أرسل منتدى الدوريات العالمية خطابا للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإفريقي "كاف"، يقول فيه إنه لن يسمح للاعبين بترك أنديتهم للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية بشكل مُبكر للمشاركة في أمم إفريقيا 2021.

بطولة أمم إفريقيا كانت من المُقرر أن تُقام في يونيو الماضي، ولكن بسبب جائحة كورونا، تم تأجيلها إلى 2022، ومن المُقرر أن تُقام في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022.

وتجبر قواعد الفيفا الأندية على ترك لاعبيها للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية بحلول 27 ديسمبر؛ أي قبل 13 يوما من انطلاق البطولة، ولكن منتدى الدوريات أكد أنه لن يسمح اللاعبين بترك أنديتهم حتى 3 يناير 2022.

وكتب جيروم برلوميتير الأمين العام للمنتدى في خطاب أرسله إلى فيفا: "أكتب من أجل متابعة رسالتي المؤرخة بتاريخ 19 و29 نوفمبر فيما يتعلق بكأس الأمم الإفريقية والتي لم نلتق أي رد عليها".

وأضاف: "لا يسعنا إلا أن ناسف لقلة الإجابة حيث تم تناول موضوعات مهمة في هذه الرسائل وكان يجب مناقشتها مسبقًا مع جميع ممثلي الدوريات والأندية واللاعبين".

وواصل: "أولاً، يُعتقد أن مع قرار إقامة كأس الأمم الأفريقية في منتصف الجائحة الحالية، ومع تعرض صحة اللاعبين للخطر والمخاوف بشأن انتشار الوباء، فإن هُناك حاجة لإجراء حوار، كما توجد حاجة إلى توضيح البروتوكولات التي سيتم وضعها للبطولة لأننا ما زلنا غير مدركين للإجراءات التي سيتم تنفيذها".

وتابع: "ثانيًا، وبقدر ما يتعلق الأمر بالجدول الزمني، كما أشرنا بالفعل، فإن كأس الأمم الإفريقية ستقام في الشتاء مقابل التزام كاف الأولي الذي تم التعهد به في عام 2017، كما أنها ستبدأ قبل أسبوع واحد من المعتاد".

وأكمل: "هذه القرارات، التي يتخذها كاف وفيفا من جانب واحد، لها تأثير كبير على نزاهة المسابقات المحلية مما يضع العديد من الأندية واللاعبين في موقف صعب".

اقرأ أيضًا.. أسطورة السنغال يهاجم محمد صلاح وماني ومحرز: لماذا كل هذا الصمت

واستكمل: "إرسال اللاعبين يوم 27 ديسمبر غير معقول، ولا بتناسب مع العديد من الأندية واللاعبين الذين ما زالوا يلعبون في ذلك الوقت، كما هو مبين في رسالتنا التي لم يتم الرد عليها بتاريخ 19 نوفمبر، منذ أكثر من شهر، فإننا نعتبر أنه يجب تكيف قاعدة فيفا نتيجة لذلك، من أجل التخفيف من تأثير القرارات المتخذة على كأس الأمم الإفريقية ، نعتبر أن إطلاق سراح اللاعبين سيبدأ في 3 يناير بالنسبة للأندية واللاعبين الذين خاضوا مباريات قبل ذلك الوقت".

وأشار: "سنعتبر أيضًا أن أي عقوبة قد يفرضها فيفا، سيتم اعتبارها مسيئة وباطلة ولاغية".

وأتبع: "نحن ننتهز هذه الفرصة للتأكيد على أن جميع أنديتنا ستفرج عن اللاعبين لخوض المباريات مجانًا مع استمرار دفع رواتبهم، وهذا سيجعل كاف قادرًا على  توليد الإيرادات وتسويق جميع الحقوق في كأس الأمم الإفريقية للاستثمار بالكامل في تطوير كرة القدم الإفريقية".

واختتم: "نحن نبحث على مزيد من الحوار والتعاون في الأمور المتعلقة بجدول المباريات".

نص خطاب منتدى الدوريات العالمية  للفيفا

نص خطاب منتدى الدوريات العالمية  للفيفا