أفادت تقارير صحفية إسبانية، أن صامويل أومتيتي يمكنه الرحيل مجانًا عن برشلونة قبل نهاية عقده بموسم، في حالة استمر بعيدًا عن المشاركة.

اللاعب الفرنسي خرج من حسابات المدرب رونالد كومان، الذي رفض الحديث عنه مرارًا وتكرارًا هذا الموسم، عندما سُئل عن سبب استبعاده.

برشلونة سعى خلال الصيف الماضي لرحيل أومتيتي، بسبب إصابات اللاعب المستمرة منذ 2018 ولتخفيض الأجور، ولكن لم يتمكن من ذلك.

طالع أيضًا | لعدم خيانة برشلونة.. تقارير: ميسي رفض عرضًا من نادي إسباني في الصيف

صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أفادت أن برشلونة يواجه خطر رحيل أومتيتي بدون مقابل في صيف 2022 بنهاية الموسم الجاري، رغم أن عقده ينتهي في يونيو 2023.

اللاعب الذي وصل من ليون في 2016، أمامه مخرج قانوني من برشلونة بدون مقابل في الصيف، في حالة استمر استبعاده من المباريات الرسمية، وهذا ما يحدث منذ بداية الموسم، حيث تم استدعاء الفرنسي في 7 مباريات ما بين الدوري ودوري أبطال أوروبا، ولكن لم يشارك في أي مباراة وظل على مقاعد البدلاء.

إذا استمر صامويل دون لعب، يمكن له أن يطلب الرحيل من النادي في 30 يونيو 2022، في حالة لم يصل إلى 10% من إجمالي المباريات التي لعبها برشلونة هذا الموسم، ويمكن للاتحاد الدولي أن يسمح له بالخروج مجانًا دون تعويض مالي لـ برشلونة، أو بتعويض بسيط يحدده الاتحاد الدولي.

جاء ذلك في اللوائح الخاصة بوضع ونقل لاعبي كرة القدم في المادة 18.3 من قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي ينص على: "يجوز للاعب المحترف الذي يشارك خلال الموسم في أقل من 10٪ من المباريات الرسمية التي يلعبها لناديه، إنهاء عقده قبل الأوان بإسناد سبب رياضي مبرر".

"وفي دراسة هذه الحالات، سيتم النظر في ظروف اللاعب على النحو الواجب، سيتم إثبات وجود سبب رياضي مبرر بشكل فردي في كل حالة، وفي هذه الحالة، لن يتم فرض عقوبات رياضية، على الرغم من أن التعويض قد يكون مطلوبًا، يجوز للاعب المحترف إنهاء عقده على هذا الأساس في الـ15 يومًا التي تلي آخر مباراة رسمية له في الموسم مع النادي الذي تم تسجيله فيه".

هذا يعني أن أومتيتي إذا استمر على هذا الوضع، يمكنه الرحيل قبل نهاية عقده بعام كامل، وبدون مقابل والتوقيع لأي نادٍ آخر بعيدًا عن برشلونة.