أصبحت هناك أزمة مؤكدة ستحدث بين الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية 2021 والمنتخبات الإفريقية بعد تحديد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم، الإثنين، مواعيد مونديال الأندية في دولة "الإمارات".

وأعلن "فيفا" أن البطولة التي تضم 7 أندية ستقام في الفترة من 3 إلى 12 فبراير 2022 بعد تأجيلها من ديسمبر عقب انسحاب اليابان من تنظيمها وضغط المباريات الدولية للمنتخبات في الفترة الماضية.

ولم يتدارك فيفا مواعيد كأس أمم إفريقيا 2021 والمحددة من قبل في الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022، وهذا ما سيتداخل في مواعيد كأس العالم للأندية بنهاية البطولة الإفريقية التي ستُقام في الكاميرون.

اقرأ أيضًا | بسبب الأهلي ومونديال الأندية.. ميدو: فيفا لا يحترم الكرة الإفريقية

كأس العالم للأندية

ويشارك في بطولة كأس العالم للأندية كل من الأهلي (مصر)، تشيلسي (إنجلترا)، الجزيرة (الآمارات)، أوكلاند سيتي (نيوزيلاند)، الهلال (السعودية)، بالميراس (البرازيل) ومونتيري (المكسيك).

النادي الأكثر تأثرًا في تلك البطولة سيكون الأهلي، حيث هناك لاعبون في منتخب مصر مثل محمد الشناوي، أيمن أشرف، محمد مجدي أفشة، محمد شريف وآخرين بالإضافة إلى المحترفين أليو ديانج (مالي) وعلى معلول (تونس).

ولذلك إذا تأهلت تلك المنتخبات إلى نصف النهائي قد لا يكون بمقدور الأهلي الاعتماد على هؤلاء اللاعبين ويجب التوصل لحل لتفادي تلك الأزمة المحتملة.

لكن الأهلي لن يكون النادي الوحيد المتأثر بتلك الأزمة بين الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية، وهذا ما سنوضحه في التقرير التالي، لأن هناك 3 أندية أخرى ستعاني من المواعيد التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

الأهلي

وفقًا للقائمة الحالية لبطولة كأس العرب المشارك بها منتخب مصر هناك 6 لاعبين من بطل دوري أبطال إفريقيا وهم، محمد الشناوي، أكرم توفيق، أيمن أشرف، عمرو السولية، حمدي فتحي، محمد مجدي أفشة ومحمد شريف.

الشناوي

ولكن مدرب منتخب مصر، كارلوس كيروش، سبق وضم ياسر إبراهيم ومحمد هاني وحسين الشحات وصلاح محسن وحسام حسن في معسكرات سابقة وربما يكون لهم دور في أمم إفريقيا.

هناك أيضًا المحترفين مثل أليو ديانج مع منتخب مالي وعلى معلول مع منتخب تونس بعد عدم تأهل جنوب إفريقيا وموزمبيق والذين يضمان كلاً من بيرسي تاو ولويس ميكيسوني وعدم استدعاء بدر بانون للمنتخب الأول في المغرب.

تشيلسي

يضم الفريق الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا لاعبين من قارة إفريقيا وهما إدوارد ميندي من منتخب السنغال وكذلك حكيم زياش رغم عدم انضمامه في المعسكرات الأخيرة لمنتخب المغرب لخلافات مع المدرب، وحيد خليلوزيتش.

ميندي

ويبدأ تشيلسي مشواره في كأس العالم للأندية من الدور نصف النهائي ولذلك ربما يعاني في ظل الاعتماد على ميندي على الأقل أساسيًا ومشاركة زياش كبديل ضمن خطط المدرب توماس توخيل.

الهلال

توج الهلال ببطولة دوري أبطال آسيا قبل أيام على حساب بوهانج ستيلرز من كوريا الجنوبية تحت قيادة المدرب، ليوناردو جارديم، وسيشارك في كأس العالم للأندية.

ويضم الفريق السعودي ضمن صفوفه مهاجم منتخب مالي، موسى ماريجا، الذي لم يعتزل دوليًا لكنه لا ينضم للنسور منذ كأس أمم إفريقيا 2019 في مصر وكانت آخر مبارياته أمام كوت ديفوار في دور الـ16 والتي خسرها منتخب بلده 1-0 وودع البطولة.

ماريجا

ولكن ربما يقوم مدرب مالي، محمد ماجاسوبا، بضم ماريجا مرة أخرى نظرًا لخبرته الدولية في بطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة والتي بدأت في عام 2015.

الجزيرة

يشارك الفريق الإماراتي في مونديال الأندية كبطل للدوري في بلده التي تنظم البطولة الدولية، ويضم لاعبين من مالي سبق لهما الانضمام إلى منتخب بلدهما وهما عمر تراوري وعبد الله ديابي.

عمر تراوري

هناك لاعب آخر من كوت ديفوار في صفوف الفريق يدعى، مامادو كوليبالي، ولكنه لم ينضم من قبل لمنتخب بلده.

وكذلك لاعب جنوب إفريقيا، ثولاني سيريرو، لأن منتخب بلده لم يتأهل إلى كأس أمم إفريقيا في الكاميرون.

أوكلاند سيتي

يضم الفريق النيوزيلاندي الذي تم ترشيحه لتمثيل قارة أوقيانوسيا في البطولة بعد إلغاء بطولة الأندية في عام 2021 لاعب إفريقي واحد من جنوب إفريقيا ويدعى، ديندير فولينهوفن، ولكن منتخب بلده لم يتأهل للبطولة ولم ينضم له من قبل.

فولينهوفن

بالميراس

لا يضم أي لاعب من قارة إفريقيا

مونتيري

لا يضم أي لاعب من قارة إفريقيا