يستعد منتخب مصر لاختتام دور المجموعات من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، وذلك من خلال خوض مواجهتي أنجولا والجابون على التوالي.

ويتصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط، إذ يكفي الفراعنة تحقيق انتصار وحيد في الجولتين المتبقيتين من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم من أجل التأهل نحو المرحلة الأخيرة.

وشهدت القائمة التي أعلن عنها كارلوس كيروش العديد من المفاجآت المدوية، لعل أبرزها غياب طارق حامد وأحمد سيد "زيزو" من نادي الزمالك إضافة إلى رمضان صبحي من بيراميدز بجانب استبعاد عمر مرموش بسبب الإصابة.

طالع.. طارق يحيى: استبعاد طارق حامد من منتخب مصر ليس فنيًا.. وكارتيرون شُجاع

منتخب مصر في المباراتين الماضيتين أمام ليبيا تحت قيادة كيروش اعتمد على رسم تكتيكي أقرب إلى 4/2/3/1 بتواجد محمد صلاح وعمر مرموش في مركز الأجنحة مع الاعتماد على مصطفى محمد كمهاجم صريح في التشكيل الأساسي مع تواجد وفرة من الأجنحة في القائمة مثل حسين الشحات، رمضان صبحي، أحمد سيد زيزو إضافة إلى مصطفى فتحي.

ولكن بالنظر إلى القائمة الحالية التي أعلنها المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش لخوض مواجهتي أنجولا والجابون، سنجد أنها خلت من الأجنحة اللهم إلا محمد صلاح ومصطفى فتحي فقط، بدون وجود أي جناح أيسر بعد استبعاد مرموش.

على جانب آخر، زاد عدد رؤوس الحربة التي قام كيروش بضمهم إلى القائمة بعدما ضم في المباراتين الماضيتين مصطفى محمد وأحمد حسن كوكا فقط.

وضمت قائمة المنتخب في مركز رأس الحربة لخوض الجولتين الختاميتين من دور المجموعات كلًا من: محمد شريف، مصطفى محمد، أحمد ياسر ريان إضافة إلى مروان حمدي، وهو ضعف العدد المستدعى في المعسكر الأخير.

كل هذه التغييرات في قائمة منتخب مصر قد تكون مؤشرًا إلى إجراء تغيير على طريقة اللعب التي سيعتمد عليها كيروش في مواجهتي أنجولا والجابون عن مباراتي ليبيا.

الاتجاه الأقرب بناءً على ما ورد في قائمة الفراعنة سيكون الاعتماد على اللعب برأسي حربة في الخط الأمامي وليس رأس حربة وحيد في ظل استدعاء 4 مهاجمين.

المعضلة الأكبر ستكون في مركز محمد صلاح، في ظل عدم وجود أي جناح أيسر في قائمة المنتخب الوطني بعد استبعاد مرموش للاعتماد على جناحين بالشكل المعهود.

خيار كيروش في مركز الجناح الأيسر قد يكون محمد مجدي "أفشة" على خُطى اعتماد بيتسو موسيماني على اللاعب في هذا المركز مع الأهلي منذ بداية الموسم الحالي، مع وجود عبد الله السعيد في مركز صانع الألعاب.

كل هذه الأسئلة تنتظر إجابات من كيروش في مواجهتي أنجولا والجابون، لكن المؤكد أن المنتخب المصري في طريقه إلى تجربة طريقة جديدة بعيدًا عن 4/2/3/1 التقليدية في ظل ندرة الأجنحة في القائمة ووفرة رؤوس الحربة.

الجدير بالذكر أن المنتخب المصري يواجه منتخب أنجولا خارج الديار يوم 12 نوفمبر، قبل أن يختتم دور المجموعات باستضافة الجابون يوم 16 نوفمبر على ملعب برج العرب.