ظهر نجمنا المصري، محمد صلاح، نجم هجوم فريق ليفربول، في مقطع فيديو، نشره الحساب الرسمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث شارك في برنامج "شبكة المدارس الفورية في مصر" بالتعاون مع مؤسسة ڤودافون.

وانطلق برنامج "مدارس الشبكة الفورية" بعد جائحة كورونا في 25 فبراير من العام الماضي، 2020، حيث يهدف البرنامج لربط الطلاب من اللاجئين والدول المضيفة بتعليم رقمي عالي.

وقد تم إنشاء مدارس الشبكة الفورية في عام ٢٠١٣ من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الشباب اللاجئين والمجتمعات المضيفة ومعلميهم للوصول إلى محتوى التعليم الرقمي والإنترنت، وتحسين جودة التعليم في بعض المجتمعات الأكثر تهميشاً في إفريقيا.

مقطع الفيديو الذي ظهر فيه صلاح بدأ بمدرس في إحدى الفصول: "لدينا مفاجأة جميلة لكم"، ثم ظهر مو عبر الفيديو كونفراس وسط دهشة وذهول وعدم تصديق من الأطفال.

وتحدث صلاح مع الأطفال الذين تواجدوا في الفصل، ووجه لهم بعض الأسئلة كما قام الأطفال بتوجيه أطفال لنجمنا المصري.

وقامت طالبة تُدعى (تقوى) من اليمين بتوجيه سؤال لـ صلاح وقالت: "هل يوجد شيء تحبه أكثر من الكرة؟"، ليرد صلاح ضاحكًا: "أنا بحب عيلتي قبل الكورة".

وأبرز سؤال جاء من طفل حيث قال "ناوي تروح فين بعد ليفربول"، ليبتسم صلاح ويقول: "انت شغال في الصحافة ولا ايه؟".

اقرأ أيضًا.. محمد صلاح يُعلن التبرع بقميص هاتريك مانشستر يونايتد في مزاد خيري بمصر

ثم أكمل صلاح وقال: "لسة مش عارف والله!، أنا مركز مع فريقي، وأنا سعيد في ليفربول، والآن أركز على المنتخب من أجل مباريات كأس العالم، وهذا أهم شيء في الوقت الحالي بالنسبة لي".

واختتم صلاح تصريحاته موجهًا نصيحة للأطفال: "أريد أن أقول للجميع عليكم أن تركزوا في التعليم، ومن لديه هواية مُحددة أو هدف مُحدد، أهم شيء أن تتعلم بشكل جيد، لأن ذلك سيحدث معك فرقًا في الحياة، وأنا مع فكرة التعليم الرقمي، طالما يفيد الجميع، وأي حد يقدر يوصل له المعلومة هذه فكرة جيدة بالطبع".

هدف برنامج "شبكة المدارس الفورية في مصر"

يهدف البرنامج بحلول عام ٢٠٢٥، أن يتم افتتاح ٢٥٥ مدرسة جديدة تابعة للشبكة الفورية، بما في ذلك ٢٠ مدرسة مخطط لها من 2020، وسوف يزور صلاح بعض المدارس التي يدعمها البرنامج، وسيعمل على زيادة الوعي بضرورة وأهمية التعليم الجيد للأطفال اللاجئين، ولمزيد من الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية التي توفر اتصال بالعالم الخارجي وتمنح الطلاب فرصة لتشكيل مستقبلهم.

وتقوم مدارس الشبكة الفورية بتحويل أي فصل دراسي حالي إلى مركز للتعلم عبر الإنترنت مجهز بالاتصال بالإنترنت وبالطاقة الشمسية المستدامة وببرنامج تدريب قوي للمعلمين.