من قبل قد أكدت بأنه سيكون هناك خطورة صحية على اللاعبين الذين ينشطون في أوروبا، في حالة انضمامهم لمنتخبات بلادهم في كأس أمم إفريقيا.

الاتحاد الإفريقي وكذلك الفيفا، أظهرا استعدادًا للرد على هذه المخاوف، من خلال النوايا الحسنة والتضامن مع الأندية المتضررة تقديرًا لحقيقة أنه لابد وأن تستمر روح التعاون المتبادل بين الـCAF وجميع الأندية أصحاب المصالح المعنيين في هذا الصدد، بما في ذلك ما يتعلق بالإفراج عن اللاعبين وتقديم الإعفاءات الرياضية لقيود السفر والحجر الصحي إذا لزم الأمر في المستقبل.