شهدت قائمة منتخب مصر التي استدعاها المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش لخوض مواجهتي أنجولا والجابون في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم العديد من المفاجآت المدوية، لعل أبرزها ضم مدافع البنك الأهلي الشاب أحسن ياسين.

وقرر كارلوس كيروش ضم المدافع أحمد ياسين إلى قائمة الفراعنة المستدعاة لخوض مواجهتي أنجولا والجابون، بعد المستوى المميز الذي ظهر عليه في الـ3 جولات الافتتاحية من انطلاق بطولة الدوري المصري الممتاز.

ماذا قدم أحمد ياسين لينضم إلى منتخب مصر؟

أحمد ياسين ظهر كواحد من أفضل المدافعين في الدوري المصري خلال الـ3 جولات الافتتاحية مع البنك الأهلي، وهو ما ساهم في تحقيق البنك الأهلي انتصارين وخسارة وحيدة أمام الأهلي.

ويمتاز أحمد ياسين بشكل رئيسي بقدرته على قراءة اللعب مبكرًا، وهو ما يجعله يتحرك بخطوات استباقية نحو الكرة لمنع وصولها للمهاجم من الأساس.

ويعتمد صاحب الـ22 عامًا في أسلوب دفاعه بالأساس على أن يسبق المهاجم نحو الكرة بتحرك مبكر نابع من قراءة اللعب بشكل استباقي، وهو ما يعطيه الأفضلية في الوصول إلى الكرة.


اعتماد أحمد ياسين على قراءة اللعب بشكل رئيسي في أسلوب لعبه يجعله سلاح ذو حدين، إذ أنه يجعل مدافع البنك الأهلي مندفعًا في اتجاه الكرة بشكل مستمر، مما يعني خروجه من اللعب تمامًا.

ما يميز أحمد ياسين أيضًا قوته الجسمانية، مما يدفعه للاستفادة منها في تدخلاته الدفاعية سواء المباشرة أو من خلال حماية الكرة ومنع الخصم من الوصول لها والاستحواذ عليها في موقف 1 على 1، وهو ما يجعله متميزًا في المواقف الثنائية.

بالنظر إلى ما قدمه أحمد ياسين على المستوى الرقمي، والذي يكشف إجادة اللاعب الشاب مع انطلاق الموسم، سنجد الآتي:

نجح ياسين في الفوز بالاتحامات في 36 مناسبة بنسبة نجاح تصل إلى 83%، ويأتي بهذه النسبة كثاني أعلى لاعب فوزًا بالالتحامات في الدوري المصري منذ انطلاق البطولة.

صاحب الـ22 عامًا أكثر من فاز بالالتحامات الأرضية بواقع 30 تدخل أرضي ناجح، بنسبة دقة تصل إلى 81%، متفوقًا بنسبة كبيرة عن أقرب ملاحقيه.

أما على مستوى الالتحامات الهوائية فقد نجح مدافع البنك الأهلي في الفوز بـ15 التحامًا خلال الـ3 جولات الأولى بنسبة نجاح وصلت إلى 83%، جعلته في المركز السادس ضمن قائمة الأكثر فوزًا بالالتحامات الهوائية.

أحمد ياسين أرسل 12 تمريرة طولية ناجحة خلال 3 مباريات، بمعدل 4 تمريرات ناجحة في كل مباراة، وهو معدل جيد للغاية مع فريق يكون في الحالة الدفاعية معظم أوقات المباراة.

كما منع أحمد ياسين 7 تسديدات على مرمى فريقه، بمعدل يتخطى تسديدتين في المباراة، إضافة إلى إفساد هجمات الخصم في 8 مرات.

كل ما سبق يشكف لنا سر استدعاء كارلوس كيروش للمدافع صاحب الـ22 عامًا لأول مرة في قائمة المنتخب الوطني، ولفته أنظار القطبين الأهلي والزمالك، من أجل متابعته للتعاقد معه الانتقالات المقبلة.