أهدر منتخب إيطاليا فرصة التأهل بشكل رسمي إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بتعادل مخيب مع سويسرا، ضمن لقاءات الجولة السابعة من مباريات المجموعة الثالثة بتصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى مونديال قطر.

وتعادلت إيطاليا بهدفٍ لمثله مع سويسرا، مساء أمس الجمعة، في المباراة التي جمعت بينهما، مساء الجمعة على ملعب "الأولمبيكو" بـ روما، بالتصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022.

شاهد اهداف مباراة ايطاليا وسويسرا

اقرأ أيضًا - بعدما أنقذت الحضري سابقًا.. هل تُخمد إيطاليا بركان جماهير ميلان ضد دوناروما!

إيطاليا بعد التعادل مع سويسرا، أصبح رصيدها 15 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة بفارق الأهداف عن سويسرا التي تمتلك نفس العدد من النقاط في المرتبة الثانية.

نظام التأهل إلى كأس العالم قطر 2022 عن قارة أوروبا

ويتأهل متصدرو المجموعات العشر مباشرة إلى مونديال قطر 2022، أما أصحاب المركز الثاني في المجموعات العشر، بجانب أفضل منتخبين في دور المجموعات ضمن دوري الأمم 2020-2021 حال عدم تأهلهما مباشرة عبر التصفيات الأوروبية وعدم تأهلهما للدور الفاصل من خلال التصفيات، ملحق يقام في الفترة من 24 إلى 29 مارس المُقبل.

وفي حالة تساوي منتخبان في النقاط، يتم اللجوء أولًا إلى فرق الأهداف، ثم عدد الأهداف المُسجلة، ثم النقاط والأهداف المُسجلة خارج الأرض.

ماذا تحتاج إيطاليا للتأهل لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر؟

إيطاليا في الجولة الأخيرة والتي تُقام الإثنين القادم تلاقي أيرلندا الشمالية خارج قواعدها، فيما تلتقى سويسرا مع بلغاريا على ملعبها في "سويسبور أرينا" في لوسيرن.

إذا خسرت سويسرا من بلغاريا وهُزمت إيطاليا من أيرلندا الشمالية ستتأهل إيطاليا بفارق الأهداف، حيث تتصدر إيطاليا الترتيب بفضل 13 هدفًا سجلهم هجوم الأزوري فيما سجل هجوم سويسرا 11 هدفًا واستقبلت شباك كل منهما هدفان.

منتخب إيطاليا

وفي حال تعادل سويسرا مع بلغاريا، فإن إيطاليا ستكون بحاجة إلى الفوز على أيرلندا الشمالية أو في حالة التعادل مع الإبقاء بفارق الأهداف كما هو ستتأهل إيطاليا بشكل مباشر وتتجنب الذهاب إلى الملحق.

وأخيرًا في حال فوز سويسرا وإيطاليا، يجب أن يفوز الأزوري بفارق الأهداف وفي حالة التعادل في الأهداف، فإن سويسرا سوف تتأهل مباشرة إلى قطر، بفضل الهدف الذي سجّله سيلفان فيدمير في شباك دوناروما.

إيطاليا واجهت هذا السيناريو من قبل، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 بـ روسيا بعد أن جاءت في المرتبة الثانية وذهبت إلى الملحق ولكن لم تتمكن من الفوز على السويد، لتغيب إيطاليا عن المونديال لأول مرة مُنذ 60 عامًا.

وعلى مدار 21 نسخة سابقة من بطولات كأس العالم، لم يخض الآزوري النسخة الأولى التي استضافتها أوروجواي في 1930 فيما فشل في التأهل للبطولة مرتين في 1958 بالسويد و2018 بـ روسيا.

وشارك الفريق الإيطالي في 18 نسخة من كأس العالم حيث توج باللقب أربع مرات في أعوام 1934، 1938، 1982، 2006، وحل وصيفاً مرتين في عامي 1970، 1994، واحتل المركز الثالث مرة واحدة في نسخة 1990.

منتخب إيطاليا