أصدرت أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو، بيانًا رسميًا، أعلنت من خلاله اتخاذ إجراءً قانونيًا ضد رابطة الدوري الإسباني، بسبب الاتفاقية التي أبرمتها الليجا مع صندوق الاستثمار الدولي "CVC".

وكان الصندوق قد توصل لاتفاق مع لاليجا هذا الصيف يشمل ضخ 2.7 مليار يورو في المسابقة والأندية، مقابل حصوله على نسبة من تسويق الحقوق السمعية والبصرية.

اقرأ أيضًا - سواريز: لا أحب رؤية برشلونة في هذا الوضع.. وتشافي سيصنع الفارق

وحدثت أزمة خلال الأسبوعين الماضيين، بعد قيام الأندية الثلاثة بتقديم اقتراح بديل لرابطة الليجا بتمويل 2000 مليون يورو على مدى 25 سنة بفائدة سنوية، بدلًا من قرض صندوق الاستثمار والذي سيُسدد على 50 عامًا، ولكن رابطة الليجا رفضت ذلك، مُشيرة إلى أن هذه الاقتراح سيُدمر المنافسة مُستقبلًا.

وسيتم تطبيق اتفاقية الليجا وصندوق الاستثمار الدولي على كل فرق الليجا وفرق الدرجة الثانية، باستثناء ريال مدريد، وبرشلونة، وأتلتيك بلباو، حيث رفضت الاتفاقية.

ثم قامت الأندية الثلاثة بالاستعانة بالمجلس الأعلى الإسباني للرياضة من أجل إيقاف مشروع "لا ليجا إمبولسو"، ولكن المجلس أكد لهم أنه لا يملك حق إيقاف الاتفاقية.

وقال برشلونة وريال مدريد وأتلتيك بلباو في بيان موحد، أنهم بصدد اتخاذ إجراءات قانونية ضد الرابطة بعد الموافقة على المشروع.

نص بيان برشلونة وريال مدريد وأتلتيك بلباو

- تعلن أندية أتليتك بلباو وبرشلونة وريال مدريد انها اتخذت إجراءات قانونية ضد الاتفاقية التي اعتمدتها جمعية رابطة الدوري الإسباني في 10 ديسمبر، التي وافقت بموجبها على ما يسمى بمشروع "لا ليجا إمبولسو" الذي تعتزم رابطة (لا ليجا) الدوري الإسباني تنفيذه مع صندوق الاستثمار الدولي CVC.

- ذلك لأن الأندية تعتبر الصفقة غير قانونية، وستسبب ضررًا جسيم لا يُمكن إصلاحه، بقطاع كرة القدم الإسباني كاملاً ولأنه ينتهك بشكل صارخ المبادئ الأساسية لقانون الرياضة الإسباني ولوائح الدوري الإسباني.