أجتمع أعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، اليوم الجمعة، في العاصمة المصرية القاهرة، لعقد الجمعية العمومية الثالثة عشر.

اعضاء كاف والحضور في عمومية كاف

وتناقشت الجمعية العمومية لـ"كاف"، العديد من الملفات الهامة، منها دوري السوبر الإفريقي.

طالع | كاف يُعلن جدول أعمال الجمعية العمومية بـ القاهرة في حضور موتسيبي

وأفاد مراسل "بطولات"، أن أرسين فينجر مدرب آرسنال الإنجليزي السابق ضمن الحضور، بالإضافة إلى وجود رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو.

أرسين فينجر في عمومية الكاف

كما يتواجد ضمن الحضور وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي.

حضور أشرف صبحي وزير الرياضة

وخلال الجمعية العمومية، ظهرت الكرة الخاصة بكأس أمم إفريقيا المقرر انطلاقها يناير المقبل، وكأس البطولة أيضًا يزين عمومية كاف.

الكرة الخاصة ببطولة كاس امم افريقيا

"بطولات" يقدم لكم متابعة حصرية لعمومية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، وأهم القرارات التي سيتم اتخاذها:

انطلاق الجمعة العمومية بحضور كل الدول القارة الإفريقية، باستثناء كينيا ومدغشقر.

بداية عمومية الكاف

كلمة موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

قال موتسيبي: "اليوم في غاية الأهمية، نريد أن نصل بالكرة الإفريقية للمستوى العالمي".

وأضاف: "دوري السوبر الإفريقي سيكون له رعاة، هدفنا الأن هو تحسين الوضع، دوري السوبر هام للغاية من الناحية المالية، كرة القدم الإفريقية في حاجة للموارد، لي الشرف أن أعمل مع 54 دولة إفريقية".

وعن كأس أمم إفريقيا في الكاميرون، أوضح: "رأيت التزامًا وشغفًا في زيارتي للكاميرون، البلد جاهزة لاستضافة الكان بنسبة 95% ونرغب في أن تكون البلد في أفضل صورة، أنا على ثقة بأننا سنقدم بطولة رائعة".

وأكمل: "أرغب من وزراء الرياضة في قارة إفريقيا أن يطلبوا من أصحاب الأعمال الخاصة أن يتحدوا معنا، نحن بحاجة للموارد".

كلمة أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة المصري

تحدث قائلاً: "الارتقاء بالكرة المصرية جزء لا يتجزأ من ارتقاء الكرة الإفريقية، ونحن ندعم خطط الاتحاد الإفريقي في العمومية، ما خططنا له أن نحدث نقلة نوعية في مصر من خلال المقر الجديد للاتحاد ومركز المنتخبات الوطنية.

أحمد مجاهد في عمومية الكاف

 كلمة أشرف صبحي وزير الرياضة:

أوضح: "إفريقيا هي البيت الكبير الذي يحتوى الجميع، وستظل كل ما تحمله القارة الإفريقية من تطلعات وطموحات جزء من أچندة الدولة المصرية".

اشرف صبحي وزير الرياضة

وأضاف: "أبارك لموتسيبي على رئاسة الكاف، وكل الشكر والتقدير إيضا لچياني إنفانتينو رئيس الفيفا".

وتابع: "الدولة المصرية تضع كل الإمكانيات لاستضافة المنافسات الإفريقية بالتعاون مع اشقائنا الإفارقه".

كلمة إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا:

قال: "هاني أبو ريدة رجل مصري معروف عالميًا، وفي عالم كرة القدم، ولأول مرة كأس العالم سيقام في بلد عربي، لأول مرة كأس العالم في الشرق الأوسط، نحن نؤكد إن ليس هناك اقصاء في كرة القدم".

وأضاف: "المصريون يستطيعون البناء هذا ما رأيناه في مقر اتحاد الكرة الجديد، نحن ملتزمون بالاستثمار في البنية التحتية الإفريقية، على الأقل لابد أن تكون كل دولة إفريقية تملك ملعب مجهز لاستضافة أي مباراة دولية".

وتابع: "نحن بحاجة إلى حماية كرة القدم، ونفكر دائمًا أن تكون الكرة قريبة من الشباب الصغير، هناك من يفضل إقامة كأس العالم كل عامين وهناك من يرفض، الكبار دائما في القمة يرفضون التغيير، لإنهم يرغبوا أن لا يتغير أي شيء".

وأكمل: "بالنسبة البطولة دوري السوبر الإفريقي، الموهبة المتواجدة في إفريقيا ليس لها نظير في العالم، دوري السوبر الإفريقي سينعكس إيجابيًا على الكرة الإفريقية وعلى كاف، سيكون هناك ترويج إيجابي تجاريًا بين كاف وفيفا".

وواصل: "25 مليون دولار ذهبوا للكرة الإفريقية في وقت جائحة كورونا، سيكون هناك 40% زيادة من الإيرادات، سيتم توزيعها على الاتحادات الإفريقية".

وأردف: "الحكام مثلهم مثل كل البشر يرتكبون الأخطاء، سيتواجد الڤار في المونديال، ونستهدف أن يكون الحكام الأفارقة أفضل وأفضل وذلك من خلال التدريب، إن ارتكب الحكم خطأ واحدًا سيستمر".

كلمة أرسين فينجر:

قال فينجر: "أتواجد كرئيس مشروع تطوير كرة القدم في فيفا، أشعر بالدين لـ إفريقيا، وأريد أن أرد الجميل، لأنها ساعدتني كثيرًا في عملي، وتعاملت مع الكثير من اللاعبين الأفارقة".

كلمة الحكم السابق بيرويجي كولينا المسؤول عن لجنة تطوير التحكيم الإفريقي:

قال كولينا: "كنت شاهدًا على لحظة تاريخية للكرة الإفريقية منذ 25 عامًا مضت، بعدما فازت نيچيريا بمنافسات الأولمبياد لكرة القدم، وبالنسبة لي هذه كانت لحظة تاريخية".

وأضاف: "كاف يُخطط لنجاحات المنتخبات الإفريقية في البطولات الدولية، والكرة الإفريقية لن تصل للعالمية إلا إذا كان الحكام الأفارقة على المستوى العالمي".

وأكمل: "المشروع يستهدف الرجال والنساء، قد يكون هناك مرتب شهري للحكام الأفارقة حتى يكونوا محترفين، وسيكون هناك تقييم سنوي لهم، سيكون هناك تدريب للحكام سنويًا، والڤار يلعب دورا هاما في كرة القدم، ونهدف لتطويره".

قرارات عمومية كاف:

- قرر باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف، إعادة تشكيل لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي من جديد. طالع التفاصيل.

- كاف يعلن الانضمام لمؤتمر عام الفيفا لمناقشة فكرة تنظيم كأس العالم كل عامين، وإذا رأى فيفا أن هذا هو الأفضل، كاف سيوافق أيضًا".

- كاف يُعلن إطلاق مسابقة الدوري السوبر الإفريقي لما لها من مكاسب مالية كبيرة.

- كاف يعلن تولي الحكم الشهير كولينا إدارة مشروع ستار لتطوير التحكيم الإفريقي.