فاجأ المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش الجميع بعدما دفع بمدافع النادي الأهلي، أيمن أشرف في مركز وسط الملعب المساند في التشكيل الأساسي لمنتخب مصر أمام السودان في كأس العرب.

وتمكن المنتخب المصري من حجز بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي رسميًا بعد الفوز على السودان بخماسية نظيفة في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وقرر كيروش تجربة أيمن أشرف في مركز وسط الملعب المساند على الجانب الأيسر لأول مرة خلال مسيرته الاحترافية، بعدما شارك من قبل في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيسر.

وكانت مهمة أيمن أشرف الرئيسية داخل أرضية الملعب هي التغطية الدفاعية على الثنائي أحمد أبو الفتوح وأحمد رفعت، وإعطائهما الحرية الهجومية من خلال تغطية المساحة من خلفهما.

وحاول كيروش استغلال قدرة أيمن أشرف على الخروج بالكرة ودقة تمريراته من خلال وجوده في وسط الملعب لمساعدة عمرو السولية في توزيع اللعب بجانب أدواره التأمينية.

ولكن هل أجاد أيمن أشرف في مركزه الجديد؟ الأرقام تجيب

طالع | كيف تُحسم صدارة المجموعة حال تساوي مصر والجزائر في النقاط والأهداف بـ كأس العرب؟

أرقام أيمن أشرف أمام السودان

رغم أدواره الدفاعية، قام أيمن أشرف بصناعة فرصتين محققتين للتسجيل بجانب تمريرتين مفتاحيتين لمهاجم الفريق وهو ما يُعد نسبة جيدة للغاية نظرًا لطباعه الدفاعية.

وقام أيمن أشرف بمحاولة تصويب واحدة على مدار المباراة لكنها لم تكن بين القائمين والعارضة.

دقة تمريرات أيمن أشرف بلغت 86%، إذ نجح في تمرير 56 تمريرة صحيحة من أصل 65 تمريرة قام بها.

ونجح أيمن أشرف في المرور من الخصم بشكل فردي في مرتين بنسبة نجاح وصلت إلى 100%.

أما على المستوى الدفاعي، فإن أيمن أشرف استرجع الاستحواذ لمنتخب مصر في 9 مرات (2 قطع تمريرة الخصم - 7 مرات فوز بالكرة الثانية)، وتؤكد هذه الأرقام الدور الهام الذي قام به مدافع الأهلي في دوره الجديد لحماية الجهة اليسرى والمساعدة في سرعة استرداد الكرة.

ومما سبق، نستنتج أن أيمن أشرف قدم أداءً مقبولًا لكن أمام منتخب متواضع المستوى كالسودان، ولكنه قد يفتقد الحلول التي تجعله ملائمًا للمواجهات الكبرى نظرًا للضغط المتوقع أن يتعرض له في وسط الملعب حين استلام الكرة.